انجز المركز الاقتصادي في مجموعة "​فرنسبنك​" دراسة وافية عن واقع ​الامن الغذائي​ الراهن في ​لبنان​ واتجاهاته المستقبلية.

وتعرض الدراسة، وبالتفصيل، أسباب ضعف الاكتفاء الغذائي في لبنان والاصلاحات والاجراءات المطلوبة لتعزيز الاكتفاء الغذائي وتختم بطرح توصيات لتنشيط القطاع.

وفي ملخّص للاستنتاجات والتوصيات المقترحة لدعم وتنشيط هذا القطاع الانتاجي الهام، ترى الدراسة أولا في الاستنتاجات ان ​الفجوة الغذائية​ في لبنان مرشّحة للنمو والتزايد خلال السنوات المقبلة ما لم يتم تنفيذ سلسلة من الاجراءات العاجلة والضرورية في اطار وضع استراتيجية وطنية تهدف الى تطوير القطاع الزراعي وتعزيز الاكتفاء الغذائي وادارة الموارد الزراعية والمالية. 

وتقول الدراسة ان الاستراتيجيات وخطط العمل المرتبطة بها من شأنها تحقيق تنمية ريفية وزراعية واجتماعية افضل مما هي عليه اليوم. 

وتطرح الدراسة ضرورة تركيز الدولة على الاهتمام بالنشاطات الزراعية، من خلال زيادة حصة ​موازنة​ وزارة الزراعة من مجموع ​الموازنة العامة​ لان الاستثمار الحكومي في المجال الزراعي حيوي من اجل تعزيز التنمية الزراعية المستدامة، كما من الاهمية بمكان تحفيز القطاع الخاص على الاستثمار في هذا القطاع، اضافة الى حث المصارف على زيادة التمويل لهذا القطاع باعتباره عاملاً أساسياً ومحرّكاً لتنمية وتطوير القطاع الزراعي.