محلياً:

أكد ​رئيس الجمهورية ميشال عون​ أن "اللحظة مؤاتية اليوم للانطلاقة الفعلية للمعركة ضد ​الفساد​ وسنربحها لأن كل ال​لبنان​يين يدعموننا فيها، ولا حصانة لأحد مهما علا شأنه".

وأضاف، أمام وفد من الرابطة المارونية: "ملف النازحين ملف سيادي، ولن نتراجع عن العمل لعودتهم".

وفي سياقٍ متصل، وجه رئيس لجنة المال و​الموازنة​ النائب ​ابراهيم كنعان​، بعد التشاور الذي حصل في اللجنة، كتابين الى كل من ​التفتيش المركزي​ ومجلس ​الخدمة المدنية​، في سياق متابعة اللجنة لملف ​التوظيف​، وأكد أن "المسار جدي ولن تعطله لا سياسة ولا سجالات، لأن في ذلك مصلحة لبنان".

وطلب كنعان في الكتاب الى التفتيش المركزي "ضم نسخ عن تقارير إدارة الأبحاث والتوجيه في ما يتعلق بالتعيين أو التعاقد أو أي شكل من أشكال التوظيف والاستخدام التي حصلت بعد 21 آب 2017، بيان ما إذا كان مجلس الوزراء قد تجاوز ما ورد في تقارير إدارة الأبحاث والتوجيه عن تقدير الحاجة، ولصالح أي إدارات أو مؤسسات عامة أو بلديات حصل التجاوز، كل ما من شأنه أن يشكل دليلا على الالتزام بأحكام المادة 21 من القانون رقم 46 الصادر بتاريخ 21 آب 2017 أو ​مخالفة​ لها".

وطلب في الكتاب الى مجلس الخدمة المدنية "عدد الموظفين الملحوظين في الملاك الإداري والفني لكل إدارة أو مؤسسة عامة أو بلدية، عدد الأجراء الملحوظين في ملاك الأجراء في كل إدارة أو مؤسسة عامة أو بلدية، عدد الوظائف المجاز قانونيا إشغالها بالتعاقد في كل إدارة أو مؤسسة عامة أو بلدية، وبالتالي، إجراء المقارنات اللازمة ما بين الأعداد الملحوظة في الملاكات وتلك الموجودة حاليا، مما يعطي صورة متكاملة عن الأوضاع الوظيفية في كل إدارة أو مؤسسة عامة أو بلدية".

ومن جهةٍ ثانية، كشفت وزيرة الطاقة و​المياه​ ندى بستاني عن إطلاق خطط ومشاريع في الوزارة للـ100 يوم المقبلة، وجاء ذلك خلال مؤتمر صحافي مع وزراء تكتل "لبنان القوي".

وأشار بستاني إلى أنه سيتم اتخاذ اجراءات ادارية اصلاحية في الادارات والمؤسسات وتفعيل عمل المؤسسات، تفعيل الجباية، نزع التعديات، وضـع ​خارطة طريق​ لتنفـيذ خطة ​الكهرباء​ المحدثة واطلاق دورة التراخيص الثانية وانضمام لبنان الى مبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية ودراسة الاثر البيئي والاثر البيئي الاستراتيجي بالاضافة إلى اطلاق العمل بتحديث الاستراتيجية الوطنية للمياه والصرف الصحي.

عربياً:

أصدرت "الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء" في ​الامارات​ تقريراً كشفت فيه عن أن معدّل التضخم في البلاد دخل النطاق السالب لأول مرة منذ 2017.

وأظهر التقرير تراجع معدل التضخم في ​الإمارات​ عند 2.39-% خلال كانون الثاني الماضي مقارنة بـ0.34% في شهر كانون الاول 2018.

كما سجل الرقم القياسي لتكاليف المعيشة انخفاضاَ إلى 109.61 نقطة خلال كانون الثاني الماضي، مقارنةً بـ 112.29 نقطة خلال نفس الفترة من العام الماضي.

هذا وكانت الامارات قد بدأت مطلع العام الجاري بتطبيق ضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات بنسبة 5%‎.

أميركياً:

قال المستشار الاقتصادي للرئيس الأميركي دونالد ترامب إن الممثل التجاري للولايات المتحدة أحرز تقدماً في المحادثات مع ​الصين​ وأن هناك احتمالية لإبرام اتفاق مع ​بكين​.

عالمياً:

تراجعت أسعار الذهب اليوم وسط أنباء حول قرب ​الولايات المتحدة​ والصين من التوصل لإتفاق تجاري، وكذلك بالرغم من التراجع الهامشي للدولار الأميركي.

وانخفضت العقود الآجلة للذهب تسليم نيسان 0.27% إلى 1295.70 دولار للأوقية، في تمام الساعة 09:20 صباحا بتوقيت بيروت، لتظل دون مستوى 1300 دولار بعد أن سجلت الجمعة أدنى إغلاق منذ 25 كانون الثاني، وخسائر أسبوعية بنحو 2.5%.

واستقر السعر الفوري للمعدن النفيس عند 1293.78 دولار للأوقية، فيما تراجع مؤشر ​الدولار​، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات - هامشيًا 0.11% إلى 96.350.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت أسعار ​النفط​ في مستهل تعاملات الأسبوع بدعم من إشارات حول تباطؤ الإنتاج الأميركي وكذلك أنباء حول قرب التوصل لإتفاق تجاري بين واشنطن وبكين من شأنه إنهاء النزاع الدائر من قرابة العام.

وارتفعت العقود الآجلة لخام "نايمكس" تسليم نيسان 0.39% إلى 56.02 دولار للبرميل، في تمام الساعة 8:20 صباحا بتوقيت بيروت، بعد أن تراجعت إلى 55.80 دولار للبرميل الجمعة، مسجلة خسائر أسبوعية بنحو 2.6%.

وأضافت العقود الآجلة لخام "برنت" تسليم أيار 0.35% إلى 65.30 دولار للبرميل، مرتفعة من 65.07 دولار للبرميل نهاية الاسبوع الماضي، وخسائر أسبوعية بنسبة 3.2%.

وفي سياقٍ منفصل، أفادت تقارير صحفية بأن الحكومة ال​إيران​ية تعتزم طرح سندات بقيمة 20 تريليون ريال، أي 476 مليون دولار، عبر سوق رأس المال قريبا لتمويل مشاريع في مجال النفط و​الغاز​.

ووفقا لوكالة "فارس" الإيرانية، فإن هذه الخطوة تأتي لمواجهة المشاكل التي تواجه الشبكة المصرفية في تمويل المشاريع الكبرى وبسبب ​العقوبات​ الأميركية والقيود التي تفرضها على تدفق الاستثمارات على إيران، مضيفة أن العقوبات قادت إلى "انتعاش دور سوق رأس المال في الأشهر الأخيرة في تمويل المشاريع الإقتصادية الكبيرة".

ومن المقرر أن يتم طرح سندات بقيمة 20 تريليون ريال خلال الأسبوعين القادمين، وهي ​المرحلة الثانية​ لمشروع طرح إجمالي قيمته 30 تريليون، انطلقت مرحلته الأولى في كانون الثاني الماضي.

ووصل حجم السندات التي تم طرحها في السوق منذ بدء السنة المالية الجارية في 21 آذار 2018 إلى 67.7 تريليون ريال ( الدولار= 42 الف ريال).

وتستهدف وزارة النفط الإيرانية تنفيذ 33 مشروعا لتخزين و​انتاج النفط​، 29 منها برية وأربعة بحرية، بهدف الحفاظ على مستوى ​إنتاج النفط​ والغاز وصيانة ​مخازن​ الطاقة في البلاد.