محلياً:

اعلن وزير ​​الصناعة​​ ​​وائل أبو فاعور​​بعد لقائه الرئيس ​​ميشال عون​​ في بعبدا ان هناك ما يشبه الإستباحة للصناعة ال​​لبنان​​ية واقترحت مجموعة إجراءات لحماية الصناعات اللبنانية من الإغراق .

ومن جهته اكد الرئيس عون دعمه قطاع الصناعة وإعطاء الأفضلية للمنتجات المحلية في كل المناقصات التي تجري في لبنان .

ومن ناحيةٍ أخرى، رأى وزير ​​​السياحة​​​ ​أفيديس كيدانيان​ أن "عودة ​​السائح​​ السعودي الى ​​لبنان​​ يعزز ب​الحكومة​، ورفع السفر عن السعوديين سيؤدي الى قرارات ممثالة من عدد آخر من ​دول الخليج​ التي أخذ قرارات بمنع رعايها من السفر"، مشددا على أن "هذه بادرة خير وعودة السائح العربي والخليجي الى لبنان يحرك عجلة ​ال​اقتصاد​ اللبناني​ من خلال تحريك عجلة السياحة".

ولفت كيدانيان في حديث اذاعي الى أن "هذا السائح هو العمود الفقري للسياحة في لبنان من ناحية الإقامة الطويلة والقدرات الشرائية، وعملنا في الوزراة على عدد آخر من الأسواق والجنسيات لكن نعول على هذا السائح".

ومن جهةٍ ثانية، اوضح وزير الاقتصاد منصور بطيش أننا نتطلع الى بناء اقتصاد منتج حيوي ومؤنسن والقيام بحوار منتج بين الاطراف كافة. وقال نحن قادرون على العمل وتقديم من ذاتنا، وجاء ذلك خلال جلسة الهيئة العامة للمجلس التي يستضيف فيها وزيري الاتصالات والاقتصاد، ​محمد شقير​ ومنصور بطيش، في مقر المجلس في بيروت.

كما اشار الى ان الحكومة نالت الثقة من ​مجلس النواب​ لكننا نسعى الى نيلها من الناس من اجل استردادهم ونامل ان نكون على قدر امالهم.

بدوره اكد وزير الاتصالات محمد شقير على ضرورة العمل يدا بيد لخدمة المواطن والبلد، وقال كوزير اؤكد ان كل المواضيع الاقتصادية والبيئية والاجتماعية... التي ستطرح على ​مجلس الوزراء​ سوف ترسل الى ​​المجلس الاقتصادي​​ والاجتماعي لان رايه مهم للغاية.

بدوره أشار رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي شارل عربيد الى أن التطلعات والامال كبيرة في حكومة الى العمل واكد على استمرار نشاط الوزراء والنواب الحاليين في المجلس ووقوف هذا الاخير الى جانبهم. كما شجع الناس على النظر الى الافق المفتوحة.

وفي سياقٍ متصل، اعلن المستشار الاقتصادي لرئيس مجلس الوزراء ​سعد الحريري​ نديم المنلا بعد اجتماع تشاوري للصناديق والمؤسسات المالية العربية، الأوروبية والدولية التي شاركت في مؤتمر ⁧"سيدر⁩" ان الاجتماع ناجح جداً واتفقنا على الاسراع في تنفيذ مشاريع سيدر والصناديق ابدت استعدادها لمساعدات اضافية اذا التزم ​لبنان​ بالاصلاحات .

واشار المنلا الى ان المؤسسات المالية أكدت التزامها بما وعدت به في "سيدر" ، كما ان وزير المالية أكد حرص الدولة اللبنانية على انجاز ​الموازنة​ بأسرع وقت ممكن وان هناك تدابير جديّة لخفض العجز، والرؤساء عون والحريري وبري متفقون على التسريع بالأمور المتعلقة بمشاريع "سيدر".

واضاف المنلا ان القانون اللبناني يسمح لعمالة ​​سورية​​ في 3 قطاعات وبالتالي اعتقد انه سيكون هناك عمالة سورية بمجال البنى التحتية وهذا ليس بأمر غريب أو مستحدث .

عربياً:

احتلت ​​السعودية​​ المرتبة الـ 11 عالمياً في حيازة سندات الخزانة الأميركية بنهاية عام 2018 بقيمة إجمالية 171.6 مليار دولار، ورفعت المملكة حيازتها من ​السندات الأميركية​ في كانون الأول بمقدار 1.7 مليار دولار.

ووفقاً لبيانات وزارة الخزانة الأميركية، خفضت السعودية حيازتها في تشرين الثاني وتشرين الأول من العام الماضي بمقدار 1.4 مليار و4.8 مليارات دولار على التوالي، بعد زيادة متواصلة في حيازة السندات منذ بداية 2018 حتى نهاية أيلول الماضي.

وتتصدر ​الصين​ قائمة كبار حاملي السندات، بقيمة تجاوزت 1.12 تريليون دولار، تلتها ​اليابان​ بقيمة مقاربة بلغت 1.04 تريليون دولار، ثم ​البرازيل​ بفارق كبير حيث بلغت حيازتها 303 مليارات دولار.

أوروبياً:

هددت ​المفوضية الأوروبية​ برد سريع وملائم في حال فرضت واشنطن ضرائب على ​السيارات​ الأوروبية .

أميركياً:

اعلن مستشار ​البيت الأبيض​ ستيفن ميلر، أن إعلان الرئيس الأميركي ​​دونالد ترامب​​ حالة الطوارئ يمكن أن يسمح ببناء "مئات الأميال" من الجدار الحدودي مع ​​المكسيك​​ قبل الانتخابات الرئاسية في 2020.

وكشف ميلر لشبكة "​فوكس نيوز​" الأميركية، ان "نتوقع بناء مئات الأميال.. ربما مئتي ميل بحلول أيلول من العام 2020،" وأضاف ان "لا يمكن أن تكون لديك مناطق على الحدود غير مضبوطة أو غير مؤمنة بحيث يستطيع الناس التدفق عبرها دون رصدهم".

وكان شدد الرئيس الأميركي على أنه يعتزم استغلال قضية الجدار في حملته لإعادة انتخابه، رغم انتقادات الديمقراطيين والجماعات الحقوقية ومالكي الأراضي على الحدود، والعديد من كبار أعضاء ​​الكونغرس​​ الجمهوريين.

عالمياً:

ارتفعت أسعار ​الذهب​ اليوم مستفيدة من تراجع مؤشر ​الدولار​، في ظل الترقب لنتائج المفاوضات التجارية التي ستستأنف اليوم في واشنطن ووسط تهديدات الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه سيوقع على إعلان حالة الطوارئ لمواجهة عدم اهتمام الكونغرس بمطالبه بتمويل بناء الجدار الحدودي مع المكسيك.

وصعدت ​العقود الآجلة​ للذهب تسليم أبريل 0.29% إلى 1326.0 دولار للأوقية، فيما استقر السعر الفوري عند 1323.14 دولار للأوقية، في تمام الساعة 9:15 صباحا بتوقيت بيروت.

وتراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات، 0.14% إلى 96.607.

وعلى صعيدٍ آخر، استقر خام القياس العالمي مزيج "برنت" متجها صوب أقوى ربع أول له في ثماني سنوات، وسط دعم من تنامي الاعتقاد بين المستثمرين بأن خفض الإمدادات الذي تقوده منظمة "أوبك" سيحول دون زيادة ​الوقود​ الفائض غير المستخدم، قابله تأثير سلبي جراء القلق بشأن اقتصاد ​الصين​.

وتراجعت ​العقود الآجلة​ لخام "برنت" ستة سنتات إلى 66.19 دولار للبرميل، بعدما لامس أعلى مستوياته منذ بداية 2019 عند 66.83 دولار.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 37 سنتا، إلى 55.96 دولار للبرميل.

ومن جهةٍ ثانية، أكد وزير ​النفط​ ال​​إيران​​ي بيجن زنغنه، بعد افتتاح المرحلة الثالثة من مصفاة في ​ميناء​ بندر عباس بجنوب البلاد إن إيران أصبحت مكتفية ذاتياً في إنتاج ​​البنزين​​.

ونقل ​التلفزيون​ الرسمي الإيراني عن زنغنه قوله: "لحسن الحظ، لم نعد بحاجة إلى ​​استيراد​​ البنزين. حققنا الاكتفاء الذاتي. نستطيع تصدير إنتاجنا من البنزين لكن لا خطط استيراد لدينا."