أشار وزير الخارجية ​جبران باسيل​ بعد لقائه نظيره الأميركي مايك بومبيو، إلى انه ناقش موضوع النفط والغاز، لافتاً إلى ان "موضوع النفط شخصي وعملت عليه ورافقته عندما كنت وزيرا للطاقة، ونحن أقنعنا الشركات الاميركية للمشاركة بالمناقصات الا أنها امتنعت. وفاز بالمناقصة شركات أوروبية وروسية ولكن هناك عقوبات بينهما. من هذا الباب أدعو الشركات الاميركية للمشاركة بالمناقصات في لبنان"، متسائلا: "لم لا يحصل تحالف بين روسيا واميركا في لبنان وفق مصلحة الشركات فهذا الامر يسهم بالازدهار والاستقرار".

وقال "طرحت موضوع النازحين السوريين وشرحت له الخطر على وجودية لبنان والنموذج اللبناني الفريد"، لافتًا إلى"أننا أجرينا مقارنة بالاعداد واستنتجنا انه اذا طبقنا عدد النازحين السوريين والفلسطينيين في لبنان على ولاية أميركية، فهذا يعني ولاية تكساس، التي كان يمثلها في الكونغرس، وفد اليها 42 مليون مواطن كندي على سبيل المثال، وكأن ولاية واحدة في أميركا تستقبل مرّة ونصف الشعب الكندي وهذا أمر لا يحتمله أي بلد، لذلك لبنان لم يعد يحتمل".

وأعلن باسيل أنّه "لذلك، طلبنا دعم لبنان بالعودة الآمنة والكريمة دون أن تكون طوعية. ولا مرّة تكلّمنا عن عودة قصرية جماعية، ونحن نستقبل النازحين ولكن حان وقت العودة، وهذا لمصلحة لبنان".