وصلت ​الهواتف الذكية​ إلى مرحلة متقدمة للغاية من ال​إدمان​ والسيطرة على العقول، وأصبح مليارات البشر يستخدمون هذه الأجهزة لعدد كبير من الساعات في اليوم، بل أن الحياة أصبحت عبارة عن هواتف ذكية، بداية من الاستيقاظ على صوت المنبه، وحتى نهاية اليوم، والذهاب إلى ​النوم​.

إحدى الشركات السويسرية التفتت إلى خطر الهواتف الذكية، وقامت بابتكار ​هاتف​ يدعى  "Punkt MP02"، لا يحتوي على أي تطبيقات أو وسيلة للاتصال بالإنترنت، ووصفته بالهاتف بالـ"غبي" .

وأكدت الشركة، أن سعر الهاتف يصل إلى 400 دولار أميركي، وذلك بسبب ​التصميم​ الأنيق ووزنه الخفيف وميزاته الحديثة، مثل الصوت عالى الجودة وإلغاء الضوضاء، والشحن من خلال منفذ "micro-USB"، و​الشاشة​ المضادة للانعكاس، وغلاف مضاد للبصمات.

وتؤكد الشركة أن الهاتف قادر على تخليص المستخدمين من "السموم الرقمية"، وأنه أداة مفيدة للأشخاص للتخلص من إدمان استعمال الهواتف الذكية، حيث لا يستطيع الهاتف القيام بأكثر من إرسال النصوص وإجراء المكالمات الهاتفية.

يزن الهاتف 88 غراماً فقط ويأتي بعدة ألوان وهى البني والأسود والأبيض، ويعمل مدة تصل إلى 12.5 يوماً على شحنة واحدة، ويتوافر  بـ17 لغة، ويتضمن أيضا آلة حاسبة وتقويم وساعة وملاحظات.

كما ان "الهاتف الغبي" مجهز بشاشة LCD، ويعمل عن طريق نظام التشغيل "​أندرويد​"، ولديه حماية "بلاكبيري" الآمنة.