تختلف الثقافات والتقاليد والعادات الاجتماعية على مستوى دول العالم ولكل ثقافة طابع متفرد تتميز به عن غيرها من الدول٬ والزفاف هو واحد من هذه الثقافات المشتركة في جميع أنحاء العالم ولكن تتضح فيه اختلاف العادات والتقاليد. وبالرغم من هذا الاختلاف إلا أن الجميع لا يختلف على أن ليلة الزفاف من أهم ليالي العمر بل يعتبرها البعض الأهم على الإطلاق، ونستعرض لكم أغرب عادات الزواج حول العالم:

1- إلقاء طلاء أسود على العروس في ​اسكتلندا​:

في اسكتلندا، يتم وضع طلاء أسود وسمك ميت وطين ودقيق وسجق ولبن متخثر والسبب في ذلك اختبار قدرة جاهزيتها لتحمل الحياة الزوجية.

2- البكاء المخطط له في ​الصين​:

هذا الطقس مشهور في قبائل التوخويا في الصين حيث تبدأ العروسة قبل شهر من موعد الزفاف في البكاء اليومي لمدة ساعة وبعد 10 أيام تنضم لها والدتها وبعد 10 أيام أخرى تنضم جدتها وبنهاية الشهر تكون كل امرأة في العائلة تبكي بجوارهن تعبيراً عن الفرحة بالزواج.

3- الزواج من شجرة في ​الهند​:

في بعض القبائل في الهند، تعتبر المرأة مصدراً للحظ السيء لزوجها، وللتخلص من هذه اللعنة عليها الزواج من شجرة يتم قطعها بعد ذلك اعتقاداً منهم أن ذلك يقضي على الحظ السيء.

4- ضرب العريس على قدميه في كوريا:

من أغرب عادات الزواج في كوريا، ضرب العريس على قدميه بعصا أو سمكة كبيرة، وذلك يكون لطيفاً وبغير قسوة فلا يراد منها أذية العريس وإنما شعوره بالفرحة لهذا اليوم!

5- ذبح الكتاكيت في ​منغوليا​:

في منغوليا، يتم تحديد موعد الزواج بعدما يقوم الزوجين بذبح كتكوت صغير سوياً ثم يتم النظر إلى كبد الكتكوت وإذا كان مظهره جيداً يتم تحديد الموعد أما إذا لم يكن جيد الشكل يتم ذبح المزيد من الكتاكيت!

6- استخدام الحمام ممنوع في ​أندونيسيا​:

في أندونيسيا، يمتنع الزوجين الجدد في أول أيام شهر العسل من دخول الحمام لمدة 3 أيام متتالية ويتناولون في هذه الأيام وجبات وكميات صغيرة جداً من الطعام والشراب ويتم مراقبتهم حتى انتهاء الأيام الثلاثة ويعتقدون أن ذلك يسبب السعادة في باقي الحياة ويجلب الصحة الجيدة.

7- سرقة الأحذية في الهند:

في بعض المناطق في الهند يفترض أن يقوم العريس بخلع حذائه عند وصوله لمقر حفل الزفاف وتبدأ العروسة وأهلها في محاولة سرقة الحذاء ويقوم العريس وأهله بمحاولة حماية الحذاء وإذا نجح أهل العروسة في سرقة الحذاء يقوم العريس بدفع مبلغ مالي مقابل استعادة حذائه.

8- شوربة المرحاض في ​فرنسا​:

واحدة من أسوأ العادات حول العالم في فرنسا، فبعد انتهاء مراسم الزفاف يتم جمع كل الأشياء المقرفة التي تبقت في الحفل من بقايا طعام ومشروبات ويتم عملها على شكل شوربة وتقدم في وعاء يشبه التواليت ويمنع الزوجين من المغادرة قبل احتسائه كاملاً. وحديثاً جرت العادة باستبدال الشوربة بالشوكولاتة ولكن لا تزال تقدم في قاعدة تشبه التواليت.

9- حفل التقبيل في السويد:

في السويد الأمر ألطف بكثير من فرنسا، فحينما يقوم أي من العروسين إلى الحمام يقوم الجميع بتقبيل شريكه الذي لا يزال جالساً إلى حين عودة عودة الأول من الحمام. وتعتبر حفلة الزفاف في السويد أفضل من الحلوى!

10- رمي العروس بالسهام في الصين:

حرفياً في ثقافة اليوجور في الصين يتم اقتناص الزوجة بثلاثة سهام، بالطبع دون الرأس المدبب للسهم، وبعد نجاح العريس في إصابتها بالسهام يقوم بجمع السهام وتكسيرها اعتقاداً منهم أن ذلك يجعل حبهم أبدياً!