محلياً:

اعلن رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري بعد لقائه رئيس الوزراء ​العراق​ي عادل عبدالمهدي ان "الأزمة الأكبر اليوم في ​​لبنان​​ هي الوضع الإقتصادي الخطير بغض النظر عن سلامة ​الوضع النقدي​ وعلينا العمل بجد لتخفيض العجز و الا فإن لبنان معرض لنتائج سلبية".

وفي سياقٍ متصل، اعلن رئيس لجنة المال والموزنة ​ابراهيم كنعان​ بعد اجتماع اللجنة "اشرفنا على انهاء جلسات الاستماع بعدما اكتملت الصورة لناحية استيضاح الوزارات وبعد ورود عدد كبير من المستندات وتبقى وزارتا المال والخارجية"، وستكون هناك جلسة خاصة مع ​ديوان المحاسبة​ المناطة به صلاحية الفصل في ملف ​التوظيف​ كما هناك جلسة خاصة لرفع التقرير النهائي لاجراء المقتضى.

واضاف كنعان "لا يجوز التردد والملف الذي اعدته لجنة المال في ملف التوظيف واضح"، مشيرا الى ان كتلة التوظيف تبلغ 40 % من ​الموازنة​ واي تضخم اضافي مرفوض .

واشار كنعان الى انه وحفاظاً على مؤسستي الجيش وقوى الامن المطلوب من اليوم وصاعدا ان تتحمل السلطة السياسية مسؤولياتها ضمن الامكانات والواجبات والحقوق والمقاربات كانت قانونية ومالية ووزيرة الداخلية قالت انها استفادت جدا من هذه الجلسة .

ومن جهةٍ ثانية، اشار وزير الزراعة ​حسن اللقيس ان "بعد انتهاء ​الحرب السورية​ وفتح معبر "نصيب"، ارتفعت الكلفة على ​الصادرات​ ال​لبنان​ية، وهو الموضوع الأساسي الّذي سنناقشه مع المسؤولين السوريين".

وبيّن في حديث صحافي، "أنّنا سنبحث جديًّا في إعادة برمجة التصدير والاستيراد من ​​سوريا​​ وإليها عبر المعابر الشرعية، وقراءة الروزنامة الزراعية وفق المتغيّرات بما يخدم الجانبين. ولا بدّ من إيجاد ​توازن​ معيّن بين لبنان وسوريا تجنّبًا لأعمال التهريب".

وأكّد اللقيس أنّ "لا مصلحة لهذه الحكومة في مقاطعة سوريا، خصوصًا أنّ علاقات دبلوماسية قائمة بين البلدين، ويجب إبعاد مصلحة ​المزارعين​ عن الخلافات السياسية، لأنّ لا طائفة محدّدة للمزارعين فهم من كلّ الأطياف، ومصلحتهم يجب أن تكون أولويّة في ظلّ الظروف الاقتصادية الضاغطة".

وأبلغ اللقيس رئيس الحكومة أنّه سيزور دمشق في 9 نيسان الحالي .

وفي سياقٍ آخر، اعلن ​رئيس الاتحاد العمالي العام​ بشارة الاسمر في حديث اذاعي "لن نقف مكتوفي الايدي في ضوء الحديث عن تفكير بتعديل سلسلة الرتب والرواتب" معتبرا ان السلسلة حق لمستحقيها وهي ساهمت بتحريك ​الوضع الاقتصادي​ ونرفض المس بها بشكل حاسم .

عربياً:

كشفت "أرامكو ​السعودية​" في نشرة ​إصدار سندات​ لها إنها تعتزم استكمال الاستحواذ على 70% في الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" في 2020.

وأظهرت النشرة أن إيرادات "أرامكو" في نهاية العام الماضي بلغت 315.24 مليار دولار، وصافي الربح 111.07 مليار.

عالمياً:

انخفضت أسعار الذهب رغم ضعف ​الدولار​ مقابل ​العملات الرئيسية​، بضغط من مكاسب الأسهم التي جاءت مصحوبة ببيانات إيجابية حول نمو الاقتصاد ​الصين​ي.

وانخفضت أسعار العقود الآجلة للمعدن النفيس تسليم حزيران بنسبة 0.40% إلى 1293.40 دولار للأوقية، فيما تراجعت أسعار التسليم الفوري بنسبة 0.25% إلى 1289.19 دولار للأوقية، في تمام الساعة 10:01 صباحًا بتوقيت بيروت.

وفي سياقٍ متصل، استقبل وزير المالية ​علي حسن خليل​ النائب الأول لرئيس ​البنك الأوروبي​ لإعادة الإعمار والتنمية يورغن ريغتيريك ونائب رئيس البنك بيار هيلبرون وجرى عرض للمشاريع المشتركة بين لبنان والبنك.

ولدى سؤال ريغتيريك بعد الاجتماع عن الهدف من زيارته الى لبنان وهل هناك من ​استثمارات​ أخرى غير استثمارات العام 2017، قال: "سيكون هناك الكثير من ​الاستثمارات​. ففي العام 2018 بلغت الاستثمارات 244 مليون. ونحن نرغب بالاستمرار وتسريع العملية إذا أمكن ذلك. في الواقع، من أهم المواضيع التي تناولتها مع معالي الوزير هو أن ​المؤشرات الاقتصادية​ الحالية تشير الى أزمة وشيكة".

وأضاف "نحن في البنك الأوروبي للإنشاء و​التعمير​ نشعر أن هناك حاجة لإصلاحات مهمة وجريئة، خاصة على صعيد تصحيح أوضاع المالية العامة والطاقة".

وعن الإصلاحات التي يزمع لبنان تنفيذها، أجاب أنه: "بحسب خبرتنا، ان الإصلاحات قد تكون مؤلمة ولكن البديل عنها مؤلم أكثر. ونعتقد انه بفضل الحكومة الحالية، لبنان مستعد لاتخاذ هذه الخطوات".

ولدى سؤاله أيضا عن مضمون ما اطلع عليه من رئيس الوزراء في ما يتعلق بالوضع المالي والاقتصادي في لبنان قال: "لقد أكد كل من رئيس الوزراء ومعالي وزير المالية على خطورة الوضع وكلنا أمل أنه بعد مرور شهرين سنرى الموازنة قيد التنفيذ".

وعلى صعيدٍ آخر، واصلت ​أسعار النفط​ ارتفاعها في مستهل تداولات الأسبوع، بعدما سجلت أكبر مكاسب فصلية في عقد زمني تقريبًا، مع هدوء المخاوف بشأن ​تباطؤ النمو​ العالمي، بعدما أظهرت استطلاعات الرأي الرسمية والخاصة إلى صورة أكثر إشراقاً لقطاع الصناعات التحويلية في الصين.

وارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" تسليم حزيران بنسبة 0.9% إلى 68.24 دولار للبرميل، في تمام الساعة 08:51 صباحًا بتوقيت بيروت، كما صعدت عقود خام "نايمكس" الآجلة تسليم أيار 0.8% عند 60.62 دولار للبرميل.

وفي سياقٍ متصل، أفاد مسح نشرته "​رويترز​" تراجع إنتاج أعضاء "​أوبك​" الأحد عشر الملزمين بأهداف خفض المعروض 280 ألف برميل يومياً في آذار عنه في شباط وهو مقدار التراجع ذاته لإجمالي المنظمة.

ومقارنةً مع المستويات التي اتفقوا على الخفض منها، وهي في معظم الأحوال مستويات أكتوبر تشرين الأول 2018، فإن الـ 11 عضواً قلصوا الإنتاج 1.099 مليون برميل يومياً. يعني ذلك نسبة التزام 135% على أساس تخفيضات إجمالية متعهد بها تبلغ 812 ألف برميل يومياً.

ومن جهةٍ ثانية، انخفضت ​الليرة التركية​ أمام الدولار الأميركي بأكثر من 2% خلال تعاملات اليوم مع انتهاء الانتخابات المحلية والتي أظهرت فقدان الحزب الحاكم بعض سيطرته على المقاعد.

وأظهرت نتائج الانتخابات المحلية التركية فوز حزب العدالة والتنمية بنحو 51.6% من الأصوات، فيما حصد ​حزب الشعب​ الجمهوري 37.6% من الأصوات.

وبحلول الساعة 11:20 صباحاً بتوقيت بيروت هبطت الليرة أمام الدولار بنحو 2.1% إلى 5.6879 ليرة.