قامت "مايكروسوفت" برفع دعوى قضائية على شركة "Hon Hai" التي تعتبر الشركة الأم لـ "Foxconn" المعروفة بتصنيعها لقطع الهواتف الذكية بشكل عام وتركيبها وتستخدم المسمى الأخير في تعاملاتها التجارية، وتأتي هذه الدعوى على خلفية عدم دفع الأخيرة لالتزامات حقوق الملكية الفكرية لعدد من براءات الاختراع التي رخصتها "مايكروسوفت" في السابق.

وتعتبر شركة "Hon Hai" من أشهر شركات إنتاج قطع الإلكترونيات في العالم، وتقوم عبر فرعيها "Foxconn" و "FIH Mobile" بتصنيع قطع الهواتف الذكية لشركات مثل "هواوي" و"شاومي" وكذلك "آبل". وتمتلك الشركة اسم "Foxconn" كاسم تجاري للدلالة على عملها.

ووجهت الدعوى بشكل أساسي للفرع "FIH Mobile" والتي تختص بتصنع قطع الهواتف الذكية للشركات التي تستخدم نظام "أندرويد" بسبب عدم دفعها لالتزامات براءات الاختراع التي تم ترخيصها في بداية العقد الحالي. مما جعل رئيس "Foxconn"، تيري غو، يتحدث بلهجة شديدة عن "مايكروسوفت" واتهامها بأنها تعيش في الظل خلف "أندرويدط والقول أن القضية يجب توجيهها لـ"غوغل" وليس ليهم.

وكانت مايكروسوفت قد رخصت عددًا من براءات الاختراع لإنتاج هواتف "أندرويد" لشركات مثل "Foxconn" الصينية و"آيسر" التايوانية في 2013، ومنذ ذلك الوقت وهي تحصل على التزامات من الشركات التي حصلت على الترخيص، لكن يبدو أن الشركة الصينية ترغب بالخروج من الاتفاق.