ينقل مسؤولون مصرفيون عن حاكم ​مصرف لبنان​ رياض سلامة ارتياحه الى مسار ​الوضع النقدي​ في لبنان ويأمل تصحيح ​الوضع المالي​ فور تشكيل الحكومة الجديدة.

ويقول المصرفيون ان سلامة وصف قرار قطر الاستثمار في سندات اليوروبوند اللبنانية بالقرار المسؤول والايجابي وان هذا القرار وان كانت مفاعيله معنوية أكثر منها مالية، فهو أرسل إشارات إيجابية إلى الأسواق الداخلية والخارجية وإلى مؤسسات التصنيف الدولية، ويأمل سلامة، ودائماً بحسب زائريه، ان ينجح المسؤولون في لبنان بتشكيل الحكومة في أسرع وقت ممكن وإقرار الإصلاحات التي طلبها مؤتمر "سيدر 1"، وذلك لتحريك العجلة الاقتصادية وتحصين الوضع المالي والنقدي في البلاد.

وفي معلومات خاصة بـ"الاقتصاد"، فإنّ القرار القطري الذي أعلن عن رغبة الدوحة بالاستثمار في سندات اليوروبوند اللبنانية بمبلغ 500 مليون دولار لم تتضح بعد الآلية التي سيسلكها القرار المذكور، بمعنى هل ستستثمر قطر بإصدارات جديدة يُرتقب أن تعلن وزارة المال اللبنانية عن اصدارها أم أن قطر ستشتري السندات مباشرة من السوق.

الجدير ذكره ان ​الدين العام اللبناني​ بالعملات الاجنبية (يوروبوند) يتوزّع على ​المصارف​ التي تحمل نحو 17 مليار دولار من تلك السندات والمستثمرين الاجانب الذين يحملون نحو 5 مليار دولار ومصرف لبنان الذي يحمل 4.5 مليار دولار والافراد الذين يحملون 4.3 مليار دولار.