إجتمع رئيس مجلس ​بلدية بيروت​ جمال عيتاني مع المجلس اللبناني للسيدات القياديات في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت، وعرض خلال اللقاء رؤية وأعمال بلدية بيروت والتنسيق والتعاون بين المجلس البلدي ومحافظ المدينة على اعتبار أن الأخير بيده القرارات التنفيذية بعد إعداد الخطة والرؤية من قبل البلدية.

وفي كلمة ترحيبية ألقتها رئيسة المجلس اللبناني للسيدات القياديات مديحة رسلان، قالت فيها "إن أحد أهدافنا بالمجلس هو تحسين البيئة الإقتصادية والإجتماعية عبر دمج المرأة في المؤسسات الرسمية كي تصبح شريكة أساسية بصنع القرار مع العلم أن إدارة المرأة اليوم قيمة مضافة لبلدنا وحاجة لمؤسساتنا".

وأضافت رسلان أن "ما يميز مجلسنا هو الهدف المشترك الذي يتقاطع مع كل الأعضاء... وهمنا هو أولادنا، بلدنا ومستقبلنا"، مشيرة إلى أنها تتمنى "أن تعطى صلاحيات أكبر للبلديات كي تستطيع نخرج المشاكل اليومية للمواطن من التجازبات السياسية ولكي تصبح إدارة المناطق مبنية على احتياجات أهلها...".

من جهته أعلن عيتاني عن خطة إنمائية خاصة ببيروت تشمل المواصلات والبنى التحتية وتعزيز المهن إضافة لملف ​الكهرباء​ والنفايات. وفي التفاصيل لفت عيتاني إلى أنه بما يخص البنى التحتية، "فقد تم حتى الآن تلزيم 15 مشروعا لفصل أنابيب الصرف الصحي عن مياه الأمطار لجنّب مشاكل التسرّب لاحقا". 

وكشف عيتاني عن جهود قام بها لتحلية ​المياه​ من اجل سد النقص الحاصل في بيروت عبر استقدام شركة لهذا الخصوص إلّا أن محاولته قوبلت بالرفض على اعتبار أن هذا الأمر من صلاحية وزارة ​الطاقة​ والمياه.

ولفت إلى إقتراح قدمته البلدية لتحسين الكهرباء في بيروت وتأمينها بمعدّل 24/24 خلال 9 أشهر "ولكن كان هناك رفض للمشروع، لربط هذا الأمر بأزمة الكهرباء العامة في لبنان".  

كما كشف عيتاني عن ​مناقصة​ سيتم طرحها لتحسين الأنفاق في بيروت عبر إضاءتها بالطاقة الشمسية وصيانتها.

وأضاف أنه من المشاريع التي سيتم إطلاقها هذا العام هي مشروع الـ"لد لايت" لإنارة العاصمة والمتصلة بشبكة إنترنت لإصلاحها والتحكم بها بسهولة وستوفّر هذه الخطة 6% من إستهلاك الطاقة.

وبخصوص النقل العام، اعتبر عيتاني أن "مشكلة الإزدحام تكمن في المركبات التي تدخل بيروت كل يوم والتي يصل عددها إلى 500 ألف مركبة يوميا، أي ما يعادل دخول مليون شخص إلى المدينة. وبالتالي فإن الطرقات لا يمكنها استيعاب هذه الأعداد، لذلك وبالإتفاق مع مجلس الإنماء والإعمار سيتم إطلاق ما يعرف بـ BRT أو الحافلة الكبيرة والتي ستنطلق من طبرجا إلى بيروت وسيكون له نقاط توقف عدة، إضافة إلى حافلات كهربائية في بيروت لنقل الناس من المحطات الرئيسية إلى أماكن مختلفة. ونحن نشجع شركات عدة لهذا الخصوص، وبالطبع هذا لا يكفي لذلك هناك مشروع جديد وهو الـ Metro الشبيه بمترو دبي، وتابع أن هناك مناقصة لـ5 مواقف للسيارات و3 لاحقا قبل نهاية العام".

وأكّد أنه سيتم إصلاح الأرصفة وإطلاق نظام للتنقل عبر الدرّاجات الهوائية وتخصيص الطرقات اللازمة والمحمية لها.