محلياً:

في 15 آذار 2018، أوقف اتحاد موظفي المصارف في ​لبنان​ مفاوضات عقد العمل الجماعي الجديد مع ​جمعية مصارف لبنان​، بعد أن رفضت الأخيرة التعديلات المقترحة من الاتحاد على العقد.

وفي 27 تموز من العام عينه، تقدّم الاتحاد بطلب وساطة من وزارة العمل للبت في الخلاف الحاصل بين الاتحاد والجمعية.

ومنذ التاريخ المذكور أعلاه، فشلت وزارة العمل في حسم الوساطة ما أدخل المفاوضات بين ​جمعية المصارف​ واتحاد موظفيها في مربّع التجميد والفراغ.

جديد موضوع الوساطة هو ما أعلنه رئيس اتحاد موظفي المصارف في لبنان جورج الحاج لـ"الاقتصاد" عن توجّه الاتحاد نحو وزير العمل الجديد كميل أبو سليمان للطلب منه إعادة فتح ملف الوساطة في أقرب وقت ممكن وصولاً الى تحقيق مطالب الموظفين المحقة.

واوضح الحاج ان الاتحاد لم يطالب بزيادة الأجور إنّما طالب باعادة هندسة لسلم الرتب والرواتب وتأمين انشاء صندوق تقاعد للموظفين مع تعديل المنح المدرسية والجامعية.

وأضاف الحاج ان جمعية المصارف راوغت بخصوص التجاوب مع مطالب الاتحاد حيث استمرت المفاوضات مع الجمعية طيلة العام 2017 وتوقفت بناء على طلب الاتحاد في 15 آذار 2018 بعد ان رفضت اللجنة الاجتماعية في الجمعية المطالب التي تقدم الاتحاد بها.

وختم قائلاً "نأمل استئناف وساطة العقد الجماعي في أقرب وقت ممكن لتامين وضمان التقديمات والتحسينات البديهية في العقد الجديد بهدف انصاف الموظفين في ​القطاع المصرفي​".

عربياً:

أفاد ​التلفزيون​ السعودي أن الملك سلمان أطلق أربعة مشاريع ترفيهية في العاصمة ​الرياض​ تشمل المشاريع متنزهاً ومضماراً رياضياً ومركزاً للفنون قيمتها 86 مليار ريال، أي 23 مليار دولار.

كما أمر الملك أيضا بإطلاق اسم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان على أحد الطرق الرئيسية بالعاصمة.

أوروبياً:

قدر وزير ​الاقتصاد الفرنسي​ برونو لومير قيمة الخسائر الناجمة عن "أعمال التخريب التي نفذها متظاهرو السترات الصفراء منذ بدء الحراك في تشرين الثاني الماضي" بـ 170 مليون يورو.

وأعلن لومير عن احتمال إلغاء بعض الضرائب المفروضة على الشركات والتي تعاني صعوبات نتيجة الأثر السلبي لمظاهرات السترات الصفراء.

ومن جهةٍ ثانية، ارتفع عدد العاملين في ​المملكة المتحدة​، ليصل إلى ​رقم قياسي​ جديد بلغ 32.7 مليون شخص في الفترة بين تشرين الثاني وكانون الثاني، وفقا لبيانات مكتب الإحصاء الوطني.

وأوضح التقرير الصادر اليوم أن ​معدل التوظيف​ البالغ 76.1% هو الأعلى منذ أن بدأت السجلات في عام 1971، كما تراجعت ​البطالة​ بمقدار 35 ألف شخص إلى 1.34 مليون في الفترة ذاتها، ليصل المعدل إلى 3.9% لأول مرة منذ عام 1975.

وتعد هذه البيانات أقل من مستويات العام الماضي بنحو 112 ألف شخص، ما يجعل ​معدل البطالة​ أقل بكثير من متوسط ​الاتحاد الأوروبي​ البالغ 6.5%.

وقال كبير الإحصائيين لدى المكتب "مات هيوز": "وصل معدل التوظيف إلى مستوى قياسي جديد، في حين أن نسبة الأشخاص الذين لا يعملون ولا يبحثون عن وظيفة - ما يسمى" معدل الخمول الاقتصادي "- وصلت إلى مستوى قياسي جديد."

وفي الوقت نفسه، انخفض عدد الأشخاص غير النشطين اقتصاديا بنحو 117 ألف إلى 8.55 مليون، بمعدل 20.7%، وهو أدنى مستوى على الإطلاق.

أميركياً:

اعلن الرئيس التنفيذي لشركة "​بوينغ​" دينيس مويلنبرغ إن الشركة تدرك أن "أرواح الناس تعتمد على العمل الذي نؤديه" وتتخذ إجراءات من أجل "الضمان التام" لسلامة ​الطائرات​ من الطراز" 737 ماكس "في أعقاب حادثي تحطم.

وأضاف مويلنبرغ أن تحديثا برمجيا للطائرات "737 ماكس" كانت الشركة قد بدأت فيه في أعقاب ​تحطم طائرة​ شركة ليون إير في تشرين الأول في ​إندونيسيا​ سيصدر "قريبا".

وأوضح مويلنبرغ في رسالة انه "بناء على الحقائق المستقاة من حادث رحلة شركة ليون إير 610 والبيانات المتاحة من حادث رحلة شركة الخطوط الإثيوبية 302، نتخذ إجراءات من أجل الضمان التام لسلامة الطائرات 737 ماكس".

عالمياً:

ارتفعت أسعار الذهب العالمية بدعم من تراجع مؤشر ​الدولار​ وسط الترقب لنتائج اجتماع لجنة السوق المفتوحة في مجلس الاحتياطي الفيدرالي، إلى جانب متابعة التطورات الجيوسياسية بما يشمل جهود المملكة المتحدة للتوصل لاتفاق بشأن مغادرة الاتحاد الأوروبي.

وصعدت العقود الآجلة للذهب تسليم نيسان 0.37% إلى 1306.30 دولار للأوقية، كما أضاف السعر الفوري 0.18% إلى 1306.08 دولار للأوقية، في تمام الساعة 09:15 صباحا بتوقيت بيروت.

وتراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات، 0.12% إلى 95.877.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت ​أسعار النفط​ خلال تداولات اليوم بعد استقرارها في وقت سابق من الجلسة مدعومة بتوقعات بمواصلة خفض إنتاج النفط من قبل منظمة "أوبك" وكبار المنتجين المستقلين حتى حزيران المقبل، فضلاً عن ضعف الدولار أمام أغلب ​العملات الرئيسية​.

وعلى صعيد التداولات، ارتفعت العقود الآجلة لخام "نايمكس" تسليم نيسان بنحو 0.59% إلى 59.44 دولار للبرميل، وصعدت العقود الآجلة لخام "برنت" تسليم أيار بنسبة 0.65% إلى 67.98 دولار للبرميل في تمام الساعة 02:55 مساءً بتوقيت بيروت.

وفي غضون ذلك، انخفض مؤشر الدولار – الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسية – بنسبة 0.17% إلى 96.36 نقطة.