أشار رئيس ​مجلس الوزراء​ ​سعد الحريري​ في تصريح له من مجلس النواب إلى ان "واجبنا كحكومة ومجلس نواب أن نصارح الناس بحقيقة الوضع فوضعنا الاقتصادي متراكم وسيء والنمو 1% فقط منذ سنوات، والإنفاق تضخم في القطاعات كافة". 

وأضاف "نسمع كلاماً كثيراً في البلد في شأن الرواتب وحصلت تظاهرات ومن واجبنا كحكومة ومجلس نواب أن نقول للناس وضعنا الحقيقي .. فنحن يجب ان نقرّ موازنة هي الاكثر تقشفا في تاريخ ​لبنان​، ولا نريد المسّ بذوي الدخل المحدود لكن طريق الحفاظ على السلسلة هو اتخاذ اجراءات تقشفية صعبة ستكون على حساب الانفاق في الادارات العامة".

وتابع "الاصلاح يجب ان يكون على حساب الادارة اللبنانية والانفاق" مؤكدا أن "لبنان ليس بوضع انهيار ولكن إن لم نقم بالخطوات المطلوبة فقد نصل الى وضع صعب".

وقال الحريري "لا أقول إننا سنخصم من رواتب كل الفئات ولكن علينا أن نصارح الناس وإلا نقول للمواطن الذي يخدم الادارة العامة ان التقشف لن يحصل .. فإن وقعت الكارثة الاقتصادية ماذا نفعل؟".

ولفت إلى أن "الدول التي عانت من مشكلات اقتصادية ذهبت إلى الاقتراض مرات عدة من دون القيام بالإصلاح وفي حال لم نتخذ قرارات تقشفية حقيقية فقد نصل إلى كارثة حقيقية خلال سنة". 

وأكمل الحريري "بعد باريس 2 وضعت المصارف 10 آلاف مليار ليرة بتصرف الدولة لكننا لم نقم بأي إصلاح، ولو فعلنا ذلك لما وصلنا إلى ما وصلنا إليه اليوم". 

وقال "الكلّ يقول إن الإدارة فاسدة وفي الوقت نفسه يحذرون من تخفيض هنا أو هناك .. ولكن علينا التكاتف والعمل معًا لأن في هذه اللحظة تُتخذ الاجراءات ويتم العمل على تحسين النمو الذي قد يرتفع تدريجياً". 

وأكد أن "الإجراءات لن تطال الفقراء ونحن لم ننتهِ من البحث وقد نصل في دراساتنا إلى أن لا حاجة للمساس برواتب العسكريين".