محلياً:

استقبل وزير المالية ​علي حسن خليل​ نائب رئيس منطقة الشرق الأوسط في ​البنك الدولي​ ​فريد بلحاج​ والمدير الإقليمي ساروج كومار جاه وجرى عرض للمستجدات .

واعلن بلحاج بعد الاجتماع "ان ​الوضع الاقتصادي​ في ​لبنان​ دقيق وهذا ما قلناه عدة مرات، الموضوع اليوم هو كيفية ارتقاء ​الحكومة اللبنانية​ إلى مستوى تطلعات الشعب اللبناني وتطلعات المواطن اللبناني وخاصة الارتقاء إلى مستوى الإصلاحات لأنها هامة وجوهرية ويجب أن يقوم بها لبنان للتواصل مع الجهات المانحة التي تدعم لبنان ولها أهمية في الوضع الاقتصادي والاجتماعي في لبنان".

مضيفا ان البنك الدولي هو جهة من هذه الجهات الداعمة للبنان وتعاملنا معه هو تعامل إيجابي على مستوى راقي من تبادل وجهات النظر بشفافية ووضوح ودقة.

وفي سوال حول الخطوات الاصلاحية التي قامت بها الحكومة اللبنانية والمجلس النيابي وهل هي كافية ومطمئنة للبنك الدولي اعتبر بلحاج ان كلنا بحاجة إلى مزيد من الإصلاحات التي دخلت فيها الحكومة اللبنانية ولكن لم تصل إلى المستوى المرتقب. مثلاً، في ما يتعلق بـ"سيدر" الذي هو موضوع هام، النية ثقيلة من قبل الجهات المكافحة لمنح لبنان ​دعم مالي​، حتى على مستوى السياسات الاقتصادية .

هذه الإصلاحات رغم البدء بها لا زالت لا ترتقي إلى المستوى المرتقب وهذا ما قلناه بكل صراحة إلى الحكومة اللبنانية الآن للوزير خليل وهو داعم ومتفهم للموضوع وهو يدعم هذه الإصلاحات وسنعمل سوياً للعمل على هذه الإصلاحات.

ومن جهةٍ ثانية، أكدت وزيرة الطاقة في ​حكومة​ ​تصريف الأعمال​ ​ندى بستاني​ في تصريح على ​مواقع التواصل الاجتماعي​ انه "لا زالت يدنا ممدودة وآذاننا صاغية لكل ملاحظة هادفة وانتقاد بنّاء لخطة ​​الكهرباء​​. وستعاود اللجنة الوزارية مناقشة ​خطة الكهرباء​ الأسبوع المقبل ونحن جاهزون للاستماع لكلّ فكرة جيّدة. في النهاية، خطّة الكهرباء يجب أن تُقرّ ويبدأ تنفيذها في أقرب وقت لأن مصلحة اللبنانيين أولوية".

أميركياً:

أوضحت وكيلة وزارة الخزانة لشؤون مكافحة ​الإرهاب​ والمخابرات المالية الأميركية إن ​الولايات المتحدة​ تحرص على أن تعرف ​ماليزيا​ و​سنغافورة​ وغيرهما تمام المعرفة بشحنات ​النفط​ ال​إيران​ية المحظورة "والأساليب التي يتبعها النظام الإيراني لخداع ​المجتمع الدولي​ فيما يتصل بشحنات النفط".

وقالت ​سيغال​ ماندلكر، للصحفيين في سنغافورة، إنها ستلقي الضوء على المخاطر الكامنة في التعامل مع إيران خلال اجتماعاتها في الأيام القادمة مع مسؤولين في حكومات ماليزيا وسنغافورة و​الهند​.

وأضافت: "تجيء هذه الرحلة في أعقاب ضغوط أخرى مكثفة مارسناها على إيران. وفي الأسبوع الماضي فقط اتخذنا إجراء يستهدف العلماء النوويين والوكالات النووية وشخصيات رئيسية أخرى عملت مع كيانات الأسلحة النووية السابقة للنظام الإيراني".

وأشارت إلى أنه تم اتخاذ إجراء هذا الأسبوع مع شبكة تشارك في خطة تتيح لإيران التهرب من ​العقوبات​، وقالت إن هذه الشبكة تضم شركات مقرها إيران و​الإمارات​ و​تركيا​.

وفيما يتعلق بفنزويلا، قالت إن الولايات المتحدة تمارس أقصى ضغوط على حكومة الرئيس ​نيكولاس مادورو​.

ومن جهةٍ ثانية، بدأ كبار المفاوضين عن الجانبين ​الصين​ي والأميركي جولة جديدة من المحادثات في ​بكين​ بهدف التوصل إلى تسوية لإنهاء النزاع التجاري الذي بات يهدد ​الاقتصاد العالمي​.

واستقبل نائب ​رئيس الوزراء الصيني​ ليو هي كلا من الممثّل التجاري الأميركي روبرت لايتهايزر ووزير الخزانة ​ستيفن منوتشين​ في بكين.

ولدى مغادرة الوفد الأميركي الفندق الذي يقيم فيه أفراده لبدء يوم كامل من المحادثات، قال منوتشين للصحافيين إن المسؤولين عقدوا عشاء عمل كان "مثمرا للغاية".

عالمياً:

تراجعت أسعار الذهب اليوم بالقرب من أدنى مستوياتها في أسبوعين، متجهة نحو تسجيل خسائر أسبوعية وأخرى شهرية بنسبة 1.8%.

وانخفضت العقود الآجلة للذهب تسليم حزيران 0.27% إلى 1291.80 دولار للأوقية، في تمام الساعة 09:20 صباحا بتوقيت بيروت، بعد أن أغلقت أمس دون مستوى 1300 دولار للمرة الأولى منذ 14 آذار الجاري.

كما فقد السعر الفوري 0.21% إلى 1287.69 دولار للأوقية، فيما استقر مؤشر ​الدولار​، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات، 97.15.

وعلى صعيدٍ آخر، زادت ​أسعار النفط​ مكاسبها خلال تداولات اليوم متجهة نحو تسجيل مكاسب أسبوعية قبيل صدور بيانات "​بيكر هيوز​" حول عدد منصات التنقيب عن النفط في ​أميركا​ خلال الأسبوع الجاري.

ويأتي هذا وسط استمرار الالتزام بخطة منظمة "​أوبك​" وكبار المنتجين المستقلين لخفض إنتاج الخام، رغم مطالبة الرئيس ​دونالد ترامب​ لـ "أوبك" بزيادة الإنتاج.

فيما تراجعت المخاوف بشأن التوترات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم عقب تصريحات وزير ​الخزانة الأميركي​ ستيفن منوتشن التي قال فيها إن المحادثات التجارية مع بكين كانت بناءة، الأمر الذي ساهم في دعم أسعار الخام.

وعلى صعيد التداولات، ارتفعت العقود الآجلة لخام "نايمكس" تسليم أيار بنحو 2.16% إلى 60.58 دولار للبرميل، وصعدت العقود الآجلة لخام "برنت" تسليم أيار بنسبة 1.42% إلى 68.78 دولار للبرميل في تمام الساعة 03:08 مساءً بتوقيت بيروت.

وفي غضون ذلك، انخفض مؤشر الدولار – الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من ​العملات الرئيسية​ – بنسبة 0.17% إلى 97 نقطة.