يرتفع ​مصعد​ "Bailong" الذي يصل ارتفاعه إلى 1070 قدم أي 326 متراً، في حديقة غابات تشانغجياجيه الوطنية في ​الصين​. ويعرف هذا الإنجاز الهندسي أيضًا باسم مصعد "هاندرد دراغونز"، وهو يحمل الرقم القياسي كأطول مصعد خارجي في العالم.

 

وتم الانتهاء من كل عام من المصاعد الثلاثة ذات الطابقين في عام 2002، وتمتد إلى جانب عمود من الحجر الرملي للتغاضي عن موقع "Wulingyuan" الشهير والتاريخي. وتعتبر المنطقة أيضًا موطنًا للصخور التي ألهمت جبال "Avatar Hallelujah" في ​باندورا​. ومقابل رسوم، يمكن للزوار مواجهة مخاوفهم والانتقال إلى الهاوية، وصولًا إلى الأعلى في أقل من دقيقتين. يمكن لكل مصعد حمل ما يصل إلى 50 راكبًا في كل مرة ، مع سعة يومية لحوالي 20 ألف زائر.

 

وشهد مصعد "Bailong" نصيبه من الجدل، حيث تم الانتهاء منه في نفس العام الذي تم فيه تسمية "Wulingyuan" كموقع للتراث العالمي لـ"اليونيسكو". ورأى كثيرون أن الهيكل كان في غير مكانه وأضر بالبيئة، بينما أشار آخرون لصالح المشروع إلى أن المصعد سيخفف الضغط على الممرات الجبلية المكتظة أصلاً.

 

وكمكافأة إضافية، يسمح المصعد للزوار برؤية العديد من مناطق المنتزه التي كان يمكن الوصول إليها سابقًا فقط بواسطة طريق جبلي خطير، والذي غالبًا ما يستغرق ما يصل إلى 3 ساعات للتنقل. ومكث العديد من ​السياح​ بين عشية وضحاها ليأخذوا كل شيء، لكن الآن بعد إزالة هذا الحاجز، ازداد عدد المسافرين اليوميين. وهذا يعني عددًا أقل من المطاعم ودور الضيافة على الجبل، والتي يمكن اعتبارها إضافة أخرى لخفض الأثر البيئي للسياحة.

 

وأضطر أطول مصعد خارجي في العالم لإغلاقه لمدة 10 أشهر خلال موسم 2002/2003 بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة. والآن، يتم تزويد ​السيارات​ بأجهزة إنذار خاصة للإخلاء في حالة حدوث زلازل، وهو أمر ضروري في هذا الجزء من الصين، وتسير الأمور بسلاسة مرة أخرى.

 

فإذا كنت تفكر في القيام بالرحلة، فاستعد فقط للخطوط الطويلة التي قد تنتظرك حسب الوقت من السنة. ولكن إذا كنت تريد توفير بضع ساعات من المشي لمسافات طويلة ولا تعاني من الدوار، فهذا يستحق الانتظار. وحدد ​كتاب​ "​غينيس​" للارقام القياسية العالمية مصعد بايلون كأطول مبنى في العالم!