وقّع رئيس "الجمعية اللبنانية لتراخيص ​الامتياز​" (الفرانشايز) يحيى قصعة اتفاقية تعاون مع رئيس نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسري ​طوني الرامي​، خلال اجتماع بينهما في مقر الجمعية والذي ضم أعضاء مجلسي الإدارة من النقابة والجمعية.

وتهدف الاتفاقية الى تنظيم نشاطات ومنتديات وورش عمل مشتركة، تبادل المعلومات والخبرات، وتوفير خدمات فرانشايز استشارية للشركات الراغبة في اعتماد نظم الفرانشايز كوسيلة للتوسّع والتطوّر.

وخلال الاجتماع، تباحث الجانبان في التعاون المشترك حول الملفات والمواضيع المشتركة بينهما، وعرضا الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تعاني منها مختلف القطاعات وشرائح المجتمع على السواء.

كما تدارسا نتائج آخر اصدار لتقرير"تطور ​مبيعات التجزئة​ – مؤشِّرات النصف الثاني من العامِ 2018"، الذي تصدره الجمعية مرّتين سنوياً، بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان.

وفي كلمة له بعد الاجتماع، أكد قصعة أن "الأرقام والمؤشّرات غير مطمئنة  في ظلّ الترقّب والجمود وانحسار حجم الدورة الاقتصادية"، ومضيفاً: "نحن مدعوون إلى ايجاد السبل الممكنة في أسرع وقت ممكن، من أجل تخفيف التداعيات التي تخطّت مرحلة الحديث عن الصعاب والشكوى من المشاكل والاعتراض على ​الفساد​. المشكلة الاقتصادية القائمة مستفحلة جداً وبنيوية، ونحن أكثر من يشعر بها وأكثر من تنعكس عليه سلباً وتؤثّر على نموّ وتوسعة وديمومة أعماله."

وقال "لقد بدأت الازمة الخطيرة تخلّف أضراراً جسيمة تستوجب تضافر الجهود والمساعي الحكومية والقطاعية والاجتماعية لتجميد التراجع الحاصل، واعادة اعطاء الدفع والزخم المطلوبين للمحافظة على أسس وثبات واستقرار بنية الاقتصاد الوطني وركائزه الأساسية."

بدوره، أكد الرامي على "الشراكة الحيوية والاستراتيجية بين النقابة وجمعية الفرانشايز"، لافتاً الى ان "من اولويات النقابة للمرحلة المقبلة، تعزيز دورها وجعلها لاعباً أساسياً على الصعيدين السياحي والاقتصادي، ومواكبة العمل التشريعي لتحديث القوانين والمراسيم والأنظمة السياحية التي من شأنها أن تحسن ​القطاع السياحي​ عموما والمطعمي خصوصاً، اضافة الى بناء علاقات تعاون صلبة مع شركاء كجمعية الفرانشايز".