محلياً:

أكد رئيس لجنة المال و​الموازنة​ إبراهيم كنعان، أن المسار سيكون جدّيا في متابعة ملف ​التوظيف​ ونتائجه أكبر من المخالفات، قائلاً: "لا يتكل احد على حماية سياسية او السقف العالي بالمواقف لاننا صممنا على الذهاب بملف التوظيف للنهاية وليتحمل الجميع مسؤولياتهم تجاه الرأي العام".

وأضاف كنعان، في مؤتمر صحفي بعد اجتماع اللجنة: "سنذهب إلى الأرقام ما قبل 2017 وسنكمل ما قامت به الحكومة من مسح شامل يظهر كافة الوظائف في الملاكات وأعدادها والحاجة إليها... 15200 بين موظف ومتعاقد جرى التعامل معهم خارج التوصيف الوظيفي المطلوب وما هو مخالف للقانون يجب ان يتوقّف...جرى توظيف 10 الاف بسنة في ​لبنان​ بين مدنيين وعسكر وهو رقم مرتفع بينما في ​فرنسا​ خامس اقتصاد في العالم لا يتم توظيف 10% من هذا الرقم".

وتابع: "مسؤوليتنا مراقبة السلطة التنفيذية والحكومة ارتكبت ​مخالفة​ للمادة 21 من قانون السلسلة بالتوظيف وعدم حصول تحقيق ومسح شامل...

وقال: "سمعت بعض الوزراء يتحدثون عن انني تراجعت عن ارقامي ولهم اقول لا تختبئوا لان الارقام هي ارقامكم التي زودتم بها اجهزة الرقابة"، معلناً: "عن توجيه كتاب ل​ديوان المحاسبة​ للتحقيق ووقف الصرف عن المخالفين في ملف التوظيف بموجب المادة 86 من قانون ديوان المحاسبة الذي بدأ التحقيق مشكوراً وستكون هناك خطوات اخرى اعلن عنها لاحقاً".

وكشف أنه "سيكون لي لقاء مع رئيس المجلس النيابي واطلعه على التطور الحاصل في ملف التوظيف ونجدد الموقف الحاسم بضرورة الوصول الى نتيجة فنحن نريد تغيير الصورة والفشل ممنوع لانه سيكون فشلا للدولة اللبنانية"، مشيراً إلى أنه "لا حدود لرقابتنا البرلمانية وقد لا يقتصر الامر على التوظيفات ما بعد آب 2017 فهناك مخالفات ترتكب على مستوى السلطة التنفيذية يجب ان تتوقف".

وختم: "احترام الدستور والقانون في ​الحسابات المالية​ ارسي بعد عملنا الرقابي منذ العام 2010 واليوم نعمل للوصول الى النتيجة نفسها في ملف التوظيف ليحترم القانون".

ومن ناحيةٍ ثانية، أكد وزير الدولة لتكنولوجيا المعلومات والاستثمار عادل افيوني ان هناك جدية وتصميم على تنفيذ خطة اقتصادية أساسها مشاريع "سيدر" وهناك قوانين تتحضر لاطلاق هذه المشاريع وهذا الأمر أساسي للنهوض ب​الوضع الاقتصادي​ اضافة الى ذلك وزير المال يعمل على انجاز الموازنة.

وأضاف أفيوني في حديث اذاعي الى ان الجو لم يكن كما تصوّره البعض أنّ الخلاف كان حاداً في الجلسة إنمّا لدينا خطة معينة وأولوية وهي معالجة الوضع الاقتصادي وكلنا مصممون على ذلك لذا يجب العمل بقلب واحد.

اما عن التعيينات ​فقال​ أفيوني انه "يجب أن نتبع الآليات القانونية والشفافة فهناك مراكز حساسة ويجب اختيار الشخص المناسب فيها ومتفائل بتعيين ذوي الكفاءات وهناك تصميم على استعادة ثقة المواطنين بالحكومة".

ومن جهةٍ ثانية، دعا رئيس ​الإتحاد العمالي العام​ بشارة الأسمر الى عدم تحميل الطبقة العاملة وزر الوضع الاقتصادي تحت شعار الاصلاح، موضحا في حديث إذاعي أن "الاصلاح بدأ بالبحث عن الموظفين المتعاقدين في الادارة وهذا الامر جيد .

واشار إلى انه "كي لا نلجأ إلى الشارع، نتأمل من اصالاحات "سيدر" التي من المفترض ان تنتج شركات كبيرة، أن يكون لليد العاملة اللبنانية حصة كبيرة فيها".

من جهة أخرى، لفت إلى ان "الاجتماعات التي عقدت مع وزير الاتصالات ​محمد شقير​ أثمرت ان لا أحد سيقترب من المياومين في ​أوجيرو​ لأن هؤلاء لديهم واقع اقتصادي".

وفي سياقٍ آخر، ارتفع اليوم سعر صفيحة البنزين بنزعيه 95 و98 أوكتان 500 ليرة لبنانية وصفيحة الديزل أويل 300 ليرة لبنانية وقارورة الغاز 400 ليرة لبنانية.

جاء ذلك في قرارات اصدرتها وزيرة الطاقة والمياه ندى البستاني، حددت بموجبها الحد الاعلى لاسعار مبيع المشتقات ​النفط​ية في الاسواق اللبنانية التي اصبحت على الشكل التالي:

-بنزين 98 اوكتان 23800 ليرة لبنانية.

-بنزين 95 اوكتان 23200 ليرة لبنانية.

-ديزل اويل للمركبات 17800 ليرة لبنانية.

-قارورة غاز زنة عشرة كيلوغرامات 14500 ليرة لبنانية.

عربياً:

ارتفع صافي ​الدين العام​ المستحق على الأردن في الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي بنسبة 6% إلى 26.9 مليار دينار، أي 37.9 مليار دولار، مقارنة مع 25.4 مليار دينار في نهاية 2017.

وأظهرت إحصاءات وزارة المالية الأردنية أن صافي الدين الداخلي للمملكة بلغ 14.82 مليار دينار في 2018، في حين وصل الدين الخارجي إلى 12.08 مليار دينار.

وتجدر الإشارة إلى أن صافي الدين العام الأردني يعادل 89.4% من ​الناتج المحلي​ الإجمالي.

ومن جهةٍ ثانية، قدم وزير النقل المصري هشام عرفات استقالته على اثر حادث ​حريق​ محطة القطارات في ​القاهرة​.

وذكرت معلومات صحافية ان ​رئيس الوزراء المصري​ قبل استقالة عرفات.

أوروبياً:

أصدرت ​الحكومة البريطانية​ تحذيرا قاتما بشأن الخروج من الإتحاد الأوروبي من دون إتفاق، حيث توقعت تراجع الاقتصاد بنسبة 9% على المدى الطويل، وإفلاس الشركات في ​أيرلندا​ الشمالية، وزيادة أسعار ​المواد الغذائية​.

وفي وثيقة رسمية نُشرت فقط بعد مطالب متكررة من نائب المحافظ السابق آنا سوبري، كشفت الحكومة تأخرها في خطط الطوارىء لثلث المشاريع المهمة فيما يتعلق بالأعمال والتجارة.

وأظهرت الوثيقة أن الاقتصاد سيتقلص حجمه بنسبة ما بين 6% إلى 9% على مدار الخمسة عشر عامًا القادمة، مما كان عليه في حالة عدم وجود اتفاق، بما يتماشى مع توقعات "بنك إنكلترا".

ومن المرجح أن ترتفع الأسعار وهناك خطر من أن تؤدي حالات الذعر إلى عمليات شراء مبالغ فيها، ما قد ينتج عنه نقص، وذلك بسبب أن 30% من المواد الغذائية قادمة من ​الاتحاد الأوروبي​، كما أوضحت الحكومة أنه حتى الآن تم التوقيع على ستة فقط من اتفاقيات ​التجارة الدولية​ الـ 40 المزمع توثيقها.

عالمياً:

استقرت العقود الآجلة للذهب اليوم في ظل ارتفاع الدولار المنتعش بفعل الشهادة النصف سنوية لرئيس ​الاحتياطي الفيدرالي​ جيروم باول أمام ​مجلس الشيوخ​.

وجاءت العقود الآجلة للذهب تسليم أبريل عند 1328.30 دولار للأوقية، فيما تراجع السعر الفوري هامشيا 0.13% إلى 1327.22 دولار للأوقية، في تمام الساعة 9:20 صباحا بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت العقود الآجلة لخام "نايمكس" تسليم نيسان بنحو 2.40% إلى 56.83 دولار للبرميل، وصعدت العقود الآجلة لخام "برنت" تسليم نيسان بنحو 1.55% إلى 66.22 دولار للبرميل في تمام الساعة 05:10 مساءً بتوقيت بيروت.

وفي سياقٍ متصل، أكد وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، تعليقا على طلب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من منتجي النفط تخفيف جهود تعزيز ​أسعار الخام​، "أننا نأخذ الأمور ببساطة، الدول الخمس والعشرون تنتهج نهجا بطيئا ومحسوبا، كما أثبت النصف الثاني من العام الماضي، ما يهمنا هو استقرار السوق أولا وقبل كل شيء".

ونقلت شبكة "CNBC" الأميركية عن الفالح قوله أن "التحليلات الحالية تشير إلى أن ​أوبك​ وحلفاءها، في إطار ما يطلق عليه أوبك+، قد يحتاجون إلى تمديد اتفاقهم لكبح الإنتاج إلى نهاية 2019".

وأوضح أن "كل التوقعات التي اطلعنا عليها تخبرنا أننا سنحتاج إلى مواصلة كبح الإنتاج في النصف الثاني من العام الحالي لكن لا أحد يعرف أبدا، فتلك التوقعات تقوم على افتراضات معينة".