تستعد ​مالطا​ لصيف مزدهر مع برنامج من الأفلام والموسيقى والفنون والأنشطة الثقافية للزوار الأفراد والعوائل. وتتضمن أبرز المعالم مهرجان "فاليتا" السينمائي الخامس الذي يعد أكبر حدث سينمائي في مالطا، وسيقام المهرجان في مواقع عديدة منها داخلية ومنها في الهواء الطلق، وذلك بتاريخ 14 حزيران إلى 23 حزيران. بالإضافة إلى مهرجان مالطا الدولي للفنون (29 حزيران إلى 13 تموز) الذي يعد منصة لفنانين مالطا الكبار وللفنانين الصاعدين ليعرضوا أعمالهم على عدد كبير من الناس.

وأشار الرئيس التنفيذي لهيئة مالطا للسياحة بول بوغيجا، الى أن العديد من الزوار يعلمون بالجو الخلاب للجزيرة وضيافة شعبها ولكنهم لايدركون وجود المعالم الثقافية التي شكّلتها 7000 سنة من التاريخ العريق، ومن ناحية المعالم التاريخية والثقافية فهي تضاهي مدينة روما الإيطالية.

وقال "نحن الآن نضع تركيزاً أكبر على الفنون والتاريخ ونؤمن بأن ذلك سيجذب السياح العرب، ثم أن البرنامج الموضوع لهذه السنة هو الأفضل في عهدنا. سواء كنت تبحث عن رحلة سياحية للإسترخاء أو كنت قد جئت تبحث عن موقع مناسب لتنظيم حدث ما، فإن جزيرة مالطا لديها البحر والحصون والبساتين التاريخية والعديد من المعالم الجذابة".