استقبل وزير الزراعة حسن اللقيس السفير ​الصين​ي وانغ كيجيان وتطرق البحث الى العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في المجال الزراعي، وتسهيل ​التبادل التجاري​ ورفع مستوى حركة التصدير ال​لبنان​ي إلى الصين في مقابل التطور الحاصل لحركة الاستيراد من الصين كما تطرق البحث الى اعداد ​مذكرة تفاهم​ زراعية بين البلدين. ونقل السفير الصيني دعوة للوزير اللقيس لزيارة الصين ولقاء نظيره الصيني وحضور معرض زراعي.

ونوه اللقيس بالعلاقات اللبنانية الصينية، مؤكدا تطلع اللبنانيين على المستويين الرسمي والخاص لتطوير التعاون مع الصين، مشيدا بالعراقة التاريخية للصين وإلى تأثر اللبنانيين بها على مستويات مختلفة رغم ​البعد​ الجغرافي عن منطقتنا، خصوصاً أن الصين حققت نقلة مهمة على المستويات المختلفة الأمر الذي جعلها في مركز متقدم جدا على الصعد الاقتصادية والتكنولوجية والسياسية. ولفت الى أن التعاون العملي بين البلدين يعود إلى دعم الأطراف كافة للعمل على دفع الصداقة الصينية اللبنانية إلى مستوى جديد وإنتاج مزيد من ثمار التعاون في مختلف المجالات بالشراكة مع الصين في مشاريع اقتصادية استراتيجية في لبنان ولاسيما في تطوير القطاع الزراعي وزيادة الصادرات الزراعية الى الاسواق الصينية.

واستقبل اللقيس رئيس بلدية بعلبك العميد ​حسين اللقيس​، وبحث معه حاجات منطقة بعلبك التنموية والزراعية، والتقى وفداً من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (IFAD) برئاسة مديرة ​شمال افريقيا​ والشرق الادنى و​اوروبا​ الشرقية د. خالدة بوزار، وتخلل اللقاء البحث في المشاريع والبرامج التي تنفذ حالياً بالتعاون مع الوزارة. كما تطرق البحث الى المشاريع المستقبلية ورؤية الوزارة واستراتيجيتها لتطوير القطاع الزراعي في المرحلة المقبلة، ونقاط القوة والضعف في مشروعي حصاد وأغريكال.

وأكد اللقيس أهمية الحد من ​الفقر​ الريفي عن طريق تحقيق زيادة كبيرة في الإنتاجية الزراعية، وزيادة الاستثمارات في البنى التحتية للقطاع الزراعي، وتنويع الزراعات للتخفيف من ​البطالة​، وتوفير القروض الصغيرة الميسرة، لتحقيق زيادة في الدخل في المجتمعات الريفية الفقيرة، مشددا على ضرورة أن تلحظ المشاريع والبرامج للمنظمات والصناديق الدولية والدول المانحة دعم وتعزيز إنتاج أصحاب الحيازات الصغيرة، والمساعدة في تأمين تسويق أفضل لمنتجاتهم النباتية والحيوانية.

وتم الاتفاق على بحث ملف تمويل مشاريع جديدة بدءاً من العام 2020 خلال زيارة اللقيس الى مقر صندوق ايفاد في ​روما​ قريباً، وتفويضه من قبل ​مجلس الوزراء​ للتوقيع على مشروع "حليب".

ثم استقبل اللقيس النائب ​أنور الخليل​ في للتهنئة، وتطرق البحث الى شؤون زراعية عامة ولاسيما حاجات منطقة حاصبيا مرجعيون بشكل خاص. كما استقبل النائب شوقي الدكاش وتطرق البحث الى شؤون عامة بالإضافة الى شؤون زراعية تهم منطقة كسروان.