أشار رئيس المجلس الإقتصادي والإجتماعي ​شارل عربيد​ في كلمة له خلال مؤتمر "نحو سياحة مستدامة" إلى أن العمل في البيئة الرسمية يتطلب الكثير من الحذر وهو للأسف متّهم بالبطء .. ولكن إرادة العمل عند المسؤول المدرك يمكن أن تغير الكثير خاصة اذا وجدت ضمن إطار جهد جماعي متناغم"

وأضاف "نطلق اليوم في المجلس الاقتصادي والاجتماعي مؤتمرنا الأول بالشراكة مع وزارة ​السياحة​ وبالتعاون مع الاتحاد الأوروبي . ونلتقي اليوم لتتويج جهود كثيرة في مجال السياحة .. ونتناغم مع اتجاه حكومي عام يسير نحو إعادة تفعيل القطاعات الانتاجية للمرة الأولى منذ فترة طويلة".

 وقال عربي "​لبنان​ قادر على إدارة سياحة مستدامة طوال العام ولا ينقصه تجاه ذلك الكثير .. والسياحة تحديدا هي أكثر الأنشطة الاقتصادية تأثرا بسمعة البلد المستضيف وتحدد هذه السمعة الرعاية الإجرائية".

وإعتبر أنه "لا سياحة مستدامة من دون استقرار ومن دون بيئة نظيفة ومن دون تضامن سياسي وصورة جميلة للبنان ومن دون إصلاح حقيقي في الأداء والإدارة".

ولفت إلى أنه "آن الأوان وفقاً لهذا الفهم لأن تنشط قطاعات مثل السياحة و الزراعة و الصناعة و التكنولوجيا في سبيل النهوض بالبلد، محميةً بشبكة أمان اجتماعي تخلق المحيط الدافىء للفئات الأكثر حاجةً، وتحمي التراكم الاقتصادي المتوازن باتجاه اقتصادٍ مستدام النمو".