محلياً:

اعلن رئيس لجنة المال و​الموازنة​ ​​ابراهيم كنعان​​ بعد اجتماع اللجنة ان المشاريع التي تم بحثها محالة من الحكومة لتمويل خطط لتأهيل طرقات وصرف صحي وهي مشاريع تنموية يحتاجها اللبنانيون في كسروان وزغرتا وبشري وبيروت الكبرى .

واشار كنعان الى ان جلسة اليوم حولت الى جلسة نقاش عام في القوانين التي كانت على جدول الاعمال وقد اقرت في لجان اخرى وجدولتها كانت طبيعية وتفاهمنا على استمرارية المرفق العام لاننا معنيون بالبحث عن مخارج دستورية على امل ان لا يتأخر تشكيل الحكومة .

مضيفا اخدنا قرارات ابلغناها لوزارتي المال والاشغال والانماء والاعمار والاصلاح لا يمكن ان ينتظر ولا يمكن الاستمرار بعطاءات وبلا ضبط للعجز و​التوظيف​ يجب ان يتوقف ويجرى تدقيق في حاجات الملاك .

وفي سياقٍ آخر، أكد المدير العام للطيران المدني في "​​​مطار بيروت الدولي​​​" ​محمد شهاب الدين​ ان "الموقع الرسمي للمديرية في المطار لم يتعرض لأي خرق أو ​هجوم الكتروني​"، لكنه أشار الى أن "موقع مطار بيروت الدولي تعرض للقرصنة الليلة الماضية وقد سارعت المديرية للاتصال بالشركة المعنية، وتتم معالجة الأمر".

عربياً:

تشهد ​السعودية​ اليوم إطلاق أضخم برنامج للصناعة الوطنية في تاريخ المملكة بقيمة 1.6 تريليون ريال، وذلك بحضور وزير ​الطاقة​ و​الصناعة​ الثروة المعدنية خالد الفالح و وزير النقل نبيل العامودي ، وفي المناسبة اعلن نائب وزير الطاقة لشؤون الصناعة السعودية ان برنامج تطوير الصناعات الوطنية من أكبر برامج تحقيق الرؤية حيث سيشارك أكثر من 30 كيانا لديهم هدف واحد وهو الاستفادة من الخدمات اللوجستية ، مضيفا " لدينا ​خارطة طريق​ لتسريع النمو تعتمد على ركائز أساسية والركيزة الأولى هي الاستفادة من الطلب المحلي" .

واضاف نائب وزير الطاقة " نستهدف قطاع السيارات و​الفضاء​ و​الطاقة المتجددة​ " والحكومة خصصت 44 مليار لصناعة السيارات .

أوروبياً:

كشف مصدر مسؤول في الحكومة ​اليونان​ية إلى وكالة "رويترز" للأنباء بأن الحكومة من المقرر أن تطرح سندات جديدة آجلة لخمسة أعوام وتعتبر هذه المحاولة الأولى للدولة باتخاذ مثل هذه الخطوة منذ خروجها من برنامج الإنقاذ الدولي في آب السابق.

أميركياً:

اعلنت ​وزارة الخزانة الأميركية​، رفع ​العقوبات​ التي فُرضت على مجموعة "​روسال​" وشركة "إن بلاس" التابعة لها، في نيسان الماضي، واللتين كان يُسيطر عليهما الملياردير الروسي أوليغ ديريباسكا المقرّب من ​الرئيس الروسي​ ​فلاديمير بوتين​.

وأوضحت الوزارة في بيان أن "الشركتين قلّصتا من قبضة ديريباسكا عليهما، وأنّ كلاً منهما وافقت على وجود شخصيات مستقلة من ​الولايات المتحدة​ و​الاتحاد الأوروبي​ في مجلس إدارتها"، مشيرة الى أن "الشركتين و​افقتا​ أيضا على شفافية لم يسبق لها مثيل، من خلال السماح لوزارة الخزانة بإجراء مراجعة دقيقة لعملياتهما"، مشددة على أن العقوبات المفروضة على ديريباسكا لا تزال قائمة.

عالمياً:

ارتفعت العقود الآجلة للذهب للتداول أعلى 1300 دولار للأوقية، مع ترقب جولة جديدة من ​المفاوضات​ التجارية بين ​الصين​ والولايات المتحدة، إلى جانب توقعات بتثبيت الفائدة الأميركية.

وارتفعت العقود الآجلة للمعدن النفيس تسليم نيسان 0.2% إلى 1307 ​دولارات​ للأوقية، في تمام الساعة 08:19 صباحًا بتوقيت بيروت، بينما تراجع سعر التسليم الفوري 0.3% عند 1301.49 دولار للأوقية.

وعلى صعيدٍ آخر، عمقت أسعار ​​النفط​​ خسائرها خلال تداولات اليوم بعد بيانات "​بيكر هيوز​" التي كشفت عن أول ارتفاع في منصات التنقيب الأميركية عن النفط خلال العام الحالي، بمقدار عشر إلى 862 منصة.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم آذار 1.46% إلى 60.66 دولار للبرميل، في تمام الساعة 01:20 مساءً بتوقيت بيروت، كما تراجعت عقود الخام الأميركي 1.68% عند 52.78 دولار للبرميل.

ومن جهةٍ ثانية، لفت وزير الخارجية ال​ايران​ي ​محمد جواد ظريف​ إلى أنه "تم التصرف السياسي بشكل مطلوب مع ​​​الامارات​​​ جراء ممارساتها غير المقبولة مع الجمهورية الاسلامية الإيرانية والمشاكل التي خلقتها للتجار الايرانيين".

وأشار إلى أن بلاده "فضلا عن العلاقات الدبلوماسية سلكت ​سبلا​ أخرى لفتح منافذ في العلاقات الإقتصادية ومنها البحث عن بلدان بديلة"، لافتاً إلى ان "عددا من ​التجار​ الإيرانيين في الامارات باتوا يعانون من مشاكل وقد انتقل عدد كبير منهم الى بلدان اخرى فيما تم توفير الاجواء للانتقال الى بلدان اخرى وقد تم التصرف السياسي المطلوب مع الامارات بهذا الشأن"