أصدرت "​آبل​" تحديثًا جديدًا لساعتها الذكية، ينبه المستخدم عند زيادة سرعة نبضات قلبه، وتم إطلاق هذه الخاصية في الولايات المتحدة قبل أشهر عدة، وأصبحت متاحة الآن في 19 دولة أوروبية، بما في ذلك ​بريطانيا​ و​أيرلندا​.

وتعمل الميزة باستخدام مستشعر القلب البصري المدمج في "Apple Watch"، ويتحقق في بعض الأحيان من نبض مرتديها في الخلفية بحثًا عن علامات على حدوث أي مشكلة، وإذا تم اكتشاف نبض غير منتظم لمدة 65 دقيقة، فسيتلقى إخطارًا على معصمه، والهدف من ذلك المساعدة على تنبيه بعلامات مرض الرجفان الأذيني، والذى من الممكن أن يؤدي إلى حدوث جلطة دماغية عند تركه دون علاج.

ويمكن لأي شخص لديه أحدث إصدار من الساعة أن يستخدم تطبيق "ECG" لقراءة تخطيط القلب في أي وقت، أو بعد إشعار نبض غير منتظم، حيث يستخدم التطبيق أقطاب كهربائية مدمجة في البلورة الخلفية الرقمية للجهاز لقياس الإشارات الكهربائية لقلب مرتديها.

ويستخدم ببساطة عن طريق تشغيل التطبيق مع الاستمرار بإصبعهم على التاج الرقمي لإكمال الدائر، وبعد 30 ثانية يتم تصنيف إيقاع القلب إما بإيقاع رجفان القلب الأذيني "AFib" أو الجيوب الأنفية، ويتم تخزين جميع التسجيلات في تطبيق "Health" على "آيفون"، بحيث يمكن للمستخدمين مشاركة النتائج مع الطبيب.

ومع ذلك، فقد أثار بعض الأطباء مخاوف بشأن إمكانية زيادة الضغط على الأطباء الذين يعانون بالفعل من الضغط، حيث يتعين عليهم التعامل مع المرضى الذين يتم تنبيههم عن طريق هواتفهم إلى حدوث مشاكل  قلبية محتملة.