محلياً:

أشار رئيس هيئة ​الأسواق المالية​، حاكم "مصرف لبنان"، رياض سلامة، الى أن مؤتمر ​البورصات العالمية​ في نسخته الرابعة عشر ينطلق "وقد هُيأت الأرضية وتسارعت عجلة العمل الجدي لتطوير الأسواق المالية وتعزيز حماية ​المستثمر​"، مؤكداً ان "هيئة ​الاسواق المالية​ في لبنان استكملت جهودها لتوطيد العلاقات مع الأجهزة الرقابية الإقليمية والعالمية كما وقعت مذكرات تفاهم واتفاقيات تحدد اطر التنسيق لتبادل المعلومات ما يعزز اهمية السوق اللبنانية والثقة بها".

وأضاف سلامه، خلال افتتاحه المؤتمر الدولي الرابع عشر للبورصات العالمية، في فندق فينيسيا- بيروت، ان الهيئة "في إطار التعاون مع ​البنك الدولي​ استَكمَلت الهيئة جهودها الرامية الى توطيد العلاقات مع الأجهزة الرقابية الإقليمية والدولية فانضم لبنان الى المنظمة العالمية لهيئات الأوراق المالية IOSCO كعضو مشارك كما وقع مذكرات تفاهم واتفاقيات تعاون عدة".

وأكد انه" ما شهده لبنان في السنوات الماضية فرض تضافر جهود الجميع"، وقال : "مستعدون لترجمة المبادرات كافة الى نتائج ملموسة".

ورأى ان "يشكل تأليف الحكومة وبرنامج عملها إيجابية اذ يشجع هذا البرنامج ​القطاع الخاص​ للاستثمار في المشاريع المقرة عند انعقاد مؤتمر سيدر وفي هذا السياق تصبح الأسواق الثانوية لاسهم المنبثقة عن هذه ​الاستثمارات​ ضرورة لإيجاد سيولة لهذه الاستثمارات".

وتابع: "تجاوز لبنان سنة صعبة و لكن عاد الهدوء ليخيم على اسواقنا فشهد عرض للدولار في سوق القطع وارتفاع أسعار اليوروبند وعاد مردود هذه السندات الى حوالي 9.5% بعدما كان قد بلغ 12%".

وبدوره، اشار عضو مجلس الادارة التنفيذي في ​هيئة الاسواق المالية​ فادي الفقيه الى "اننا على أبواب إطلاق المنصة الالكترونية وخلال شهرين تنتهي فترة تقديم العروض، وبعد ان يتم اصدار الترخيص سيتم اطلاق المنصة خلال هذه السنة".

وأضاف الفقيه في حديث خاص لـ"الاقتصاد" على هامش مشاركته في المؤتمر ان "هذا المؤتمر يضع لبنان على خارطة الاسواق المالية العالمية ونحن بحاجة اليوم الى اعادة تفعيل هذا القطاع وخاصة وان ​القطاع المصرفي​ يستحوذ على الحصة الاساسية في اسواق المال"، لافتاً الى "اننا نريد ان نخلق الاسواق الرأسمالية كي تأخذ دورها لانها تجلب سيولة إضافية للاقتصاد اللبناني والفرص أمام المستثمرين للدخول الى لبنان وخاصة واننا لدينا جالية كبيرة في الخارج تحب ان تستثمر في بلدها ولكنها لا تملك الوسائل الموجودة التي تؤمّن لها أموالها للاستثمار".

وتابع "في المقابل لدينا فرص عمل و​فرص استثمارية​ جيدة جداً موجودة في السوق وهي بحاجة لهؤلاء المستثمرين والمنصة الالكتروتية تجمع ما بين المستثمر وما بين صاحب العمل الموجود في لبنان، وتؤمّن له رأس المال بكلفة أقل عن ما هي متداولة اليوم"، ومضيفاً ان "صاحب العمل ليس أمام سوف الاستدانة من ​المصارف​ بفوائد مرتفعة بينما تستطيع المنصة الالكترونية أن تؤمّن له أموالاً بتكلفة أقل ويتم التعامل معه بشكل مباشر، وأن تأثيرها سيكون مباشراً على نهضة ​الاقتصاد اللبناني​ وزيادة فرص العمل وهذا الحدث اليوم يصب في الخانة التي نتوجه اليها حتى يرى السوق اللبناني كيف يتم تنشيط الاسواق العالمية".

وفي سياقٍ منفصل، طالب رئيس مجلس النواب نبيه بري ​الاتحاد الأوروبي​، خلال لقائه الممثلة العاليا للسياسية الخارجية والامن المشترك في الاتحاد الأوروبي ​فيديريكا موغيريني​، بلعب دور فعال لتحديد الحدود البحرية واعتبر ان استثمار لبنان لثرواته هو الأمل الأكثر جدوى للنهوض اقتصادياً وسداد الدين.

ومن ناحيةٍ أخرى، اشار رئيس لجنة المال و​الموازنة​ النائب ​ابراهيم كنعان​ بعد رفعه لجلسة اللجنة في مجلس النواب الى ان "الجلسة كانت حول تقريري التفتيش ومجلس الخدمة عن وزارة التربية وحضر مدير عام وزارة التربية موفدا من الوزير وفي ضوء التشدد بضرورة حضور الوزير رفعت الجلسة".

وأكد كنعان ان "لا استهداف لاحد في ما نقوم به والارقام التي لدينا احيلت من اجهزة الرقابة بناء على مراسلات ودعوتنا للوزارات هي للتوضيح ونحن نحترم الجميع وسنكرر دعوة وزير التربية لجلسة الاسبوع المقبل".

وكشف "انني طلبت من رئيسة ادارة الابحاث والتوجيه تزويدنا بملخص كامل عن قرارات مجلس الوزراء في التربية والصحة والاتصالات وسواها لمعرفة مدى احترام المادة 21 من السلسلة لجهة ​التوظيف​"، لافتاً الى ان "اي توظيف لا يحترم الاصول يصبح غير نافذ وسندعو وزارة المال لمعرفة من تقاضى اموالا ومن لم يتقاضاها".

ومن جهةٍ ثانية، اعتبر وزير الصحة جميل جبق في حديث اذاعي الى ان " عمله في وزارة الصحة هو عمل صرف خدماتي مشيرا الى انه ليس لديه عمل سياسي داخلي في ​حزب الله​، معتبرا ان كل المستشفيات والمرافق العامة التابعة لقطاع الصحة ستكون ضمن جولاتنا.

واضاف جبق لا أعتقد أنه سيكون هناك تداعيات على وزارة الصحة بسبب القرارات البريطانية وجميع الأفرقاء السياسيين أعلنوا الحرب على ​الفساد​، معتبرا ان الحكومة هي حكومة وحدة وطنية تعنى بالشأن الداخلي وحزب الله يشكل شريحة كبيرة من الشعب .

عربياً:

اعلنت السعودية في مؤتمر المانحين لليمن في "جنيف"برعاية ​الأمم المتحدة​ انها تعتزم التبرع ب500 مليون دولار لخطة الاستجابة السريعة في ​اليمن​ التي أقرتھا الأمم المتحدة لعام 2019، واشار رئيس الوفد الى ان الحوثيون يقومون بنهب ​المساعدات​ ويفاقمون الأزمة الإنسانية بالانتهاكات .

في حين اعلنت الكويت عن تخصيص 250 مليون دولار لدعم العمل الإنساني في اليمن .

أوروبياً:

أكد "​بنك إنكلترا​" أن المصارف ستكون قادرة على الوصول إلى أموال إضافية من البنك المركزي في حالة المعاناة من نقص بالسيولة على خلفية مغادرة ​بريطانيا​ لعضوية ​الإتحاد الأوروبي​.

وأعلن البنك أنه سيوفر قرضاً أسبوعياً للبنوك في شهري آذار ونيسان بدلاً من الوتيرة الشهرية المتبعة سابقاً، في إطار سعي ​المركزي البريطاني​ لمنع أيّ احتمال بأن يكون خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي هو الدافع وراء أزمة مالية أو سبباً في الضغط على الائتمان.

وقال محافظ البنك المركزي مارك كارني في تعليقات أمام لجنة برلمانية، إن التغيير إلى المزادات الأكثر تكراراً كان عبارة عن جزء من التخطيط الطبيعي للطوارئ، مضيفاًأنهم لا يرون أيّ ضغوط على السيولة في السوق.

وفي هذا السياق، ارتفع ​الجنيه الإسترليني​ أمام ​الدولار​ الأميركي لأعلى مستوى في 4 أسابيع خلال تعاملات اليوم، مع تكهنات جديدة لتغيير خطط "بريكست".

وبحلول الساعة 12:05 صباحاً بتوقيت بيروت صعد الجنيه الإسترليني أمام الدولار الأميركي بنحو 0.7% إلى 1.3192 دولار، وهو أعلى مستوى منذ 29 كانون الثاني الماضي.

وصعدت العملة البريطانية أمام العملة الأوروبية الموحدة بنحو 0.7% مُسجلة 0.8613 جنيه إسترليني وهو أعلى مستوى منذ أيار 2017.

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، أعلنت رفضها أمس لاقتراحات تأجيل خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، قائلة إن " أي تأخير هذه العملية لا يؤدي إلى اتخاذ قرار في البرلمان، فهو لا يقدم صفقة".

عالمياً:

استقرت أسعار الذهب اليوم رغم استقرار الدولار وسط الترقب لتطورات المفاوضات التجارية بعد تصريحات الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ حول قرب التوصل لاتفاق.

وتداولت ​العقود الآجلة​ للذهب تسليم نيسان عند 1329.60 دولار للأوقية، كما سجل السعر الفوري 1327.92 دولار للأوقية، في تمام الساعة 09:25 صباحا بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت ​أسعار النفط​ خلال تداولات اليوم ماحية خسائرها التي سجلتها في وقت سابق من الجلسة وسط تجدد المخاوف من تصاعد التوترات التجارية مرة أخرى بين أكبر اقتصادين في العالم.

وعلى صعيد التداولات، ارتفعت العقود الآجلة لخام "نايمكس" تسليم نيسان بنحو 0.41% إلى 55.71 دولار للبرميل، وصعدت العقود الآجلة لخام "برنت" تسليم نيسان بنحو 1.02% إلى 65.42 دولار للبرميل في تمام الساعة 02:49 مساءً بتوقيت بيروت.

وفي غضون ذلك، انخفض مؤشر الدولار – الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من ​العملات الرئيسية​ – هامشياً بنسبة 0.08% إلى 96.33 نقطة.

وفي سياقٍ منفصل، أفادت وكالة "رويترز" الى ان سوق الأسهم الإيرانية هبطت ألفي نقطة بعد استقالة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في خطوة مفاجئة .

وبدوره، لفت محافظ البنك المركزي الإيراني عبد الناصر همتي الى أن "وضعية العملة الاجنبية والنقد تمر بأفضل الاحوال، وأن احتياطي النقد زاد ولم ينقص"، مشيراً إلى أن "احتياطي العملة الاجنبية في الخارج لتغطية الورادات بوضعية مطلوبة ايضا".

وأعتبر أن "الاجواء النفسية التي يثيرها الاعداء، تنعكس سلبا على السوق"، مرجحا "عودة سوق الصرف لظروفه السابقة"، مضيفا أن "ورغم ذلك تم تأمين السلع الاساسية والادوية".