كشفت بيانات تتبع الناقلات ومصادر في قطاع ​النفط​ أن صادرات ​إيران​ من النفط الخام ارتفعت أكثر من المتوقع في كانون الثاني وستظل مستقرة هذا الشهر على الأقل مع زيادة بعض العملاء المشتريات بسبب الإعفاءات من ​العقوبات الأميركية​.

وأظهرت بيانات "رفينيتيف أيكون" وقال مصدر في شركة تتبع صادرات إيران إن متوسط الشحنات بلغ 1.25 مليون برميل يوميا في شباط. وتراوحت الصادرات بين 1.1 و1.3 مليون برميل يوميا في كانون الثاني، بما يفوق التوقعات التي جاءت في البداية.

ومن شأن زيادة معدل الشحنات الإيرانية فرض ضغوط على ​أسعار النفط​ والإضرار بمساع عالمية لخفض الإمدادات في 2019 تقودها منظمة البلدان المصدرة للبترول "​أوبك​". وأجرت إيران مفاوضات لاستثنائها من اتفاق خفض الإنتاج.

وقال المصدر بالقطاع الذي يتتبع الصادرات الإيرانية "نعتقد أن العملاء يشترون كميات أكبر قبل انتهاء المهلة" في إشارة إلى انتهاء إعفاء من العقوبات الاميركية في أيار.

وتفيد بيانات "رفينيتيف" إلى زيادة الصادرات في شباط من 1.1 مليون برميل يوميا في كانون الثاني. وتشير تقديرات المصدر بالقطاع إلى أن صادرات كانون الثاني 1.3 مليون برميل يوميا وهو قريب من مستوى شباط.

وقال مصدر في شركة ثانية تتبع صادرات إيران إن الشحنات في أول عشرة أيام من شباط تجاوزت 1.1 مليون برميل يوميا وتتجه للصعود لمستوى يفوق توقعات المصدر.