استضافت شركة 'ستراتيجي &"، وهي جزء من شبكة "بي دبليو سي"، و مؤسسة "​إنديفور​ ​لبنان​" نخبة من المتحدثين والشخصيات الفعّالة في مبنى السراي الكبير لمناقشة منافع وتحديات تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ولبنان.

وتأتي هذه المبادرة بالتزامن مع الدور المتنامي للشركات القابلة للنمو السريع باعتبارها مؤسسات صغيرة ومتوسطة تتمتع بنماذج أعمال أثبتت جدارتها في دفع عجلة النمو الاقتصادي وشهدت طفرة نمو متسارعة.

وفي دراسة مشتركة أجريت مؤخراً بعنوان "تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: كيف تتمكن بضع شركات من دفع عجلة التنمية الاقتصادية"؛ كشفت "ستراتيجي &" و"إنديفور" أن الشركات القابلة للنمو السريع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحقق عائدات أكثر بنحو 3.4 ضعف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وفرص عمل أكثر بثمانية أضعاف. وتمثل هذه الشركات بالمتوسط ما نسبته 5% من إجمالي المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في أي دولة، وتكون عادة على درجة أعلى من الإنتاجية والابتكار مقارنة بنظيراتها من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. ولتحديد نوع الدعم اللازم لتعزيز نمو الشركات القابلة للنمو السريع، تم إطلاق "مؤشر جاهزية النظام البيئي للشركات القابلة للنمو السريع" بهدف قياس مدى نضوج النظم القائمة في الإمارات، والسعودية، والأردن، ولبنان ومصر بالاعتماد على أربعة محاور رئيسة، وهي أساسيات العمل، ومحركات الأعمال، ومحفزات الطلب، وجاهزية الدول. وأظهر المؤشر أن لبنان يحتل المركز الثاني في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقال شريك في "ستراتيجي &" الشرق الأوسط، محمود مكي: "يوفر لبنان تسهيلات ميسورة التكلفة وفرص تمويل مدعومة من قبل صناديق رأس المال الاستثماري والبنك المركزي، فضلاً عن الموارد البشرية الخبيرة والمؤهلة. ومع ذلك، أظهر المؤشر أن هناك العديد من التحديات التي تواجه الشركات الصغيرة والمتوسطة في لبنان، بما في ذلك الوصول إلى العملاء المحليين والعالميين، والإطار التنظيمي غير المواتي، بالإضافة إلى هجرة أصحاب الكفاءات".

وأكدت مدير عام شركة "إنديفور لبنان" كريستينا شحادة، أن جهود "إنديفور" تتركز على دعم الشركات القابلةللنمو السريع في لبنان للتغلب على هذه التحديات المشتركة وتقديم الدعم المناسب لتلك الفئة من الشركات لتمكينها من تسريع وتيرة نموها. واستضاف الحدث جلسة نقاش سلطت الضوء على التحديات الراهنة، بالإضافة إلى الدعم اللازم لدفع عجلة نمو ريادة الأعمال. وشارك في الجلسة متحدثون من أبرز قادة القطاع، بما في ذلك إيلي حبيب، شريك مؤسس في منصة "أنغامي"؛ وفادي بزري، شريك في "بي أند واي فينتشر بارتنرز"؛ ومارسيل راشد، عضو مجموعة المؤسسات المالية العالمية بمؤسسة التمويل الدولية؛ ومارون شماس، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة "بريتيك"؛ وياسمينا الخوري روفايل، مديرة بيئة الأعمال والابتكار في رئاسة مجلس الوزراء اللبناني.

من جانبها قالت ياسمينا الخوري روفايل، مديرة بيئة الأعمال والابتكار في رئاسة مجلس الوزراء اللبناني: "نحن ملتزمون بمواصلة التركيز على دعم بيئة الأعمال لتمكين الشركات القابلة للنمو السريع من تعزيز وتيرة نموها والتأثير بشكل إيجابي على اقتصادنا".