تخصص في مجال هندسة البرمجيات في الجامعة الانطونية في بعبدا وعمل مع 3 اشخاص من الجامعة على انشاء وتطوير شركة "Augmental" المتخصصة في مساعدة طلاب المدارس بدراستهم. فعمل على التوسّع والعمل مع عدة مدارس ​لبنان​ية لايصال افكاره. انسان مبتكر وخلوق استطاع في فترة صغيرة ان ينجح في ميدان عمله ويبرع فيه.

ورغم كل الصعوبات التي واجهها، استطاع حل كل المشاكل بطرق مناسبة بالتعاون مع الشركاء المؤسسين لـ"Augmental" وذلك بفضل ايمانه بالعمل وبالشراكة بين الجميع.

للاطلاع على تجربته الغنية، كان لـ"الاقتصاد" مقابلة مع الشريك المؤسس لـ"Augmental" بول ​بركات​ دياب

-ما هي ابرز المحطات التي مررت بها خلال مسيرتك المهنية والدراسية؟

تخصّصت في مجال هندسة البرمجيات في الجامعة الأنطونية ببعبدا. وفي السنة الرابعة، عملت مع زميل لي يدعى ايلي نحاس ومدرّب يدعى ايلي متّى على ابتكار وتنفيذ مشروع مستقل عن الجامعة وهو انشاء شركة ناشئة وتطبيق "Augemntal" الخاص بالطلاب واصبحنا اعضاء مؤسسين في هذه الشركة منذ ذلك الوقت. منذ السنة الجامعية الثانية، بدأت بالعمل كمتعاقد حر في مجال انشاء المواقع الالكترونية و​تطبيقات​ ​الهواتف الذكية​. ومنذ السنة الرابعة بدأنا بالعمل في "Augmental" وبقينا فيها حتى اليوم. ولم اكن موظفاً يوما في اي شركة لذا لم اعرف خبرات الموظف الا من خلال بعض التدريبات التي حصلت عليها في حياتي المهنية. وبالعودة الى مسيرة "Augmental"، وفي نهاية العام 2016، بدأنا العمل على تطوير مشروع الشركة وفي منتصف العام 2017 بدأنا العمل الفعلي والمباشر مع بعض المدارس في لبنان، ثم وسّعنا شبكة علاقاتنا مع مدارس أخرى حيث وصلت خدمتنا اليها. ان هدف الشركة هو الوصول الى الطلاب في كل المدارس واستخدام التطبيق في الصفوف و​المنازل​. ويقوم التطبيق بمراقبة التلميذ ومعرفة قدرته على استيعاب دروسه وما هو الانسب له وكيف هو مستواه، وغيرها من المعلومات. ومن خلال هذه المعلومات، يقوم التطبيق بإعادة توجيه كل طالب بطريقة مختلفة عن الآخر. والهدف هو ايصال المعلومات عن الدرس بطريقة تناسب الطالب كي يستطيع فهمها تبعاً للمعطيات الذي يكون قد سجلها التطبيق.

- هل تعاملتم مع وزارة التربية والتعليم العالي بهذا الخصوص؟

لم نتعاون مع الدولة او وزارة التربية في الوقت الحالي ولكن هناك خططاً مستقبلية للتعاون مع الوزارة.

- ما هي أبرز الصعوبات التي واجهتك خلال مسيرتك المهنية؟

الصعوبة الاولى التي واجهناها كشركة ناشئة هي قضية التمويل ولدينا طرقة عدة لحل هذه المشكلة نوعاً ما وهي تشكل لنا نوعاً من التحدي اليومي، وعندما حلت هذه المشكلة اصبح لدينا القدرة على توظيف عدد جديد من الاشخاص في فريق العمل. أما الصعوبة الثانية فتتمثّل بافتقارنا للخبرة في مجال العمل وعملنا على حل الموضوع من خلال اشخاص متخصصين في المجال، والصعوبة الثالثة هي مجال المبيعات خاصة وان طريقه طويل وقد قمنا بحلّه بطريقة مناسبة.

- ما هي المواصفات التي تتمتع بها شخصيتك وساعدتك على مواجهة هذه الصعوبات؟

واجهت الكثير من الصعوبات على الصعيد الشخصي وخاصة عندما كنت اغيّر مدارس بحيث ان هناك مدارس لم تقبل معي بان ادرس البكالوريا العلمية وذلك خلال سنواتي المدرسية، بالاضافة الى الوقت الذي قررنا العمل على مشروع "Augmental" وكل ذلك شكّل حافزاً لي على الاستمرار في العمل رغم هذه التحديات وكان دافعاً ذاتيا للوصول اكثر الى الاهداف للنهاية، وكل ذلك يأتي من الايمان بالعمل وبالمشروع وهو الذي يجعلنا نواجه كل الصعوبات. كما انني اتمتع بمهارات معينة للتعامل مع الاوضاع في العمل والناس. كما ان زملائي في الشركة يتمتعون بنفس ​المبادئ​ وكل ذلك يعطينا الحافز لمواجهة التحديات وخاصة اننا نمتلك مهارات القيادة والمهارات ​التقنية​ اللازمة.

- ما هي خططكم المستقبلية؟

نخطط للتوسع اكثر في المدارس وزيادة عدد التي نرغب بالتعامل معها بالاضافة الى اجتذاب المزيد من دور النشر التي نعمل معها والتوسع للعمل خارج لبنان خاصة في ​منطقة الشرق الاوسط​ و​شمال افريقيا​.

- ما هي نصيحتك للشباب اللبناني في ظل الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي يمر بها بلدهم؟

انصح ​الشباب​ الذين يمتلكون افكاراً تساعدهم ​باي​ طريقة من الطرق على مواجهة التحديات او التقدم الى الامام في اي مشروع يرغبون بالقيام به بان يعملوا على تنفيذها مهما كان الوضع. كما انصحهم بان يعملوا على تنفيذ مشاريعهم حتى النهاية.