تصل في بعض الأحيان، أهمية العادات والتقاليد في بعض المجتمعات إلى أهمية القانون نفسه الذي لا يمكن تجاوزه، حيث تتم تربية الأجيال عليها منذ نعومة أظفارهم، وتكرار مثل تلك الأمور أمام أعينهم كي تصبح عادة لا يمكن الاستغناء عنها. واتخذت تلك العادات في العصر الحديث، مسمى آخر يطلق عليه، قواعد "الإتيكيت"، والذي يختلف من دولة إلى أخرى، لم تأتي من الصدفة أو العبث بل جاءت بعد أحداث جرت وتجارب خاضتها تلك الشعوب. وكثيراً ما تكون تلك الفروقات طفيفة، لكن في بعض الأحيان تكون هذه القواعد غريبة للغاية، خاصة لغير أهلها، مثل القواعد التالية:

1- المصافحة في ​روسيا​: إياك ومصافحة الروسي قبل دخول منزله، حيث يعتقد الروس أن هناك روحاً تسكن مداخل المنازل، ما يجعل المصافحة في تلك المناطق نذير شؤم.

2- إدارة ظهرك للناس في روسيا: تعتبرُ إدارة ظهرك للأشخاص حتى أولئك الذين لا تعرفهم وقاحةً في روسيا.

3- الرجل أولاً في المطاعم الإيطالية: على عكس قاعدة السيدات أولاً العالمية، من قواعد الإتيكيت في ​إيطاليا​ أن يدخل الرجل المطعم أولاً حتى يكون من يتكلّم مع النادل الذي يرشده إلى الطاولة.

4- الأكل باليدين في ​تشيلي​: هناك بعض الأكلات التي لابد أن تُؤكل باليدين المجرّدتين، مثل أصابع البطاطس المحمّرة وما شابه، ولكن "إتيكيت" الأكل في تشيلي يتطلّب أكل جميع الوجبات بالشوكة والسكين.

5- قبول المشروبات باليدين في كوريا: عندما يقدم لك شخص أكبر منك مشروباً في كوريا من الوقاحة أن تقبليه بيد واحدة، حيث يعتبر استلام المشروب باليدين علامة تقدير.

6- علامةُ السلام في ​بريطانيا​: علامة السلام في بريطانيا تعتبر علامات بذيئة ومُهينة.

7- القبلات والعناق في ​فرنسا​: من الطبيعي أن يتبادل المعارف القبلات عند اللقاء ولكن العناق في فرنسا يعتبر حركة حميمة لا يسمح بها سوى للمقرّبين في فرنسا.

8- التحية في ​أستراليا​: سكان أستراليا الأصليين حيث يقومون بإلقاء التحية عن طريق إخراج ألسنتهم تعبيرا عن الأدب والاحترام المتبادل بينهم.