لم تتوقف مؤسسات التصنيف الدولية عند حاجز تخفيض تصنيف ​لبنان​ الائتماني (سندات الدين اللبنانية) من "B3" الى "Caa1"، انما تجاوزت هذه الوكالات هذا الحاجز مؤخراً لتطال شظايا تقاريرها السلبية ازاء لبنان ​القطاع المصرفي اللبناني​، حيث أقدم وكالة "​موديز​" قبل أيام على تخفيض تصنيف 3 مصارف لبنانية من "B3" الى "CaaL" مع تعديل النظرة المستقبلية الى "مستقرة". و​المصارف​ الثلاثة التي طالها تخفيض "موديز" هي "​بنك عودة​" و"بنك لبنان والمهجر" و"​بنك بيبلوس​".

وعزت "موديز" تصنيفها الجديد للمصارف اللبنانية المذكورة أعلاه إلى الترابط القوي والمباشر بين مخاطر الائتمان السيادية وميزانيات المصارف. وفي هذا السياق، أشارت الوكالة إلى أن تعرّض المصارف لمخاطر الائتمان الحكومية قد بلغ 4.7 أضعاف و6.0 أضعاف و6.6 أضعاف الأموال الخاصّة الرئيسيّة. 

بالتوازي، وبخلاف وكالة "موديز"، حافظت وكالة التصنيف الدولية "فيتش" على ​التصنيف الائتماني​ الطويل الأمد لمصرفين لبنانيين هما: "بنك عودة" و"بنك بيبلوس" عند "B-"، في حين عدّلت النظرة المستقبلية، وبخلاف وكالة "موديز" من "مستقرة" الى "سلبية" بعيد تغيير النظرة المستقبلية للبنان من "مستقرة" الى "سلبية" من قبل الوكالة خلال شهر كانون الأول الماضي. وأبقت الوكالة تصنيف القدرة للمصرفين المذكورين ثابتة عند "B-"، محافظة أيضاً على التصنيف الائتماني القصير الأمد، وتصنيف الدعم، والحدّ الأدنى في الدعم عند "B".