محلياً:

 

أكد رئيس ​مجلس النواب​ نبيه بري أن "الاولوية والمعركة الأساسية اليوم هي إقرار الموازنة في ​مجلس الوزراء​ وإحالتها الى المجلس النيابي في اسرع وقت"، معتبراً ان "حسم هذا الإستحقاق هو اساس في الإصلاح المالي ومحاربة الهدر".

ونقل النواب عن بري بعد لقاء الأربعاء النيابي أنه سيدعو الى جلسة اسئلة واجوبة، مشيراً الى وجود 17 سؤالاً نيابياً موجهاً للحكومة حتى الأن.

وفي الحديث عن نتائج مباراة بعض الوظائف، شدد بري على أن "الكفاءة يجب ان تكون المعيار، والكفاءة فقط".

 

 

ومن ناحيةٍ أخرى، اعلن وزير الاتصالات محمد شقير من مجلس النواب " اننا نعيد النظر بملفات الموظفين الـ500 في الـ Mtc و Alfa الذين لا يعملون لاعادة توزيعهم على الوزارات، مضيفا ان الكلّ شارك في توظيف الـ452 موظفا الذين أُدخلوا الى "​أوجيرو​" بعد السلسلة والهيئة بحاجة الى خدماتهم.

 

 

وفي سياقٍ منفصل، اصدر المدير العام للطيران المدني، في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، محمد شهاب الدين تعميما بمنع طائرات "بوينغ 737 ماكس" من الهبوط في المطار او التحليق في الأجواء .

 

 

عربياً:

 

اعلن ​اتحاد مصارف الإمارات​ ان لا تأثير لقرار إدراج الامارات على قائمة ​الاتحاد الأوروبي​ السوداء على تعامل البنوك الإماراتية مع ​أوروبا​ .

وفي سياق اخر اشار الاتحاد الى ضرورة تمديد آجال ​القروض العقارية​ التي تواجه صعوبات .

 

 

ومن جهةٍ ثانية، كشف كبير الإداريين التقنيين في شركة "​أرامكو​ " ​السعودية​، أحمد الخويطر، عن أن ​المملكة العربية السعودية​ تختبر حالياً مشروع تجريبي باستخدام ​تكنولوجيا​ "البلوكتشين" لاختبار جودة ​النفط​، معرباً عن تفاؤله بهذا المشروع والذي قد يحقق طفرة كبيرة في ال​قطاع النفط​ي في السعودية.

وأضاف الخويطر، بأن هناك الكثير من التحديات التي تواجه "أرامكو " في تحديد مصادر الإنتاج، والكشف عن جودتها، وفي هذه الحالة، يمكن استخدام تكنولوجيا "البلوكتشين" في هذا الإطار، فالشركة تهتم بهذه التكنولوجيا، وتختبرها في بعض ​التطبيقات​ حالياً.

وأكد المدير التقني بشركة "أرامكو " بأن المملكة العربية السعودية تهدف إلى استخدام التكنولوجيا لمساعدتها في ​إنتاج النفط​ مع انبعاثات كربونية تصل إلى الصفر، وبخاصة وأن هذه الانبعاثات في عمليات إنتاج النفط الخام بالمملكة العربية السعودية تعد واحدة من أدنى المعدلات، ومن المتوقع أن يكون متوسط هذه النسبة حوالي 15%، مضيفاً بأنه عندما تنفق المزيد من المال، فإنه يؤدي إلى خفض الإنبعاثات الكربونية، فكلما زادات ​الطاقة​ زادات الانبعاثات الكربونية وبالتالي سيكون من المهم جداً خفض الإنبعاثات .

 

 

أوروبياً:

 

تبنت حكومات الاتحاد الأوروبي قائمة سوداء موسعة للملاذات الضريبية، أضافت إليها ​دولة الإمارات العربية المتحدة​ ومناطق تابعة ل​بريطانيا​ وهولندا في تعديل زاد عدد الملاذات المدرجة على القائمة إلى ثلاثة أمثال.

ووضع الاتحاد الأوروبي الذي يضم 28 دولة هذه القائمة السوداء في كانون الأول 2017 بعد الكشف عن مخططات للتهرب الضريبي منتشرة على نطاق واسع تستخدمها الشركات والأفراد ​الأثرياء​ لخفض مدفوعاتهم الضريبية.

وأضاف وزراء مالية الاتحاد الأوروبي عشر ولايات قضائية للقائمة المحدثة شملت كلا من أروبا وباربادوس وبيليز وبرمودا وفيجي وجزر مارشال و​سلطنة عمان​ ودولة الإمارات العربية المتحدة وفانواتو ودومنيكا.

وتنضم تلك الملاذات إلى ساموا، وترينيداد وتوباجو، وثلاث مناطق أميركية هي ساموا وجوام والجزر العذراء الأميركية المدرجين بالفعل على القائمة من قبل.

 

 

وفيى سياقٍ منفصل، اشارت وكالة "أ.ف.ب" ان بريطانيا تعلن أنها ستلغي الرسوم الجمركية على 87% من ​الواردات​ إذا تم "بريكست" من دون اتفاق .

 

 

ومن جهةٍ ثانية، أفاد ​صندوق النقد الدولي​ أن الاقتصاد ​اليونان​ي عانى كثيرًا جراء أزمة ​الديون​ السيادية في ​منطقة اليورو​ مسجلًا أعلى مستويات ​البطالة​ والديون، لكنه تحسن كثيرًا ليصبح بين الاقتصادات الأفضل أداءً في المنطقة.

وفي تقرير جديد حول ​الاقتصاد اليوناني​، قال الصندوق -الذي كان أحد الممولين الرئيسيين لعمليات ​إنقاذ​ البلد الأوروبي- إن اليونان حققت تقدمًا اقتصاديًا قويًا، وشهدت الكثير من التطورات الإيجابية التي يمكن الإشارة إليها.

واستطاعت اليونان تحقيق نمو يزيد قليلًا على 2% خلال العام الماضي، للمرة الأولى منذ أكثر من عقد، ما يكفي لجعله بين أفضل اقتصادات منطقة اليورو، بحسب التقرير. ويتوقع صندوق النقد الدولي تسجيل البلاد معدل نمو أفضل خلال عام 2019

ومع ذلك، يقول الصندوق إن الاقتصاد اليوناني لا يزال عرضة للخطر، ويحتاج لمزيد من الإصلاحات، حيث ظلت البطالة مرتفعة بشكل غير مقبول.

 

 

أميركياً:

 

غرد ​الرئيس الاميركي​ ​دونالد ترامب​ على "​تويتر​" مشيرا الى ان ان ​الطائرات​ أصبحت شديدة التعقيد، لم يعد هناك حاجة للطيارين وإنما لعلماء كمبيوتر من ​معهد ماساتشوستس​ للتكنولوجيا. دائماً ما أرى هذا في جميع المنتجات، نأخذ خطوات للأمام لا داعي لها، حيث أن كل ما هو قديم وبسيط أفضل.

واضاف ترامب هناك حاجة لقرارات في أجزاء من الثانية، والتعقيد يشكل خطراً. كل ذلك مع تكلفة عالية على الرغم من أنها تضيف القليل. لا أعرف إن كنت معي، ولكنني لا أريد أن يكون طياري الخاص هو ألبرت أينشتاين. أريد شخصاً محترفاُ في الطيران مخولاً بالسيطرة على ​الطائرة​ بسرعة وسهولة".

 

 

ومن ناحيةٍ أخرى، دعا وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، قطاع النفط للعمل مع إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لتعزيز مصالح السياسة الخارجية الأميركية لاسيما في ​آسيا​ وأوروبا ومعاقبة من وصفهم بأنهم "يسيئون التصرف" على الساحة العالمية.

وقال بومبيو، في كلمة أمام كبار المسؤولين التنفيذيين في أكبر شركات النفط في العالم وزراء النفط في هيوستون، إن ثروة ​الغاز​ الطبيعي و​النفط الصخري​ المكتشفة حديثا في البلاد "عززت موقفنا في السياسة الخارجية".

وذكر بومبيو، أمام مؤتمر أسبوع سيرا، الذي تنظمه "آي.إتش.إس ماركت" في هيوستون، أن واشنطن ستستغل جميع الأدوات الإقتصادية المتاحة لها للتعامل مع الوضع في ​فنزويلا​ التي تعاني من أزمة اقتصادية منذ سنوات ويتشبث فيها الرئيس الإشتراكي ​نيكولاس مادورو​ بالسلطة رغم سحب ​الولايات المتحدة​ ونحو 50 دولة أخرى اعترافها به.

وأضاف: "نحن عازمون على خفض ​صادرات النفط​ الخام الإيرانية إلى الصفر حالما تسمح الظروف في السوق بذلك".

وأشار إلى أن "ينبغي أن نشمر عن ساعدينا وننافس - من خلال تسهيل الاستثمار وتشجيع الشركاء على الشراء منا ومعاقبة من يسيئون التصرف".

 

 

عالمياً:

 

قفزت أسعار الذهب خلال التداولات وسط انخفاض ​الدولار​ مقابل أغلب ​العملات الرئيسية​ بالإضافة إلى عدم اليقين عقب رفض اتفاق "بريكست" أمس.

وارتفعت العقود الآجلة للذهب تسليم نيسان بنسبة 0.7% إلى 1307.8 دولار للأوقية في تمام الساعة 03:16 مساءً بتوقيت بيروت.

 

 

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت ​أسعار النفط​ مدفوعة ببيانات غير رسمية رجحت انخفاض مخزونات الخام والبنزين في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي، بخلاف التوقعات التي أشارت إلى ارتفاعها.

وارتفعت أسعار عقود خام "برنت" القياسي تسليم أيار بنسبة 0.35% إلى 66.89 دولار للبرميل، فيما زاد خام "نايمكس" الأميركي تسليم نيسان بنسبة 0.55% إلى 57.19 دولار للبرميل، في تمام الساعة 08:03 صباحًا بتوقيت بيروت.

 

 

وفي سياقٍ متصل، أشار وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي في مؤتمر للطاقة إلى إن بلاده تجاوزت في شباط تخفيضات إنتاج النفط المستهدفة بموجب اتفاق "​أوبك​"، لتصل نسبة التزامها بالتخفيضات إلى 119%.

وذكر المزروعي أنه اجتمع مع مسؤولين تنفيذيين ماليين يحضرون مؤتمر أسبوع سيراً للطاقة لبحث تحديات تمويل إنتاج النفط والغاز. وبدأت "أوبك" وحلفاؤها تخفيضات الإنتاج في مسعى لتقليص ​مخزونات النفط العالمية​ ودعم أسعار الخام.