محلياً:

أكدت جهات مصرفية رفيعة المستوى لموقع "الاقتصاد" ان الرساميل التي خرجت من ​​لبنان​​ خلال ازمة تشكيل الحكومة قد بدأت في العودة تدريجياً الى ​​القطاع المصرفي اللبناني​​.

وقالت الاوساط المصرفية ان رساميل بقيمة تصل الى نحو ملياري دولار اميركي كانت قد خرجت من القطاع المصرفي اللبناني خلال ازمة الحكومة وان ما يقارب من نحو 200 الى 300 مليون دولار قد عادت فعلاً الى لبنان.

وأشارت الجهات عينها الى ان تشكيل الحكومة واقفال هذا الملف انعكس ايجاباً على السوق المحلي حيث باتت ​الليرة اللبنانية​ تخظى بثقة كبيرة بدليل ان السوق تشهد منذ نحو الاسبوعين عمليات تحويل من الدولار الى الليرة، لاسيما وان الفوائد على الودائع بالليرة مرتفعة وجاذبة.

وتوقعت هذه الجهات، أخيراً، أن يستمر عرض الدولار في السوق، إضافة إلى توقع عودة كل الرساميل التي خرجت مصحوبة برساميل جديدة.

ومن ناحيةٍ أخرى، لفت رئيس ​​مجلس الوزراء​​ سعد الحريري الى انه "من الظلم إعطاء انطباع بأن ادارات الدولة مليئة بالفساد والفاسدين"، مشيراً الى ان "هذه الخطوة الإصلاحية تمنع ظهور الاحتكارات، وهي خطوة تأخر تطبيقها، فقد وضعها الرئيس رفيق الحريري بمرسوم عام 2002 ولم يطبق".

وأضاف الحريري في كلمة ألقاها خلال حفل توقيع مذكرة تفاهم بين الدولة ال​لبنان​ية واتحاد المهندسين في السراي الحكومي ان "طوة اليوم تؤمن الشفافية و​الرقابة الإلكترونية​ والمساواة بين كل المتعهدين ومكاتب الدراسات وتمنع أي تدخل بعملية التصنيف وتوحد التصنيف الرسمي بكل لبنان وتضمن معايير الجودة بكل المشاريع".

وأكد"سأتابع إقرار قانون دفتر الشروط الذي حوله مجلس الوزراء عام 2007 لأنه من غير المعقول أننا مستمرين بالعمل في قانون دفتر الشروط الصادر عام 1944 أي منذ 74 عاما"،متعهداً بـ"تطبيق إصلاحات سيدر لنضمن كامل الشفافية والنزاهة بتلزيم كل مشاريع الدولة من اليوم فصاعداً​​​​​​​​​​​​​​".

ومن جهةٍ ثانية، أظهر أحدث تقرير لمجلس ​​الذهب​​ العالمي أن ​البنوك المركزية​ حول العالم اشترت خلال 2018 نحو 651.5 طن من الذهب، مشيرا إلى أن ​روسيا​ و​تركيا​ رفعتا احتياطاتهما منه على حساب ​الدولار​.

وأضاف التقرير أن دولا مثل ​​العراق​​ و​الهند​ و​الصين​ و​كازاخستان​ كانت بين كبار مشتري الذهب في 2018 ووفقا للبيانات فقد زاد العراق احتياطاته خلال العام الماضي بواقع 6.45 طن ليصل إجمالي ما يحوزه من ذهب إلى 96.3 طن.

وتصدّرت ​السعودية​ ​​الدول العربية​​ باحتياطيات الذهب، حيث بلغت 323.1 طن، يليها في المرتبة الثانية ​لبنان​ (286.8 طن)، ثم ​ليبيا​ (116.6 طن).

وفي سياقٍ آخر، أشار وزير ​الأشغال العامة​ يوسف فنيانوس، إلى أنه "كمية المتساقطات ازدادت عن العام الفائت، وأصبحت هناك تحركات في الجبال أدت إلى انهيار الجبل في شكا، وقد تحركنا في الوزارة وأكدنا على ضرورة الإستعانة بالخبراء الذين أكدوا أن الطريق تمددت بسبب ​المياه​ ما أدى إلى سقوط الحائط".

وأضاف فنيانوس، في مؤتمر صحفي يتناول الإجراءات التي سيتم اتخاذها بعد انهيار الحائط في شكا: "لم يكن هناك اعتمادات متوفّرة في الوزارة وبحثنا عن وسيلة لإزالة التراكمات بأقلّ كلفة ممكنة".

وأوضح أن "كلّ الخبراء أجمعوا أن التربة عند شباعها بالمياه تنزلق ولم يكن بالإمكان إزالة كلّ الكميات من الأرض بانتظار ​جفاف​ التّربة"، مشيراً إلى انه "أصبح لدينا تصور للحل في ملف طريق شكا التي أصبحت سالكة في جزء كبير منها والمعالجة النهائية ستتم عند توقف الأمطار".

وتابع: "قمنا بإنشاء إنحناء بنسبة 45% في شكا وكذلك خطي إحتياط قد لا نستخدمهما وفي حال حصول أي أمر سنستخدمهما"، موضحاً أنه "بنسبة 80% أصبح الإنسياب أسهل".

ولفت فنيانوس إلى أنه "نتيجة الضغط الذي حصل تقدمت إقليميات المناطق الأضرار التي حصلت في جميع المناطق وتبين أن ما يحتاج إلى تصليح مقدر بين 18 مليار و25 مليار ليرة، ورأينا أن هذا الحائط في شكا لا يستطيع أن يحمل أكثر من ذلك"، موضحاً أن "إجراءات ​وزارة الأشغال​ وضع دفتر شروط والذهاب إلى دائرة المناقصات وهذا يحتاج إلى مدة طويلة وكذلك ​الهيئة العليا للإغاثة​ غير قادرة مالياً، ما جعلنا نلجأ إلى ​​الجامعة اللبنانية​​ التي قدمت دراسة أولية".

وقال: "دراسة الجامعة اللبنانية وصفت بشكل دقيق كيف حصلت حادثة شكا، ونحن مدينون ل​بلدية البترون​ بـ 11 ألف دولار".

عربياً:

كشف موقع "روسيا اليوم" عن قائمة تُظهر ترتيب الدول العربية من حيث سرعة ​​الإنترنت​​، بعد قياسها بحسب سرعة تحميل الميغابايت في الثانية. وقد احتلّ لبنان المرتبة السادسة بين الدول العربية الابطأ في سرعة بـ7.35 ميغابايت في الثانية، في ما تصدّرت ​​الإمارات​​ الدول العربية بـ54.98 ميغابايت في الثانية.

ترتيب أول 6 دول عربية من حيث الإنترنت السريع:

1- الإمارات.

2- قطر.

3- ​السعودية​.

4- ​الأردن​.

5- ​الكويت​.

6- ​سلطنة عمان​.

ترتيب 6 دول عربية من حيث الإنترنت البطيء:

1- ​اليمن​.

2- ​موريتانيا​.

3- ​الجزائر​.

4- ​مصر​.

5- ​ليبيا​.

6- لبنان.

أوروبياً:

أعلنت شركة "​هوندا موتور​" إنها ستغلق مصنعها الوحيد للسيارات في إنكلترا في عام 2021 ، الأمر الذي سينتج عنه فقدان 3500 وظيفة في البلاد.

وكانت الشركة قد قالت قبل أكثر من عام إنها ستغلق أحد مصانعها في اليابان في 2022 سعيا لدمج مواقع الإنتاج مع تركيزها على ​تكنولوجيا​ ​السيارات​ الجديدة.

عالمياً:

ارتفعت ​​العقود الآجلة​​ للذهب اليوم بالقرب من أعلى مستوياتها في عشرة أشهر في ظل استقرار ​الدولار​ والترقب لمحضر اجتماع مجلس ​الاحتياطي الفيدرالي​ الذي سيصدر غدًا، بحثًا عن إشارات حول مستقبل أسعار الفائدة خلال العام الجاري.

وصعدت العقود الآجلة للذهب تسليم نيسان 0.33% إلى 1326.40 دولار للأوقية بعد أن لامست أمس أعلى مستوياتها في عشرة أشهر عند 1327.64 دولار للأوقية.

فيما تراجع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر 0.29% إلى 1323.61 دولار للأوقية، في تمام الساعة 9:15 صباحا بتوقيت بيروت.

وسجل ​البلاديوم​ مستوى قياسي عند 1459 دولار للأوقية خلال التداولات قبل أن يواصل الصعود إلى 1471.84 دولار للأوقية، مرتفعا بنحو 1.02%، بدعم من استمرار أزمة نقص المعروض في ​الأسواق العالمية​.

وعلى صعيدٍ آخر، تباينت ​أسعار النفط​ اليوم وسط الترقب لما ستسفر عنه الجولة الجديدة من المفاوضات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم واستمرار المخاوف بشأن تأثير النزاع التجاري على معدلات الطلب العالمي، فيما لا تزال خطة "​أوبك​" والمنتجين المستقلين تدعم الأسواق.

وارتفعت العقود الآجلة لخام "نايمكس" تسليم آذار 0.41% إلى 55.82 دولار للبرميل، وفي المقابل، تراجعت عقود خام "برنت" تسليم نيسان 0.32% إلى 66.29 دولار للبرميل، في تمام الساعة 8:20 صباحا بتوقيت بيروت.

وفي سياقٍ متصل، كشفت بيانات تتبع الناقلات ومصادر في قطاع ​النفط​ أن صادرات ​​إيران​​ من ​النفط الخام​ ارتفعت أكثر من المتوقع في كانون الثاني وستظل مستقرة هذا الشهر على الأقل مع زيادة بعض العملاء المشتريات بسبب الإعفاءات من ​العقوبات الأميركية​.

وأظهرت بيانات "رفينيتيف أيكون" وقال مصدر في شركة تتبع صادرات إيران إن متوسط الشحنات بلغ 1.25 مليون برميل يوميا في شباط. وتراوحت الصادرات بين 1.1 و1.3 مليون برميل يوميا في كانون الثاني، بما يفوق التوقعات التي جاءت في البداية.

ومن شأن زيادة معدل الشحنات الإيرانية فرض ضغوط على ​أسعار النفط​ والإضرار بمساع عالمية لخفض الإمدادات في 2019 تقودها منظمة البلدان المصدرة للبترول "​أوبك​". وأجرت إيران مفاوضات لاستثنائها من اتفاق خفض الإنتاج.

وقال المصدر بالقطاع الذي يتتبع الصادرات الإيرانية "نعتقد أن العملاء يشترون كميات أكبر قبل انتهاء المهلة" في إشارة إلى انتهاء إعفاء من العقوبات الاميركية في أيار.

وتفيد بيانات "رفينيتيف" إلى زيادة الصادرات في شباط من 1.1 مليون برميل يوميا في كانون الثاني. وتشير تقديرات المصدر بالقطاع إلى أن صادرات كانون الثاني 1.3 مليون برميل يوميا وهو قريب من مستوى شباط.

وقال مصدر في شركة ثانية تتبع صادرات إيران إن الشحنات في أول عشرة أيام من شباط تجاوزت 1.1 مليون برميل يوميا وتتجه للصعود لمستوى يفوق توقعات المصدر.