هل لديك دوام مزعج يمتد من الـ9 صباحاً إلى 5 أمساءً يقتلك ببطء؟ هل تعتقد أن لديك الموهبة لتحقيق ما تريده بعملك لحسابك؟ إذن، لقد حان الوقت للتخلي عن وظيفتك اليومية وبدء عملك المستقل. لكن الكثير من الأشخاص الذين أعرفهم ممن شعروا أن عليهم تحقيق أحلامهم عبر البدء بعمل تجاري لحسابهم الخاص لا يتخذون خطوات فعلية في هذا السياق ما لم يتم إجبارهم على الاستغناء عن وظيفتهم الثابتة. يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب لذلك ، بما في ذلك القلق بشأن نجاحهم مالياً، والخوف من ترك أمان وظيفة يومية وعدم وجود خطة للخروج منها بنجاح. إذا كنت تفكر في ترك وظيفتك اليومية وإطلاق أعمالك المستقلة ، فإليك خريطة طريق يمكنك استخدامها.

1- البدء بجمع أوراق اعتمادك كافةً

هل هناك تراخيص أو بيانات اعتماد أخرى تحتاجها قبل أن تتمكن من الإنطلاق في عملك المنفرد؟ بعض الصناعات لديها متطلبات محددة للغاية فيما يتعلق بهذا الموضوع. إذا كنت تعمل لحساب شخص آخر ، فقد تكون في الواقع تعمل بموجب أوراق اعتماده. وبالمثل ، قد يكون لديك بيانات اعتماد ، ولكن يمكن ربطها برب عملك. خذ بعض الوقت وأجري بعض الأبحاث للتأكد من أنه يُسمح لك قانونًا بممارسة أعمال حرة ككيان خاص بك.

2- وضع ​خطة عمل

قم بتطوير خطة عمل لوضع الهيكل والتوجه لحلمك المستقل. يجب أن تحدد في خطة عملك ميزة البيع الفريدة الخاصة بك، وأن تحدد أهدافك ، والخطوات التي ستتخذها للعثور على عملائك القلائل الأوائل، وتسويق عملك ، وتحديد الأدوات التي ستحتاج إليها ، بالإضاف الى خطة مالية قصيرة ( ما يعرف أيضًا بـ" كم أحتاج أن أجني في الساعة / الأسبوع / الشهر إذا كنت لا أرغب في تناول المعكرونة طوال الوقت).

3- إنشاء وجودك على ​الإنترنت

ابدأ​ بإنشاء موقع ويب احترافي، ومدونة نشطة (بلوغ)، صفحة على موقع "فيسبوك" وحساب "​تويتر​" أيضًا. كما عليك تلميع ملفك الشخصي على موقع "لينكد إن" لتظهر بأنك مستقل الآن. اعتمادًا على طبيعة عملك ، قد يكون من الجيد أن تبدأ العمل في محفظة "portfolio" ما، وأن تقرر أين وكيف ستقوم بعرضه.

4- إنشاء الملعب الخاص بك

كيف ستتعرف على العملاء المحتملين؟ ما الذي ستقوله لهم فيجعلك تبرز من بين منافسيك ، وتتمكن من جلب العروض إلى طاولتك. بالنسبة إلى المستقلين ، تأتي الفرص من مجموعة متنوعة من المصادر. وتشمل هذه المصادر المجالس الوظيفية وغيرها من المصادر عبر الإنترنت ، والإحالات الشخصية أو المهنية ، و" cold pitching" (أي إرسال رسائل عبر ​البريد الإلكتروني​ إلى الغرباء المستهدفين من أجل إقناعهم بعقد شراكة معك". وفيما يلي بعض النصائح لمساعدتك في إنشاء الملعب المثالي.

5- التواصل بشكل أكبر وعلى نطاق أوسع مع مجتمعك

لقد حان الوقت للبدء في التواصل مع الناس استعدادًا لإنطلاقتك. أفضل طريقة للقيام بذلك هي عبر الإنترنت ، ومن خلال التواصل مع العملاء المحتملين و​زملاء​ العمل القدامى عبر "​LinkedIn​"، والانضمام إلى مجموعات ذات صلة على موقع "Facebook" ومجموعات متخصصة تتميز باهتمامها في هذا الموضوع ، والحصول على التسجيل وإجراء جولة حول بعض الأسواق المستقلة الشهيرة مثل " Upwork.com" أو شيء أكثر تخصصاً مثل "99Designs.com".

6- تعرف على منافسيك

بوجود 54 مليون من العاملين لحسابهم (freelancers) في ​الولايات المتحدة​ وحدها، من المحتمل بقوة أن تتعامل مع المنافسين. من الأفضل أن تتعلم في أقرب وقت ممكن من سيكون منافسك. هؤلاء هم الأشخاص الذين سيقومون بعرض خدماتهم على نفس العملاء وسيقدمون العطاءات علنفس الوظائف التي تعمل أنت بها. والبعض منهم قد يكون متمكّن جدا وقد أثبت نفسه أصلاً. في هذه الحالة ، سيتعين عليك معرفة كيفية التغلب على العوائق التي تحول دون تغلبك عليهم.

7- التركيز على الفوز بعملاء يتمتّعون بالمتانة في مجالهم

إذا كنت تريد أن تبقى مطمئن خلال انتقالك من مرحلة الوظيفة إلى العمل الحر ، فمن المستحسن أن تجرب بعض العملاء الذين يمكن أن يكونوا مصادر دخل منتظمة. سوف يساعدك ذلك على البقاء واقفًا على قدميه في الوقت الذي تعمل فيه على إبرام عقود أخرى وتأسيس نفسك.

8- أترك وظيفتك

هنا، يكون قد حان الوقت وأخيراً لإطلاق الرصاصة. يمكنك بالطبع الخروج وعدم العودة أبدًا ، ولكن هذا غير مهني. بناءً على الشركة التي تغادرها ، قد يُطلب منك إعطاء صاحب العمل إشعارًا قبل المغادرة ، وعادة ما يكون ذلك من أسبوعين إلى شهر تقريبًا. سيكون لطريقة إنهاء عملك تأثير كبير على ما إذا كنت تحرق الجسور أو تغادر بكرامة ، لذلك عليك توجيه إشعار إلى رئيسك في العمل وأن تبذل قصارى جهدك لمعرفة فترة الإشعار، حتى عندما لا يكون الإشعار مطلوبًا. قد يصبح رئيسك وزملائك في عملك اليومي بمثابة مراجع حيوية ، وحتى عملاء لك لاحقًا ، لذلك تأكد من إحداث انطباع أخير جيد.