تعمل مجموعة شركات روسية على تصميم يخت فضائي لرحلات السياح إلى مدار قريب من الأرض، حيث من المتوقع أن تنطلق أول رحلة لهذا اليخت خلال السنوات الخمس المقبلة. وأشار كبير المصممين في المؤسسة العلمية الإنتاجية "تكنولوجيا ​الفضاء​ والطيران"، ألكسندر بيغاك، الى أن تصميم مركبة فضائية باسم "يخت سيلينا الفضائي" بدأ قبل سنتين، وهذه المرة الأولى التي يتم الحديث عنها. ووفقا لفكرة تصميم اليخت، سيمكنه الإقلاع مثل الطائرة من مطار عادي، من دون قائد.

ومن المفترض أن يحلق هذا المكوك الفضائي بسرعة تصل إلى 3.5 ماخ على ارتفاع 120-140 كلم. بعد ذلك، يبدأ بتخفيض السرعة إلى 0.85 ماخ، ويدخل في الغلاف الجوي للعودة إلى الأرض. كما يمكن لهذا اليخت الهبوط في أي مطار مثل طائرة. وتجري حاليا عملية حساب الفترة الزمنية المثالية لبقائه في الفضاء ومسار تحليقه، لأن التجارب تبين أنه ليس من الضروري بقاء الإنسان في ظروف انعدام الجاذبية 10 دقائق.

ومن المتوقع إنتاج 3 يخوت يتسع كل منها لـ6 سياح، ومع أن اليخت سيكون من دون طيار، إلا أنه من أجل راحة السياح، سيكون هناك طيار مختص معهم في كل رحلة. وقد تبلغ تكلفة الرحلة بين 200 و300 ألف دولار على كل سائح.