كشف تقرير لوكالة "​بلومبرغ​" ان سوق ​الغاز الطبيعي​ المسال في منطقة ​​الشرق الأوسط​​ تواجه حالة من ​الركود​، ولافتاً الى ان واردات الشرق الأوسط من ​الغاز الطبيعي المسال​ انخفضت بنسبة 37% في 2018، وترافق ذلك مع ارتفاع الطلب العالمي على هذه المادة.

وبين التقرير إن واردات الشرق الأوسط انخفضت إلى مستوى متدن يحتاج لعقد كي ينتعش، عازياً ذلك إلى اكتشاف حقول جديدة في ​مصر​ و​الإمارات​ ما قلص الحاجة للغاز المستورد.

وأضاف أن مصر التي تعد أكبر مستورد للغاز المسال في الشرق الأوسط، ستوقف هذا العام عمليات ​استيراد​ ​الغاز المسال​، ومن المتوقع أن تستأنف تصديره وذلك بفضل ارتفاع الإنتاج في حقلها العملاق "ظهر".

ولفت تقرير "بلومبرغ" الى ان قطر، أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، عززت مكانتها في سوق الغاز المسال في منطقة الشرق الأوسط منذ عام 2016، مؤكدا ان تخلي مصر عن شراء الغاز المسال سيزعزع هيمنة قطر على هذه السوق في الشرق الأوسط، حيث أن مصر استوردت العام الماضي نصف حاجتها من الغاز من قطر. إلا أن التقرير أشار إلى أن قطر ستعوض الانخفاض في مبيعاتها من مادة الغاز في الشرق الأوسط على حساب ​آسيا​، التي تشهد نموا سريعا، وتعد سوقا رئيسية للغاز القطري.