أشار رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ خلال تلاوته البيان الوزاري أمام مجلس النواب في الجلسة العامة التي عقدت هذا الأسبوع للتصويت على الثقة للحكومة، إلى ان "هذه الحكومة نريدها حكومة أفعال لا أقوال وحكومة الأفعال الجريئة .. ومهمة هذه الحكومة هو الانتقال بالبلاد الى حالة استقرار واعادة الأمل للمواطن بالدولة ومؤسساستها وقدرتها على الاصلاح والتطوير".

وأضاف "أمامنا فرصة لن تتكرر للانقاذ والاصلاح ومسؤولية عدم تفويت هذه الفرصة تقع على الشركاء في السلطة" .. لافتاً إلى ضرورة "التسريع في تنفيذ المشاريع التي تمّ تأمين التمويل لها قبل مؤتمر ​سيدر​".

وأكد الحريري أن "الحكومة تلتزم التنفيذ السريع للبرنامج الاقتصادي والذي يرتكز الى رؤية ​الحكومة اللبنانية​ في مؤتمر "سيدر"، والذي يعتمد على رؤية ​المجلس الاقتصادي​ الاجتماعي". كما أعلن الاستثمار العام والتسريع في تنفيذ المشاريع الذي تم تأمين التمويل لها بقيمة 3.3 مليار ​دولار​ اميركي​، إضافة لاستثمار 8 مليارات دولار على مدة 5 سنوات بالتعاون بين القطاعين العام والخاص".

من جهة أخرى، تجاوز ​​​الدين العام​​​ الأميركي للمرة الأولى على الإطلاق 22 تريليون دولار ما اعتبره خبراء دليلا على أن البلاد تسير في مسار مالي غير مستدام يمكن أن يعرض الأمن الاقتصادي لكل أميركي للخطر.

وذكرت وزارة الخزانة الأميركية، أن الدين العام للولايات المتحدة بلغ 22.012 تريليون دولار، بزيادة قدرها 30 مليار دولار عن الشهر الماضي.

لمتابعة الموجز كاملاً، إضغط  هنا