أعلن رئيس لجنة تكنولوجيا المعلومات ​النائب نديم الجميل​، في مؤتمر صحافي عقده اليوم في مكتبة مجلس النواب في حضور ممثلين عن حزب الكتائب ومحامين، عن تقديم مشروع قانون يرمي الى انشاء شركات متخصصة في مجال التكنولوجيا (S.A.L.-T ) شركة مساهمة لبنانية - تكنولوجية، "لمواكبة التطور التكنولوجي الرقمي وتشجيع الشركات التكنولوجية الناشئة".

وقال الجميل: "ان الهدف من الاقتراح ليس تشجيع الشباب اللبناني للاستثمار في بلدهم فحسب بل لجلب الشركات المستثمرة في لبنان"، معتبرا ان قطاع التكنولوجيا هو من بين القطاعات الخمسة المهمة في لبنان"، آملا اقراره في وقت قريب، وشاكرا كل من ساهم معه في وضع نص الاقتراح.

وأوضح الجميل الحوافز التي من شأنها أن تشجع إنشاء تلك الشركات:

- إمكانية تأسيس الشركة من شخص أو أكثر، لبناني كان أم أجنبي.

- إعفاء مجالس الإدارة من أن يكون فيها لبنانيين لتشجيع الأجانب للإستثمار في هذا القطاع في لبنان.

- أن يكون رأسمال الشركة 5 ملايين ليرة بدلا من 30 مليون المفروض على الشركات المساهمة التجارية العادية.

- إعفاء الشركة من براءة ذمة الضمان، مع إستفادة أعضاء مجلس الإدارة من تقديمات الضمان الإجتماعي.

- إعفاء الشركات التكنولوجية الناشئة من من الطوابع المالية ورسوم التسجيل في السجل التجاري، وإعفائها من الرسوم والطوابع عند زيادة رأس المال أو عند التأسيس.

- إعفاء تلك الشركات من الضريبة على الأرباح لمدة 5 سنوات، مع التأكيد على منع توزيع أنصاب الأرباح خلال فترة الخمس سنوات أو إذا تعدت الأرباح خلال هذه الفترة الملياري ليرة لبنانية.

- وتسريعا لإتخاذ القرارات، إعفاء الشركات من عقد إجتماعات داخل لبنان، مع إمكانية إعتماد القرارات الجوالة في إتخاذ أي قرار لمجلس الادارة.

- تسهيل مهمة حل تلك الشركات بإشراف السجل التجاري دون الخضوع للروتين الإداري.

وأعلن الجميل أن "الهدف من مشروع القانون هو إعطاء أمل للشباب للاستثمار في لبنان في قطاع يعتبر، إستنادا لدراسة "ماكينزي"، من أهم القطاعات المنتجة والمتطورة، وحتى يشعر اللبنانيون الشباب أن هناك من يهتم بأمرهم ومستقبلهم في لبنان دونما التفكير بالهجرة للخارج".

وأعلن انه سيتابع بحث هذا المشروع وتطويره مع طلاب الجامعات والعاملين في القطاع.