اصدرت مجلة "ذا كرونيكل أوف فيلانثروبي" قائمتها السنوية لأكثر 50 ثرياً تبرعاً للأعمال الخيرية  في ​الولايات المتحدة الأميركية​ حيث بلغت إجمالي تبرعات  في 2018 أكثر من 7.8 مليار دولار.

وذكرت المجلة أن إجمالي تبرعات عام 2018 شهدت انخفاضاً كبيراً عن إجمالي ​التبرعات​ للمانحين الخمسين في قائمة عام 2017، والتي بلغت 14.7 مليار دولار.

وتُظهر القائمة أن أكثر الأشخاص ثراءً في الولايات المتحدة الأميركية ليسوا بالضرورة الأكثر منحاً للأعمال الخيرية.

ومن بين أغنى الأشخاص في أميركا الذين تم إدراج أسمائهم في قائمة "​فوربس​ 400" - التي ترصد أغنى 400 شخص في أميركا  هناك 21 شخصاً فقط يظهرون في قائمة "ذا كرونيكل أوف فيلانثروبي".

10- كريج نيومارك

هو مؤسس موقع الإعلانات "كريج ليست" الذي يحوي عدة أقسام للإعلان عن الوظائف والإسكان والخدمات وغيرها من الإعلانات، كما أسس كريج أيضاً مؤسسة "كريج نيومارك" وصندوق "كريج نيومارك" الخيري، وتذهب معظم تبرعاته لدعم الصحافة، وقد تبرع كريج العام الماضي بمبلغ 143.8 مليون دولار.

9- جاي أليكس

هو مؤسس مجموعة "أليكس بارتنرز" وهي شركة استثمارية مقرها نيويورك، وقد تبرع أليكس بمبلغ 200 مليون دولار العام الماضي، وذهبت تبرعاته إلى كلية الطب "مايو كلينيك" من أجل دعم المنح الدراسية.

8- جون ولاورا أرنولد

شارك الملياردير الأميركي جون أرنولد في تأسيس شركة "Centaurus Advisors" في بداية الألفية وهي الشركة التي تعمل في قطاع الطاقة والغاز الطبيعي.

 وقد تبرع هو وزوجته بـ 204.3 مليون دولار العام الماضي، وذهب نحو 129.2 مليون دولار من أموال تبرعهما إلى مؤسسة "لاورا وجون أرنولد"، وقد تم تخصيص هذه الأموال لمجالات مثل خفض تكاليف الأدوية.

7- ​مارك زوكربيرغ​ وبريسيلا تشان

تبرع مؤسس موقع "فيسبوك" "مارك زوكربيرغ" وزوجته تشان بـ 214 مليون دولار إلى مؤسسة ​سيليكون فالي​ كوميونتي "Silicon Valley Community"، ومن المتوقع أن يتم تخصيص هذه الأموال لدعم التعليم والرعاية الصحية.

6- بول ألين

توفي رجل الأعمال الأميركي والشريك المؤسس لشركة "​مايكروسوفت​" في تشرين الاول  الماضي، بعدما تبرع بالكثير من الأموال للأعمال الخيرية على مدار سنوات، وقد بلغ آخر مبلغ تبرع به العام الماضي نحو 261.4 مليون دولار، وقد خُصص هذا المبلغ للعديد من الأعمال الخيرية من بينها منظمة "Allen Institute for Immunology" التي تركز على اكتشاف المزيد حول كيفية عمل جهاز المناعة.

5- ستيف وكوني بالمر

شغل ستيف سابقاً منصب المدير التنفيذي لشركة "مايكروسوفت"، كما أنه مالك نادي "لوس أنجلس كليبرز"، وقد تبرع هو وزوجته العام الماضي بـ 295  مليون دولار لدعم برامج الانتقال الاقتصادي، وذلك من خلال صندوق بالمر جروب دونار أدفايزد " Ballmer Group Donor Advised" .

4- ستيفن شوارزمان

تبرع الشريك المؤسس لمجموعة "​بلاكستون​" للأسهم الخاصة العالمية شوارزمان بـ 390 مليون دولار للأعمال الخيرية في عام 2018، وقد ذهب النصيب الأكبر من تبرعاته إلى ​معهد ماساتشوستس​ للتكنولوجيا، وذلك من أجل ضمان أن تُستخدم التكنولوجيات الجديدة في تحسين المجتمع والاقتصاد.

3- بيير وبام أوميديار

بلغت تبرعات بيير أوميديار مؤسس موقع  ​التجارة الإلكترونية​ "​إيباي​" وزوجته بام 392 مليون دولار، وذهبت تبرعاتهما للعديد من المنظمات غير الربحية التي يمتلكانها مثل "شبكة أوميديار" و"صندوق الديمقراطية" و"فيرست لوك ميديا".

2- مايكل ​بلومبيرغ

يأتي عمدة مدينة نيويورك السابق ومؤسس شركة "بلومبيرغ" في المركز الثاني بتبرعات بلغت قيمتها 767 مليون دولار، وقد ذهبت هذه الأموال لدعم العديد من القطاعات بما في ذلك الفنون والتعليم والبيئة والصحة العامة.

1- جيف وماكينزي بيزوس

قبل أن تتصدر أخبار طلاق مؤسس موقع "​أمازون​" جيف بيزوس وزوجته ماكينزي عناوين الصحف كان الزوجان قد تبرعا بملياري دولار للأعمال الخيرية العام الماضي، وقد ذهب جزء كبير من هذا المبلغ لتأسيس منظمة "the Day One Fund" المتخصصة في مساعدة الأسر التي تعاني من مشكلات مالية.