محلياً:

نقل النائب ​علي بزي​، عن رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​، تأكيده الدعوة "لجلسات تشريعية متتالية وشدد على ضرورة ان يكون لحكومة تصريف الأعمال جلسة من أجل تحويل ​الموازنة​ للمجلس النيابي".

وأضاف برّي، خلال لقاء الأربعاء النيابي، أنه من الضروري "التعالي عن الثرثرات والإنقسامات وضرورة تشكيل الحكومة إثر تقرير "​موديز​".

ومن جهةٍ ثانية، ارتفع ​سعر صفيحة البنزين​ بنوعيه 95 و98 اوكتان 200 ليرة ​لبنان​ية، وصفيحة ​الديزل​ أويل 300 ليرة لبنانية، وقارورة ​​الغاز​​ 100 ليرة لبنانية.

عربياً:

اعلن وزير المال السعودي محمد الجدعان لشبكة "CNBC" ان المملكة العربية ​السعودية​ مستعدة لبذل كل ما في وسعها لدعم الاقتصاد ال​لبنان​ي من دون أن يقدم أي تفاصيل.

وقال الجدعان في ​المنتدى الاقتصادي العالمي​ "دافوس": "مهتمون برؤية الاستقرار في لبنان وسندعمه على طول الطريق ، ومصممون أيضا على التأكد أننا نلعب دورنا كمحفز للاستقرار في المنطقة".

وتأتي تصريحات الجدعان بعد أقل من 24 ساعة من إعلان قطر أنها تعتزم شراء سندات سيادية بقيمة 500 مليون دولار لدعم سوق السندات المتعثرة في بيروت.

وفي سياقٍ آخر، كشف المدير التنفيذي لشركة "​آبل​"، ​تيم كوك​، أثناء لقائه مع رئيس الوزراء ال​​مصر​​ي مصطفى مدبولي، أن شركته تعتزم الاستثمار المباشر في مصر في الفترة المقبلة وتدرس الخطط المقترحة للمجالات المستهدفة.

ووفقًا لما نشره حساب مجلس الوزراء المصري على "​فيسبوك​"، قال كوك خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في ​دافوس​ ب​سويسرا​، أنه يستهدف مشاركة نماذج النجاح التي قادتها صانعة الآيفون والآيباد في مجال التعليم مع المسؤولين في مصر.

ووجه مدبولي دعوة لكوك لزيارة مصر ومقابلة الوزراء المعنيين لوضع تفاصيل ​الاستثمارات​ المرتقبة وخطة العمل.

وأوضح كوك أن هناك 38 ألف فرد في مصر يعملون مع الشركة لتطوير ​تطبيقات​ نظام تشغيل "آبل": "آي أو إس"، ورحب بالتعاون مع مصر في مجال تكنولوجيا التعليم.

أوروبياً:

كشف المدير العام للتجارة في ​المفوضية الأوروبية​ جان لوك ديمارتي أن الاتحاد مستعد لفرض رسوم جمركية على سلع أميركية بقيمة 20 مليار يورو (22.7 مليار دولار) إذا ما نفذ الرئيس ​دونالد ترامب​ تهديده بفرض رسوم على ​السيارات​ وقطع الغيار الأوروبية.

هذا يسلط تأكيد ديمارتي الضوء على خطر التصعيد المفاجئ في التوترات التجارية عبر الأطلسية بعد هدنة تم التوصل إليها قبل 6 أشهر.

وأضاف ديمارتي أمام لجنة برلمانية أوروبية في بروكسل: "سنستمر في مواجهة الإدارة الأميركية التي تطلق التهديدات حتى ضد الحلفاء المقربين والشركاء".

ومن ناحيةٍ ثانية، اشار ​السفير السويسري​ لدى ​طهران​ ماركوس لايتنر إلى أن "​​سويسرا​​ بصدد فتح قناة مستقلة للتبادل المالي مع ​​ايران​​ "، مشيراً إلى أن "سويسرا حازت على تجربة ناجحة في التعاون المالي مع ايران اثناء الحظر السابق كما انها بصدد فتح قناة مستقلة للتبادل المالي مع ايران فضلا عن قناة SPV مع ​​​اوروبا​​​".

وأشار إلى أنه "رغم أن سويسرا ليست عضوا في في ​الاتحاد الاوروبي​ الا إنها تتابع موضوع فتح قناة التبادل المالي بين اوروبا وايران" وعدّ ​الاتفاق النووي​ بـ"مثابة اتفاقية ومعاهدة دولية وينبغي تنفيذها بشكل كامل".

ووصف الثقة المتبادلة بين الجمهورية الاسلامية الايرانية وسويسرا بـ"مثابة ثروة كبيرة لكلا البلدين"، منوها الى ان "سويسرا تسعى لفتح آفاق جديدة للتعاون مع الجمهورية الاسلامية الايرانية في القطاعات الزراعية والجامعية"

إيران:

أكد ​الرئيس الإيراني​ ​حسن روحاني​ أن "أحدا لا يستطيع إزاحة إيران من سوق ​الطاقة​ بفضل ما تمتلكه من احتياطيات هائلة من ​​النفط​​ والغاز"، مشيراً إلى أن "الاميركيين لم يستطيعوا نيل أهدافهم عبر حظرهم اللاشرعي وقد أقروا بذلك".

ولفت إلى أنه "رغم ان الاميركيين يضعون بعض المتاعب والصعوبات أمام شعبنا لكنهم لن يستطيعوا نيل مآربهم مطلقاً"، مشيراً إلى أن "الاعداء يخططون لممارسة الضغوط على ايران بشأن موضوعي النفط وتصديره و​العمليات المصرفية​".

وأكد "وجود طرق مختلفة لتصدير النفط وبيعه، ونفخر اننا نلتف على حظر ​اميركا​"، لافتاً إلى أن "الجميع يعلم ان الحظر الاميركي ظالم ولا قانوني ويطال الشعب الايراني وغير موجّه ضد اشخاص أو مؤسسات أو أجهزة حكومية ويرمي لممارسة الضغوط على الشعب".

وبدوره، اكد رئيس ​مجلس الشورى​ الإسلامي الإيراني، ​علي لاريجاني​، بأن ​اميركا​ فشلت في تصفير صادرات ​النفط​ الايراني، "اذ اننا نبيع نفطنا الان ولنا علاقات اقتصادية مع جيراننا".

وقال لاريجاني خلال حضوره اجتماع لجنة المواءمة والتنسيق بمجلس الشورى الاسلامي: "انني اثمن جهودكم حول سقف ​​صادرات النفط​​ وان الاخذ بنظر الاعتبار صادرات النفط بمقدار 1.5 مليون برميل يوميا في ميزانية العام (الايراني) القادم امر معقول".

وأضاف انه "حتى حينما لم يكن الحظر قائما كنا نواجه مصاعب في بعض الاحيان وان الاشكالية هذه كانت تعود لاعتماد ميزانية البلاد على النفط".

عالمياً:

سجلت أسعار ​الذهب​ ارتفاعاً اليوم بعد جلسة متقلبة أمس أغلقت على ارتفاع هامشي، في ظل الترقب للجولة القادمة من ​المفاوضات​ بين ​بكين​ و​واشنطن​ نهاية الشهر الجاري، والاستقرار النسبي للدولار.

واستقرت ​العقود الآجلة​ للذهب تسليم شباط مستوى 1284 دولار للأوقية، وسجل السعر الفوريارتفاعاً بنسبة 0.09% إلى 1284.55 دولار للأوقية.

وسجل مؤشر ​الدولار​، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام ست عملات، 95.94، في تمام الساعة 09:00 صباحا بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت العقود الآجلة لخام "نايمكس" تسليم آذار 0.45% إلى 53.25 دولار للبرميل، في تمام الساعة 8:45 صباحا بتوقيت بيروت، بعدما تراجعت أمس بمقدار 1.23 دولار أو 2.3% عند 52.27 دولار للبرميل، في أكبر انخفاض منذ السابع والعشرين من كانون الأول.

كما ارتفعت عقود خام "برنت" تسليم آذار 0.49% إلى 61.73 دولار للبرميل، عقب انخفاضها أمس إلى 61.80 دولار للبرميل.

ومن جهةٍ ثانية، أعلن ​بنك اليابان​ انه أبقى على سياسته النقدية دون تغيير خلال اجتماعه اليوم، الا انه خفّض توقعاته للتضخم للعام المالي 2019.

وعبر تصويت 7 أعضاء مقابل 2، أبقى البنك على مستهدف الفائدة قصير الأجل عند -0.1%، وأكد خطته لشراء السندات الحكومية للحفاظ على عائد السندات لأجل 10 سنوات قرب 0%.

وفي تقرير فصلي عن رؤيته المستقبلية، خفّض البنك توقعه للتضخم للعام المالي الذي سيبدأ في نيسان إلى 0.9% من 1.4%، مشيرًا إلى تراجع أسعار النفط كسبب رئيسي، كما قلص رؤيته للعام المالي 2020 إلى 1.4% من 1.5%.