قرّر نقل أعماله من الولايات المتحدة الأميركية، إلى قرية صغيرة في جبل ​لبنان​، إيماناً منه بضرورة نقل خبراته التي تراكمت على مدى أكثر من 30 عاما في المهجر، إلى بلده الأم .. فأسس أول شركة برمجيات في "بيصور" – قضاء عاليه، وإنطلق منها ليطوّر ويصدّر التكنولوجيا إلى كل أنحاء العالم.

 

إنه صلاح عارف ملاعب، مؤسس ومدير عام شركة "TeknoBuild" اللبنانية، المطورة لنظام "Prosper" الذي تعتمد عليه اهم ​الشركات العالمية​ في إدارة وتطوير أعمالها.

 

وإنطلاقاً من قناعته المبنية على أهمية الإنماء المتوازن في كافة المناطق، قرر تطوير وإطلاق تطبيق "Local Job Market"، الذي يسعى من خلاله للربط بين أرباب العمل وأصحاب الشركات من جهة، وبين المتخرجين الجدد والأشخاص الباحثين عن عمل من جهة أخرى، وتشجيع الشباب للعمل في مناطقهم، بدلا من التوجه نحو المدن الرئيسية والعاصمة.

 

وللحديث أكثر عن قصة "TeknoBuild"، وعن التطبيق الجديد "Local Job Market"، كان لـ"الإقتصاد" هذه المقابلة الخاصة مع مدير عام "TeknoBuild" صلاح ملاعب.

 

 

بداية أخبرنا قليلا عن نفسك .. وعن طبيعة عمل شركتكم "TeknoBuild"؟

 

اسمي صلاح عارف ملاعب، وأنا المدير العام لأول شركة برمجيات افتتحت في قريتي بيصور، في قضاء عاليه تحت إسم "TeknoBuild".

حصلت على درجة ماجستير في علوم الكمبيوتر من تكساس، في الولايات المتحدة الأميركية في عام 1987 وعملت في مجال تكنولوجيا المعلومات في مدن مختلفة مثل أوستن و​نيويورك​ وميلانو و​الكويت​ وجدة والرياض و​دبي​ والقاهرة وصولا إلى إفتتاح شركتي الخاصة في بيصور.

وتقوم شركتنا بتطوير وبيع نظام يدعى "Prosper"، يقوم بإدارة الوثائق والأعمال الخاصة بمشاريع الشركات القائمة ، ويوفر معلومات في "الوقت الحقيقي" للمديرين، من أجل إتخاذ القرارات الصائبة.

وتعتمد شركات كبيرة على نظام "Prosper" مثل شركة "Philips Automation" و" SUMOU" في ​أوروبا​، بالإضافة إلى شركات أخرى في ​دول الخليج​.

 

 

 

ما الذي دفعك للعودة إلى لبنان وتأسيس شركتك الخاصة في بيصور تحديداً ؟

 

في عام 2012، عدت انا وعائلتي إلى لبنان حيث أكملت إبنتي دراستها في الجامعة الأميركية في بيروت، لذلك قررت نقل أعمال شركتي إلى بيصور.

 

في البداية واجهتني الكثير من العراقيل، خاصة فيما يتعلق بإيجاد موظفين متخصصين في مجال ​صناعة التكنولوجيا​ والبرمجيات، على الرغم من أنني وضعت إعلانا في جريدة مشهورة في البلد، إلا أن ذلك لم يساعد، كما أن الأشخاص الذين حاولوا الإستفسار عن الوظائف المطلوبة، لم يكن لديهم الإستعداد للعمل في بيصور.

 

بعد ذلك وضعت إعلانا أيضا في موقع للتوظيف، ولكن معظم المتقدمين للوظيفة كانوا من ​الدول العربية​، بالإضافة إلى بعض اللبنانيين، وكان من الصعب أيضا إقناعهم بالعمل في بلدة صغيرة في جبل لبنان.

 

بعد ذلك لم أجد خياراً سوى الإنتظار لبضعة أشهر، حيث تمكنت من لقاء بعض المتخصصين في مجال البرمجة وصناعة التكنولوجيا في المنطقة، والذين كانوا مستعدين للعمل معي في الشركة.

 

 

أما بالنسبة لسبب إصراري على تأسيس الشركة في بيصور، فأنا إبن هذه البلدة، وبعد هجرة إستمرت لأكثر من 30 عاماً، كان هدفي العودة إلى قريتي والعمل فيها. وبما أن معظم زبائني هم من خارج لبنان، فأنا بحاجة فقط لفريق عمل جيد، ولخدمة إنترنت سريعة تلبي طبيعة ومتطلبات عملنا. لذلك لم يكن هناك أي عائق يمنعني من تأسيس الشركة في بيصور.

 

من جهة أخرى أنا أؤمن كثيرا بالإنماء المتوازن، فليس من الضروري أبداً أن نتجه جميعنا نحو المدن الرئيسية أو نحو العاصمة، فالمناطق الريفية تحتاج أيضا إلى مشاريع متوسطة وصغيرة، تخلق فرص عمل لسكان المنطقة. وما يميز مجال التكنولوجيا أنها لا ترتبط بالمكان، حيث يمكن العمل من أي منطقة في العالم، وتصدير هذا العمل إلى أي بلد أخر.

 

 

"Local Job Market" .. تطبيق لبناني جديد لكل باحث عن عمل !

 

 

 

بالعودة إلى تطبيق "Local Job Market" الذي طورته شركتكم .. ما هو هذا التطبيق ؟ وكيف يفيد المستخدمين ؟

 

لقد ذكرت المشكلة التي واجهتني في إيجاد موظفين متخصصين في مجال عملي، لأني أعتقد أنني لست الوحيد الذي يعاني من هذه المشكلة، فالكثير من الشركات تعاني إجمالاً من مشكلة إيجاد الشخص الكفوء والقادر على تلبية حاجات الشركة.

 

لذلك قررت العمل على منصة تساهم في الربط بين أرباب العمل وأصحاب الشركات من جهة، وبين المتخرجين الجدد والأشخاص الباحثين عن عمل من جهة أخرى. فأطلقنا تطبيق "Local Job Market" الذي يتيح للمستخدم البحث عن فرص العمل المتاحة في محيط سكنه أو في منطقته، كما يسمح لأصحاب العمل وللشركات بنشر الوظائف الشاغرة والمتاحة لديهم.

 

و"Local Job Market" هو تطبيق مجاني ومتوفر على متجر "Apple App Store"، ومتجر "Google Play"، ومتجر "Windows Store" أيضا.

 

وبمجرد تحميل التطبيق، فإنه يعرض لك موقعك الحالي على الخريطة، ويسمح لك بالإختيار بين "باحث عن عمل" أو "باحث عن أجير أو موظف".

 

ثم يمكنك تسجيل الدخول من خلال بريدك الإلكتروني الخاص فقط، ومن ثم تظهر أمامك كافة الوظائف الشاغرة والمتاحة في محيطك.

 

وبصفتك "باحث عن عمل"، سيعرض لك التطبيق جميع الوظائف الشاغرة القريبة منك، كما يمكنك تحديد حجم الدائرة التي تبحث فيها من 1 إلى 1000 كيلومتر. وبإمكانك أيضا البحث عن وظائف تتناسب مع إختصاصك أو ملفك الشخصي.

 

وبمجرد العثور على وظيفة تناسبك ، يمكنك التقدم للوظيفة من من خلال التطبيق، وسيتم إرسال إشعار "Notification" لصاحب العمل أو المؤسسة.

 

من جهة أخرى، وبصفتك "باحث عن أجير أو صاحب مؤسسة"، يمكنك بعد ملء ملفك الشخصي ومعلومات عن نشاطك التجاري، لأن تنشر أي وظائف شاغرة ومتاحة لديك، وسيتم إرسال إشعارات لكافة الباحثين عن وظائف في محيطك. وببساطة يتيح لك التطبيق إمكانية الرد على أي متقدم للوظيفة إذا كنت مهتما بطلبه.

 

 

هل هناك إقبال على إستخدام تطبيق "Local Job Market" ؟

 

حتى الأن تمكنا من الإنتشار في أكثر من 860 قرية ومدينة في لبنان من أصل 1020 قرية ومدينة، ولدينا أكثر من 10000 مشترك (Subscriber).

وسنسعى في الفترة المقبلة لتغطية كافة القرى والمدن المتاحة في السوق المحلي، وبعد ذلك سنعمل على الخروج من السوق اللبناني نحو السوق الإقليمي ومن ثم العالمي.