لفت وزير الخارجية ​جبران باسيل​ إلى أن "الجديد الذي قدمته وزيرة الطاقة هو المناقصة الواحدة والسعر الواحد للحلين المؤقت والدائم ونحن منذ البداية لم نكن نسعى لحل مؤقت"

وأعلن باسيل أن "تعرفة الكهرباء ستكون دائمًا أقل من تعرفة المولدات"، مشيرا إلى أنه "لم تكن لدينا مشكلة بمكان إجراء المناقصات طالما الوزير "آدمي" ولدينا خوف من العرقلة".

ولفت إلى أنه "عدّلنا القانون 462 الذي يسمح بتعيين هيئة ناظمة لقطاع الكهرباء عام 2012 لكنّ القانون متوقف في مجلس النواب".

وتابع باسيل أن "القانون اللبناني في بعض الاحيان يحدد اين تتم المناقصة وقبل فترة تم ابطال مناقصة لانها اجريت في ادارة المناقصات وما جرى في الحكومة هو تعديل حتى نتمكن من اجراء مناقصة الكهرباء في ادارة المناقصات".

وشدد باسيل في موضوع الموازنة، على أنه "ليس لدينا وقت ويجب تخفيض العجز وبالنسبة لعجر الكهرباء قد تم انجازه نظريا"، مشيراً إلى أن "هناك الكثير من الاجراءات المالية التي يجب ان تتم وقد تحدث بعضها وزير الاقتصاد منصور بطيش".

وأضاف بما يتعلق بالفساد، أن "هناك تقدم كبير وما حصل في الفترة الاخيرة هو نتيجة عمل حقيقي وقد تم ايقاف 4 قضاة و7 مساعدين قضائيين والحبل على الجرار"، مؤكداً "أننا لا نغطي أحدا ولا يوجد قضاة عهد او غير ذلك ونحن لسنا مثل غيرنا"، مشيراً إلى أن "هناك مجموعة ضباط تم توقيفهم والقضية مستمرة وهناك 4 موظفين في وزارة المهجرين تحرك القضاء بحقهم وايضا عضو المجلس الاعلى للجمارك تم اتخاذ اجراء قضائي بحقه وايضا المدير العام للتعليم العالي تم ايقافه ايضا"، موضحاً أن "الحملة التي نراها في مكافحة الفساد بدأت ولن تتوقف وهذه الحملة هي التي تعطي الثقة للمواطن وتجعل الدولة في موقع الهيبة وهذا الامر هو الذي ينهض ببلدنا".