أعلن وزير الخارجية والمغتربين ​جبران باسيل​ "اننا نعمل ليتمكن ال​​لبنان​​ي من الدخول الى بعض البلدان من دون الحاجة الى تأشيرة".

وأثناء مأدبة غداء تكريمية أقامها على شرفه عميد السلك القنصلي في لبنان السفير ​جوزيف حبيس​ في فندق "فور سيزونز" في ​بيروت​ أوضح باسيل أن "السلك القنصلي هو إحدى الطاقات المهمة في لبنان، ومن الطبيعي أن نفكر ما الذي يمكننا ان نحققه سويا، للاستنهاض بوضع البلد، وانا افتخر ​بطاقات​ الكثير منكم، و كلها طاقات لبنانية"، لافتاً الى أن "اتفاقية ​فيينا​ للعلاقات القنصلية هي من يحكم علاقتكم مع ​وزارة الخارجية​، و تعطيكم امتيازات وتسهيلات معينة انما في لبنان لديكم وضع خاص ومميز".

وتوجه باسيل للقنصل الفخري عن ​​سنغافورة​، مؤكداً أن "اكبر تجربة في ​محاربة الفساد​ و قيام دولة عصرية جدا، هي في سنغافورة ، لديهم الكثير من الافكار التي بإمكاننا الاستفادة منها لاننا نحن في بلد عائم بالفساد كيفما اتجهنا، في ​قوى الامن​ او في ​القضاء..".

وأشار باسيل الى أنه "بإمكاننا ان نطلب منكم الكثير والحصول على تقارير و​احصاءات​ اقتصادية عن البلدان التي تمثلون، بامكاننا اخذ لائحة بالمنتجات المطلوبة في البلدان التي تمثلون وينتجها لبنان. وبامكاننا الحصول على لائحة بالمناقصات العامة التي تحصل، فأنتم تعرفون ان الكثير من اللبنانيين نجحوا في عملهم في بلدهم وبإمكانهم التصدير الى الخارج. حتى المتعهدين، على سبيل المثال شركة ​سوكلين​ أكلت نصيبها في لبنان الا انها في الواقع هي شركة محترمة وقامت بأشغال في الخارج ونجحت هي وغيرها من الشركات".

وأوضح انه "بإمكاننا العمل على تنظيم وفود تجارية واقتصادية لنستطلع مجالات الاستثمار في الدول التي تمثلون، وبإمكانكم أخذ الاتفاقيات التي قمنا بها مع بعض الدول ولو كانت صغيرة، والتعاون معها، ومثال على ذلك ​تأشيرات الدخول​ فنحن نعمل ليتمكن اللبناني من الدخول الى بعض البلدان من دون الحاجة الى تأشيرة".