كشفت "​Bluetooth​ SIG"، وهي الهيئة العالمية المسؤولة عن تقنية "ال​بلوتوث​"، عن تحديث جديد للتقنية، والذي حمل الإصدار 5.1، حيث من شأن هذا التحديث أن يجعل التقنية أكثر دقة من السابق، إذ سيكون بمقدورها تحديد الجهاز المتصل بدقة تصل 1 سنتيمتر من مكانه بدلًا من تحديد الموقع العام للجهاز ضمن دائرة محددة.

وبعد أن أصبحت تقنية "بلوتوث" موسعة الاستخدام لما توفر من مزايا اتصال ونقل بيانات بجانب قدرتها على تحديد المواقع، ستصبح مع التحديث الجديد ذات دقة متناهية في تحديد الموقع وأكثر كفاءة من ذي قبل، حيث سيكون بمقدور التقنية الآن تحديد موقع الأجهزة المتصلة التي يفقدها أصحابها، مثل السماعات الذكية المتصلة بالهاتف.

ومن المنتظر ألا يساعد هذا التطور في عملية الاتصال ونقل البيانات فحسب، بل سيساعد في تطوير المنازل الذكية وتقنية إنترنت الأشياء بشكل كبير في الفترة المقبلة، في ما تأمل الهيئة أن يتم استبدال تقنية "واي فاي" في تحديد المواقع بتقنية "البلوتوث" الجديدة.

يذكر أن معيار "Bluetooth 5.0" تم تقديمه للمرة الأولى في عام 2016 مع مجموعة من المميزات التي تشمل ميزة الإرسال في مسافة أكبر تصل إلى 300 متر، مع استهلاك أقل للطاقة، إلى جانب سرعة في الأداء تصل إلى 2 ميغا بايت في الثانية، أيضاً تدعم التقنية اتصال جهازين في الوقت نفسه، حيث استطاعت تقنية "البلوتوث 5.0" أن تحقق الانتشار بشكل سريع.