نظّمت بعثة الاتّحاد الاوروبي في مقرّ المفوّضية في بيروت اجتماعاً اليوم عن " التجمّعات الاقتصادية والتجارية" ضمن برنامج تنسيقي في الاتّحاد الاوروبي، ودعت إليه المدير العام لوزارة ​الصناعة​ داني جدعون لتقديم عرض عن " خطّة وزارة الصناعة الاستراتيجية لتنمية المناطق الصناعية 2018 – 2030 ". وحضر الاجتماع رئيس قسم الاقتصاد والتنمية المحلية في ​المفوضية الاوروبية​ خوسيه لويس سانتا ماريا ومساعدته فرجيني كوسول وممثّلين عن سفارات دول الاتّحاد الاوروبي في ​لبنان​ وفريق عمل من الوزارة مؤلف من الباحثين الاقتصاديين منال ياسين ومارون منصور المكلفين متابعة ملفات ​الاتحاد الاوروبي​ والمهندس الكيميائي رمزي شاشا المكلف بالملفات البيئية والأمن الوقائي.

وأكّد جدعون أن " المشروع متكامل وقائم على ست ركائز وهي:

أولاً- إقامة مناطق صناعية حديثة على طول الحدود اللبنانية مرتبطة ببعضها البعض وبالمرافيء على المتوسط بسكك حديد وبأنابيب ​الغاز​ المكتشف حديثاً في ​المياه​ الإقليمية اللبنانية.

ثانياً- إعادة تأهيل المناطق الصناعية المحيطة ببيروت (حيث يوجد 17 منطقة صناعية قائمة وتعمل).

ثالثاً- إنشاء مرفأ جاف في منطقة رياق لتخفيف الضغط عن ​مرفأ بيروت​ والمعابرالحدودية .

رابعاً- إنشاء محطات ​توليد الكهرباء​ لامركزياً ضمن كل منطقة صناعية جديدة تنشأ ضمن المشروع.

خامساً- اقامة نفق اصطناعي على طريق بيروت – البقاع للحؤول دون قطع الطريق بسبب العوامل الطبيعية الامر الذي يسهل حركة المرور بكل الظروف على مدار السنة.

سادساً- اقامة تجمّعات صناعية تخصّصية في مختلف الاقضية اللبنانية الساحلية.

وأضاف: "المشروع ككل اضافة الى كونه يؤمن تنمية اقتصادية واجتماعية مستدامة يسمح للبنان بأن يكون منصّة متقدّمة وحديثة في العلاقات بين الشرق والغرب وفي عملية اعادة اعمار سوريا و​العراق​ وغيرها من البلدان."

واستعرض خريطة التوزّع الجغرافي للمناطق الصناعية الجديدة في تربل، وقوسايا، والقاع. وأبرز الفوائد الاجتماعيّة والاقتصاديّة والبيئيّة والتنموية والصناعية لهذا المشروع، على صعيد تامين مئة ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وتحفيز الإستثمارعن طريق خفض كلفة الأراضي التي تحتاجها المنشآت الصناعيّة كما أكلاف النقل و​الطاقة​ واليد العاملة وبالتالي أكلاف الإنتاج، مع مراعاة المواصفات البيئية وإحتياجات ​التنمية المستدامة​.

وفي الختام، جرى نقاش حول الخطّة وطرح المسؤولون الاوروبيّون استفسارات قدّم لها جدعون ايضاحات مثبّتة بالخرائط والأرقام والاحصاءات.