تتوقع مؤسسة "​غارتنر​" أن نسبة 50% من الأدوار التي سيشرف عليها الرؤساء التنفيذيون ل​تقنية المعلومات​ الحكومية بحلول عام 2023 غير موجودة اليوم لدى إدارات تقنية المعلومات الحكومية.

وكشف استطلاع الرؤساء التنفيذيين لتقنية المعلومات من "غارتنر" مؤخرًا بأن التحول إلى الحكومة الرقمية يكتسب زخمًا. وتبين أن 53% من المبادرات الرقمية في المؤسسات الحكومية قد انتقلت من مرحلة التصميم إلى المراحل الأولى في تقديم الإنجازات العاملة بالتقنيات الرقمية، أي بارتفاع يبلغ 40% عن السنة الماضية.

كذلك تتوقع نسبة 39% من الحكومات أن خدماتها السحابية ستكون من إحدى النواحي التكنولوجية التي ستنال مبالغ أكبر من التمويلات الجديدة أو الإضافية لعام 2019.

وقالت نائب رئيس البحوث لدى مؤسسة "غارتنر" كاثلين بلانتون: "تظهر هذه النتائج أن القيادات الحكومية أصبحت مرتاحة أكثر لنماذج توصيل الخدمات عن طريق السحابة وبأنها قد تجاوزت قلقها بخصوص الأمن وملكية البيانات".

وأضافت بلانتون: "إن الانتقال إلى الأعمال الرقمية يعني احتياج منظمات تكنولوجيا المعلومات إلى التكيف مع المتطلبات الجديدة من المهارات. ففي كثير من الحكومات سبق وأن أوجدت أدوار رؤساءالبيانات التنفيذيين ومهندسي ​الحوسبة السحابية​. لكن تجدر ملاحظة أن 38% من المستطلعين الحكوميين لم يطرحوا أي أدوار جديدة للعام 2018 بسبب عدم كفاية الموارد والمهارات والمسائل الثقافية".