"حفل الزفاف" .. هي الليلة التي تنتظرها كل فتاة، واليوم الأهم في حياة كل رجل ... لذلك يعمل كلا الطرفين على إظهار هذا اليوم بأبهى صورة ممكنة، فيستعينون بشركات خاصة لتنظيم الأعراس ويدفعون مبالغ طائلة مقابل ذلك.

إلا أن عملية الترتيب والتخطيط لليلة الأهم في حياتهم، تحتاج للكثير من الوقت والجهد، وعادة ما تواجههم عقبات وعراقيل كثيرة خلال مرحلة التحضير، وصعوبات في إيجاد الشركات والمحال الأفضل التي تتناسب مع ميزانياتهم وإمكانياتهم المادية.

لذلك قام كل من جيسيكا هاشم وشريكها إيلي متري، بإطلاق تطبيق "Tzawajna" الخاص بالأعراس في لبنان، حيث يقدم هذا التطبيق الجديد عدداً كبيراً من الميزات المفيدة للمستخدمين، ليسهل عليهم عملية الترتيب والتخطيط لليلة الأهم في حياتهم، إذ يلعب دور صلة الوصل بين الشركات والمحال التي تقدم خدمات للأعراس (Suppliers)، والأشخاص الذين يحضرون لحفل زفافهم.

وللحديث أكثر عن "Tzawajna"، وعن الميزات التي يقدمها.. كان لـ"الإقتصاد" هذا اللقاء الخاص مع صاحبة الفكرة جيسيكا هاشم.

 

 

 

ما هو تطبيق "Tzawajna" ؟ وكيف يفيد المستخدمين ؟

 

تطبيق "Tzawajna" هو عبارة عن منصة إلكترونية، تلعب دور صلة الوصل بين الشركات والمحال التي تقدم خدمات للأعراس (Suppliers)، والأشخاص الذين يحضرون لحفل زفافهم.

 

فكل ما على المستخدم فعله هو تحميل تطبيق "Tzawajna"، والبحث عن حاجاته أو طلبه بين أكثر من 2000 خيار تتناسب مع كافة الإمكانيات والميزانيات، وتغطي كل الأمور التي يحتاجها العروسان بدءا من حجز الصالة أو المطعم، مرورا بالزهور والزينة والالعاب النارية، وصولا إلى الطعام والتنظيم وغيرها من الامور الاخرى.

 

والتطبيق سهل الإستخدام، حيث أن الخيارات مقسمة بطريقة منظّمة للغاية، فكل فئة (Category) موجودة على إنفراد، كما يمكن للمستخدم تحديد خياراته بحسب المنطقة الموجود فيها، للحصول على الخيار الأقرب والأفضل. وبإمكان المستخدم أيضا الحصول على كافة التفاصيل الخاصة بكل متجر، من رقم الهاتف والموقع وغيرها من التفاصيل الأخرى.

ويمكن أيضاً لأصحاب المحال والشركات التي تقدّم هذه الخدمات عرض الصور والفيديوهات لأعمالهم عبر التطبيق، للتسويق لها بشكل أفضل.

 

 

 

 

 

 

من كان صاحب الفكرة ؟ وما الذي دفعكم لتطوير هذا التطبيق ؟

 

نحن شريكين في "Tzawajna"، أنا وإيلي متري، حيث بدات العمل مع إيلي في شركة "InfoTech" التي كانت تعمل في مجال التكنولوجيا (GPS Traking و كل ما يتعلق بمجال الـ IT) لمدّة 5 سنوات.

 

ومن خلال طبيعة عملنا كنا نتابع دائما كل جديد في مجال التكنولوجيا، ووجدنا بأن التكنولوجيا بدات تقتحم كل المجالات والقطاعات، وبما أني شخصيا أحب مجال تنظيم الاعراس، قررنا العمل على مشروع يجمع بين التكنولوجيا وهذا القطاع، فطوّرنا تطبيق "Tzawajna" لتسهيل عملية تنظيم الأعراس على الناس، خاصة ان التحضير لهذا الحدث عادة ما يحتاج للكثير من الوقت والتعب.

 

 

 

 

 

كيف أقنعتم الشركات والمحال التي تقدم خدمات في هذا المجال بأهمية تطبيق "Tzawajna" في تطوير أعمالهم وزيادة عدد زبائنهم ؟

 

في البداية، عملنا على جمع أكبر عدد ممكن من المعلومات الخاصة بشركات تنظيم الاعراس والمحال التي تعمل في هذا المجال، من كل المناطق اللبنانية، وقمنا بتقسيمها بالشكل المناسب ووضعها في التطبيق. فكان تطبيق "Tzawajna" عبارة عن دليل إذا صح التعبير يحتوي على كمية معلومات وبيانات كبيرة خاصة في مجال تنظم الأعراس.

وكان الهدف من هذا العمل في البداية، خلق نوع من الوعي والمعرفة لدى الناس لأهمية هذه المنصة. وبعد ذلك بدأنا بالتواصل مع الشركات والمحال، وشرح الفكرة لهم، وكيفية الإستفادة منها. وكان هناك تجاوبا كبيرا في معظم الأحيان.

 

 

هل التطبيق مجاني ؟ وكيف تحققون أرباحكم الخاصة من خلال تطبيق "Tzawajna" ؟

 

التطبيق مجاني للمستخدم وللشركات أيضا، فالمستخدم يمكنه تحميل التطبيق مجانا ودون أي تكلفة، كما أن كل الشركات والمحال يمكنها الحصول على ملف خاص بها على المنصة.

أما بالنسبة لأرباحنا، فهي تأتي من الشركات والمحال التي تريد أن تحصل على "شهرة" أكبر على المنصة او الترويج لخدماتها بشكل أكبر، بحيث تظهر على الصفحة الرئيسية للتطبيق.

 

ومقابل هذه الخدمة نتقاضى رسم مالي معين في الشهر.

 

 

 

 

هل التطبيق متاح لمستخدمي "أندرويد" و "iOS" ؟ وماذا عن عدد المستخدمين ؟

 

التطبيق متاح لمنصتي "أندرويد" و "iOS" مجاناً، كما ان عدد المستخدمين وصل إلى أكثر من 2500 مستخدم، وهذا الرقم يسير بشكل تصاعدي.

 

 

ما هي اهم مشاريعكم المستقبلية ؟

 

في المرحلة الحالية نسعى للتوسع قدر الإمكان في السوق اللبناني، حيث نحاول الوصول إلى كافة المناطق اللبنانية.

وبعد ذلك سنسعى للتوسع خارج لبنان، إذ نقوم بدراسة أكثر من سوق عربي، وأبرزها السوق السعودي.