أكدت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية ​مي شدياق​ "أننا كوزراة تنمية إدارية، معنيون جداً باللامركزية الإدارية وتنمية قدرات المجالس المحلية على المستويّات كافة، وقد أعطى القانون الجديد (قانون الإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة رقم 2019/80) للنفايات دوراً أساسيا للادارات المحليّة لادارة ملف ​النفايات​، وهي بالتالي بحاجة لتنمية قدراتها لمواكبة هذه المهمّة".

وخلال احتفال في زغرتا لاكتمال المرحلة الأولى من مشروع الفرز من المصدر، وعدت شدياق "بمتابعة هذا الملف وبذل الجهد لاستكمال ما بدأناه في ما خصّ معمل فرز نفايات وتسبيخ في منطقةِ بصرما الكورة للأقضية الثلاث أي زغرتا، الكورة وبشرّي، لما لذلك المشروع من إفادةٍ لأبناءِ الأقضية"، مشيرة إلى "استمرار السعي مع الجهات المانحة لاتمامِ المشروع على أكمل وجه وبأفضلِ الأساليبِ التنموية الممكنة".

بدوره، لفت وزير البيئة فادي جريصاتي إلى أنكم "سبقتونا باتخاذ قرار السير بالفرز من المصدر وعدم التلويث"، معتبرا أن "هناك ثلاث ركائز لنجاح هكذا مشروع، الاولى هي الفرز والثانية البلديات واتحادات البلديات، اما الثالثة فضرورة تحمل الدولة لمسؤولياتها في هذا الاطار".

فيما أوضحت رئيسة جمعية "الميدان" ريما فرنجية أن "رئيس تيار "المردة" النائب السابق سليمان فرنجية بصدد افتتاح محطة تكرير نموذجية للصرف الصحي لثلاث بلدات في المنطقة من اجل حماية ​المياه​ الجوفية ومياه الينابيع والانهر"، متمنية أن "يشكل ذلك نموذجا تحتذي به باقي البلدات"، لافتة الى أن "كل هذه الامور وطدت الثقة مع المواطنين الذين لمسوا تعزيز جمال منطقتهم وخضارها. وهذا ليس وليد الصدفة بل نتيجة وعي بيئي لدى المجتمع".