ورد موقع "الاقتصاد" سؤال حول كيفية تسجيل شركة في الضمان، وحق الأجير في الانتساب الى ​صندوق الضمان الاجتماعي​. ومن خلال أبحاثنا، وجدنا أنه يجب تسجيل المؤسسة أو الشركة أو الجمعية في الضمان عند استخدام أول أجير فيها، وذلك من خلال تعبئة استمارة تسجيل صاحب عمل وتصريح استخدام للأجير أو الأجراء من ضمنها.

أما بالنسبة الى حقوق الأجير، فينص ​قانون العمل​ اللبناني على أن الحد الأقصى ل​ساعات العمل​ هو 48 ساعة أسبوعياً، في حين لم يحدد هذا القانون حدّها الأدنى.

ويمكن أن تكون ساعات العمل أقل من ذلك، حسب النظام الداخلي للمؤسسة أو العقد الجماعي أو العرف، أو العقد (الشفهي أو الخطي) بين الطرفين.

كما أن صاحب العمل مُلزَم بالتصريح عن العامل للضمان الاجتماعي والاستفادة من تقديماته كافة، ويعتبر خاضعاً لما نص عليه قانون العمل، وملحقاته.

ولا بد من الاشارة الى أنه لا يحق لصاحب العمل زيادة ساعات العمل دون موافقة الأجير، طالما تحددت ساعات العمل في العقد أو الاتفاق عند المباشرة في العمل والذي يحدد ساعات العمل والأجر. وفي ما خص التسجيل في الضمان، يجب تقديم شكوى للضمان، أما بخصوص زيادة ساعات العمل، فيجب تقديم شكوى لوزارة العمل عبر تقديم شكوى، مع أو بدون إشهار اسم المشتكي، إلى مفتشي الضمان أو وزارة العمل.