أشار وزير الإتصالات جمال الجراح إلى أن "الكل يعلم ان ​قطاع الإتصالات​ شهد تطورا نوعيا في السنوات الأخيرة، وأثر على على كافة جوانب الحياة إقتصادية كانت أم إجتماعية أم أمنية.. ولم يعد ممكنا ان تتطور القطاعات الصناعية والزراعية وغيرها دون الإعتماد على ​تكنولوجيا المعلومات​ والإتصالات، وبالتالي لم يعد ممكناً الإنتظار كثيرا دون مواكبة هذا التطور الحاصل". 

جاء ذلك خلال إطلاق فعاليات منتدى النظام الإيكولوجي الرقمي المستدام "Sustainable Digital Ecosystem Summit" برعاية رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ ممثلا بالجراح، في مركز طيران الشرق الأوسط للتدريب والمؤتمرات - ​مطار بيروت الدولي​.

وقال الجراح "عند تشكيل الحكومة في 2016، وجدنا أنفسنا أمام ​بنى تحتية​ لا تلبي الطموحات، فكان لا بد من وضع خطة قصيرة الأجل لتطوير القطاع وإيصال خدمات مقبولة للمواطنين وبكلفة مقبولة أيضا.. لكن هذا الأمر لم يكن كافيا للإرتقاء للمستوى المطلوب فأطلقنا مشروع الفابير أوبتكس التي وصلت إلى الكثير من المناطق ال​لبنان​ية اليوم، ووصلت سرعة ​الإنترنت​  بين 50 ميغابت و1 جيغا في بعض المناطق". 

ولفت الجراح إلى أن" تطوير القطاع هو الهدف الأساسي الذي نعمل لأجله، ومن التحديات التي واجهتنا هي كيفية الإستفادة من الإستثمارات التي ضخت في القطاع وكيفية إشراك ​القطاع الخاص​ من جهة أخرى.. لذلك عملنا على تنظيم العلاقة بين موزعي الإنترنت والوزارة... كما نعمل على بناء خط إنترنت بحري جديد بين لبنان و​قبرص​ بقدرة أكبر مما هو متوفر الأن". 

وكشف أنه" يتم العمل على بناء national data center ونحاول إيجاد شريك من القطاع الخاص مما سيساهم في تحسين الإقتصاد الرقمي". 

وجمع المنتدى عدد كبير من المنظمات والخبراء، ومديري المعلومات، ومديري تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وخبراء التحويل الرقمي، حيث جرت العديد من المناقشات حول المحتو الرقمي عالي المستوى وكافة التطورات الحالية التي تعطل النظام الرقمي، وتؤثر ﻋﻠﻰ ​الإستراتيجية​ اﻟﺮﻗﻤﻴﺔ.

كما حضره كل من وزير الدولة للتنمية الإدارية عناية عز الدين، رئيس لجنة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، النائب نديم الجميل، ووزير الإتصالات الأسبق النائب نيكولاس صحناوي.