محلياً:

 

أعلنت وزيرة الطاقة و​المياه​ ندى بستاني "إطلاق دورة التراخيص الثانية في المياه البحرية ال​لبنان​ية الذي وافق عليها ​مجلس الوزراء​ الأمس"، لافتة الى "الاعلان عن عرض البلوكات 1،2،5،8 و 10 للمزايدة وفقاً لاجراءات محدثة وضعتها الوزارة والهيئة."

وأضافت بستاني في مؤتمر صحافي عقدته في الوزارة ان "31 كانون الثاني 2020 هو الموعد النهائي لتقديم طلبات الاشتراك في دورة التراخيص"، لافتة الى "اننا سنصدر وننشر تباعاً القرارات التي تحدد جميع إجراءات دورة التراخيص الثانية وفقاً للقوانين المرعية".

وتابعت "نعلن التزام الوزارة والهيئة بجميع قواعد الشفافية المطلوبة خلال جميع إجراءات ومسار دورة التراخيص الثانية"، كاشفة ان "هدفيّ دورة التراخيص الثانية هما تكثيف الاستكشاف في المياه البحرية اللبنانية وزيادة عنصر التنافس بين الشركات".

 

 

ومن جهةٍ ثانية، اشار مدير عام ​الامن العام​ ​اللواء عباس ابراهيم​ الى ان استمرار حجم تضخم ​الدين العام​ والعجز في الموازنة من دون استثمار في القطاعات المنتجة والصناعات الخفيفة يعني اننا ما زلنا في مربع العجز، مؤكداً أنه من صلاحيات الأمن العام مسؤوليته على الامن الإقتصادي والإجتماعي.

وقال ابراهيم، بعد لقائه ​الهيئات ال​اقتصاد​ية​ والاجتماعية في ​غرفة التجارة والصناعة​: " الامن والاقتصاد متلازمان وكل منهما يشكل رافعة للاخر، لا اقتصاد من دون امن، و​الاجهزة الامنية​ لن تتوانى عن حماية الوطن وشعبه من المخاطر"، لافتاً الى ان كل واحد منا يريد بناء مدماك البلد، وعلى الجميع واجب وفق صلاحياته وامكانياته.

وأشار إلى ان المطروح على البلد حالياً هو سؤال جوهري مضمونه: "كيف يستمرّ ​لبنان​ و​اللبنانيون​ في ظلّ ما وصلت إليه الأمور؟"، مؤكداً انه ليست المرة الاولى التي يلمس بها اللبنانيون واقعا خطرا، وصار لزاما الانتقال من السجالات الى ​النقاش​ الوطني العام، واجزم ان بعض ما يدور في لبنان وعنه فيه بروباغندا الاقتصادية لغايات سياسية.

ولفت اللواء ابراهيم الى ان الانطلاقة بال​اصلاح​ات التي نحن بصددها بالاضافة الى اقرار ​الموازنة​ سيعيدون الثقة بالدولة ومؤسساتها، وما نحن بحاجة اليه هو تطبيق القانون والاستقرار في التشريع، بالتوازي مع اصلاح تربوي وقضائي بعيدا عن مرض الطائفية والمحسوبية، مع تعزيز الشفافية من خلال تطبيق القوانين. ومن هذا المنطلق ندعو الى بناء اقتصاد جديد من دون زعزعة الوضع الحالي، واطلاق عملية ترشيق جدي للقطاع العام، لانه من غير المقبول ان تكون النفقات الثابتة على ما هو عليه.

 

 

عربياً:

 

اشارت ثلاثة مصادر مطلعة على سياسة ​السعودية​ في ​مجال الطاقة​ إن المملكة هددت ببيع ​النفط​ بعملات أخرى غير ​الدولار​ إذا أقرت واشنطن قانونا يجعل الدول الأعضاء بمنظمة "​أوبك​" عرضة لدعاوى قضائية لمكافحة الاحتكار.

وأضافت المصادر أن خيار التخلي عن الدولار جرت مناقشته داخليا بواسطة عدد من كبار المسؤولين السعوديين في مجال الطاقة في الشهور الأخيرة. وقال اثنان من المصادر إن الخطة نوقشت مع أعضاء في "أوبك" وقال مصدر مطلع على سياسة النفط السعودية إن ​الرياض​ نقلت التهديد أيضا إلى مسؤولين أميركيين كبار في مجال الطاقة.

واحتمالات دخول مشروع القانون الأميركي المعروف باسم "نوبك " حيز التنفيذ ضئيلة كما أنه ليس من المرجح أن تمضي السعودية قدما في تهديدها لكن مجرد بحث الرياض مثل هذه الخطوة يعد دلالة على انزعاج المملكة من التهديدات القانونية الأميركية المحتملة لـ"أوبك".

 

 

أوروبياً:

 

أرسلت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، كتاباً إلى رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك، تطلب فيه تأجيل الـ"بريكست" حتى 30 حزيران المقبل.

وفي السياق نفسه، حث رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك الدول الأعضاء في ​الاتحاد الأوروبي​ على تأجيل "بريكست" لمدة عام للتأكد من عدم خروج بريطانيا من التكتل الموحد بطريقة فوضوية ومكلفة.

وقال اثنان من مسؤولي الاتحاد الأوروبي لـ "أسوشيتيد برس" إن توسك يريد تمديد مرن للموعد النهائي للمغادرة لمدة عام والحصول على الموافقة عليها في قمة الاتحاد الأوروبي الأربعاء القادم.

 

 

ومن جهةٍ ثانية، أظهرت بيانات "​البنك المركزي السويسري​" ارتفاع احتياطي البلاد من النقد الأجنبي الى مستوى 756.01 مليار ​فرنك سويسري​ بنهاية آذار الماضي، مقابل مستوى 738.94 مليار فرنك بنهاية شباط السابق له، وهو أعلى مستوى منذ نيسان 2018

وبحلول الساعة 13:45 صباحاً بتوقيت بيروت، استقر الفرنك السويسري أمام الدولار الأميركي عند مستوى 1.0003 فرنك.

 

 

أميركياً:

 

اعلن الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ إنه إذا قرر فرض رسوم جمركية على واردات السيارات من المسكيك فإن نسبة الرسوم ستكون 25%.

وفي أحدث تحذير يوجهه إلى ​المكسيك​ لتشديد الأمن على حدودها مع ​الولايات المتحدة​، هدد ترامب في وقت سابق بأنه سيفرض رسوما جمركية على واردات السيارات من المكسيك ما لم تتخذ المزيد من الإجراءات لوقف تهريب ​المخدرات​.

ومتحدثا إلى الصحفيين في ​البيت الأبيض​، قال ترامب إن المكسيك أبلت بلاء حسنا في الأيام الأربعة الماضية في التعامل مع ​المهاجرين​ المتجهين عبر حدودها إلى الولايات المتحدة.

 

 

عالمياً:

 

انخفضت أسعار الذهب مع تراجع المخاوف التجارية عقب تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن سير المفاوضات بين بلاده وبين ​الصين​ على نحو جيد.

وعلى صعيد التداولات، انخفضت أسعار العقود الآجلة للمعدن النفيس تسليم يونيو بنسبة 0.15% إلى 1292.20 دولار للأوقية، في تمام الساعة 09:54 صباحًا بتوقيت بيروت، فيما تراجعت أسعار التسليم الفوري بنسبة 0.25% إلى 1288.67 دولار للأوقية،.

وتزامن ذلك مع انخفاض مؤشر الدولار -الذي يقيس أداءه أمام سلة من ​العملات​ الرئيسية- بنسبة 0.10% إلى 97.21 نقطة، وعادة ما يشكل تراجع العملة الأمريكية تخفيفًا للضغوط على أسعار السلع.

 

 

وعلى صعيدٍ آخر، انخفض خام "برنت" بنسبة 0.19% الى 69.27 دولاراً للبرميل في تمام الساعة 8.45 صباحاً بتوقيت بيروت، فيما ارتفع خام "نايمكس" الاميركي بنسبة 0.06% الى 62.14 دولاراً للبرميل.

 

 

ومن جهةٍ ثانية، اشار نائب رئيس الوزراء ​الصين​ي ليو هي، أنّ "توافقًا جديدًا" قد تحقّق حول مسائل مهمّة متعلّقة بالاتفاق التجاري الّذي يتمّ التفاوض بشأنه بين الصين و​الولايات المتحدة الأميركية​"، الهادف إلى وضع حدّ لتسعة أشهر من الحرب التجارية بين أكبر قوّتين اقتصاديّتين في العالم.

وكان ​الرئيس الصيني شي جينبينغ​ قد دعا في وقت سابق، إلى "اختتام مبكر للمفاوضات في شأن الاتفاق التجاري" بين البلدين.