على الرغم من أن قارة ​إفريقيا​ لم تحقق تقدمًا كبيرًا في مجال التكنولوجيا، فإن العديد من الدول الإفريقية حققت نجاحًا ملحوظًا في مجالات أخرى مثل قطاع الأعمال والاتصالات والتعدين، وذلك حسبما ورد على موقع "NaijaQuest".

وهناك أربع دول إفريقية بشكل خاص تساهم في زيادة الثروة في القارة السمراء وهي ​نيجيريا​ وجنوب أفريقيا و​المغرب​ و​مصر​، ويأتي معظم أغنى المليارديرات في القارة من هذه الدول.

وفي التالي أغنى 10 مليارديرات في إفريقيا في العام الحالي وحجم ثرواتهم، وفقًا لمجلة "​فوربس​".

10- عزيز أخنوش وعائلته

تبلغ ثروة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية في المغرب عزيز أخنوش ملياري دولار، وقد جمع ثروة هائلة من عمله رئيسا لمجموعة أكوا “Akwa” وهو أكبر المساهمين بها، وهي من أكبر تكتلات الشركات المغربية التي تعمل في قطاع الغاز والبترول، كما تدير مجموعة "أكوا" العديد من الشركات الأخرى التي تعمل في قطاع العقارات والإعلام والفنادق.

9- كووس بيكر

هو ملياردير من جنوب أفريقيا تبلغ ثروته 2.2 مليار دولار، ويشغل بيكر حاليًا منصب رئيس مجلس إدارة شركة ناسبيرس "Naspers"، وهي واحدة من أكبر الشركات الإعلامية في إفريقيا وتعمل في 130 دولة.

وكان بيكر قد أسس مع مجموعة من زملائه في الجامعة شركة إم نت "M-Net" عام 1985، وهي واحدة من أوائل شركات خدمات التلفزيون المدفوع، والتي وفرت خدماتها في 48 دولة إفريقية.

8- محمد منصور

هو رجل أعمال مصري يشغل منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة منصور التي تُعد من أكبر الشركات في مصر، تعمل الشركة في عدة قطاعات منها تجارة السيارات وتجارة المعدات الصناعية والتبغ والصناعات الغذائية ومستحضرات التجميل، وتبلغ ثروة منصور 2.3 مليار دولار، وقد تم تصنيفه ثالث أغنى رجل أعمال في مصر عام 2018.

7- يسعد ربراب وعائلته

هو ملياردير جزائري تبلغ ثروته 3.8 مليار دولار، ويشغل منصب رئيس مجموعة ​سيفيتال​ الصناعية "Cevital" التي تُعتبر من أكبر معامل تكرير السكر في جميع أنحاء العالم، كما أنها أكبر تكتل للشركات الخاصة في الجزائر، وإلى جانب تكرير السكر تعمل الشركة في قطاع الزراعة والتعدين وتوزيع السيارات.

6- يوهان روبرت

هو أغنى رجل أعمال في جنوب أفريقيا، وتبلغ ثروته 5.2 مليار دولار، ويشغل يوهان منصب رئيس شركة "​ريتشمونت​" للسلع الفاخرة التي يقع مقرها في سويسرا، بالإضافة إلى أنه رئيس الشركة القابضة للاستثمار "ريمجرو" في جنوب أفريقيا، وإلى جانب ذلك يُعد روبرت أكبر المساهمين في سلسلة متاجر "شوبرايت" التي تُعد أكبر شركة لتجارة التجزئة في إفريقيا.

5- ​نجيب ساويرس

هو نجل أنسي ساويرس رئيس ومؤسس مجموعة "أوراسكوم" متعددة النشاطات، ويشغل نجيب ساويرس الآن منصب رئيس  مجلس إدارة كل من شركة "أوراسكوم للإتصالات" و"أوراسكوم للتكنولوجيا"، ويُعد واحدًا من أغنى رجال الأعمال في مصر وإفريقيا، بثروة تُقدر بـ 6 مليارات دولار، وقد زادت ثروة نجيب بقيمة 700 مليون دولار منذ عام 2015.

4- نصيف ساويرس

هو أغنى رجل أعمال في مصر، وتُقدر ثروته بنحو 6.2 مليار دولار، ليكون بذلك أغنى شخص في عائلة ساويرس، ويشغل "نصيف" منصب الرئيس التنفيذي لشركة "أوراسكوم للصناعات الإنشائية"، ويعمل في قطاعات البناء والإسمنت وصناعة الأسمدة النيتروجينية، كما ساهم مع أخويه سميح ونجيب في إقامة عدة مشروعات ضخمة في مصر، مثل منتجع الجونة.

3- نيكي أوبنهايمر وعائلته

في المركز الثالث يأتي الملياردير أوبنهايمر وعائلته من جنوب أفريقيا، بثروة تُقدر بـ 7.6 مليار دولار، وتأتي ثروته وثروة عائلته من العمل في قطاع الماس، وقد ورث أوبنهايمر عن عائلته شركة "دي بيرز" والتي تُعد أكبر شركة منتجة للماس في العالم.

2- مايك أودنغا

لا يُعد أدونغا ثاني أغنى رجل أعمال في نيجيريا فحسب لكنه أيضًا ثاني أثرياء إفريقيا، بثروة تُقدر بـ 8.6 مليار دولار، وقد جمع أدونغا ثروته من العمل في ​قطاع الاتصالات​، إذ يمتلك شركة "جلوباكوم"، والتي تعد واحدة من أكبر شركات الاتصالات في نيجيريا، كما يعمل أيضًا في ​قطاع النفط​ والغاز.

1- أليكو دانجوت

على الرغم من تراجع ثروة المستثمر ورجل الأعمال النيجيري لعامين على التوالي، فإنه يأتي في المركز الأول كأغنى ملياردير في إفريقيا هذا العام بثروة تُقدر بـ 10.3 مليار دولار، ويهيمن دانجوت على المركز الأول في هذه القائمة للسنة السادسة على التوالي، وتأتي ثروته من العمل في تجارة السلع الاستهلاكية.