اذا رغبت في تفعيل ميزة الردود الذكية في بريد "​جيميل​" وإنشاء ​الرسائل​ الذكي والتي قد توفر عليك الكثير من الوقت، ما عليك سوى اتباع هذه الخطوات عن طريق الحواسب المكتبية او ​الهواتف الذكية

ولكي تسمح لخدمة "جيميل" بإنشاء ردود ونصوص، يتعين عليك أولًا الاشتراك في قائمة الإعدادات، وإذا كنت من مستخدمي "جيميل" العاديين فإليك ما يجب القيام به:

- على الحواسب المكتبية:

 1 - انقر على أيقونة الترس في الجانب العلوي الأيمن وابحث عن صفحة الإعدادات.

2 - قم بالتمرير لأسفل إلى الرد وإنشاء الرسالة الذكي واختر "تشغيل" لأي منهما أو كلاهما لتمكين الاقتراحات التلقائية.

3 - يُمكنك أيضًا اختيار التعلم الآلي في جيميل لتخصيص الاقتراحات وفقًا للطريقة التي تكتب بها رسائل ​البريد الإلكتروني​، فعلى سبيل المثال إذا كنت تستقبل زملاءك بمرحبًا فريقي العزيز بدلًا من "مرحبًا للجميع" فسيتم تشغيله تلقائيًا مع أي شيء تستخدمه كثيرًا.

- على هواتف "أندرويد" أو "iOS":

1 - اضغط على "الثلاث خطوط الأفقية" الموجودة في الجانب الأيسر العلوي لفتح الخصائص والإعدادات، فإذا كان لديك العديد من الحسابات المرتبطة بالتطبيق، فحدد الحساب الذي تريد التعامل معه.

2 - قم بالتمرير لأسفل إلى الإعدادات ثم انقر فوق مربع الاختيار في الرد الذكي أو الإعدادات الذكية للتبديل بين الفتح والإغلاق.

3 -إذا كنت تستخدم "G Suite"، فستلاحظ أن خيار التبديل على إنشاء رسالة بطريقة ذكية غير متوفر ولابد أن يقوم المسؤول على المؤسسة بتفعليها لديك.

4 - بمجرد تشغيل الإعدادات، سيمدك تطبيق جيميل بالردود المقترحة والمساعدة في إنهاء الجمل تلقائيًا وفقًا لنمط كتابتك.

قد يبدو السماح للآلة بكتابة رسائلك الخاصة أمرًا مقلقًا بشأن ​الخصوصية​ ولكنه ليس مصممًا لكتابة الرسائل الإلكترونية بالكامل، فهي تستكمل كتابتك أنت أو الردود السريعة فقط  وفي الأغلب تكون ردودًا إيجابية.