محلياً:

غرد وزير المال في ​حكومة​ تصريف الاعمال على حسن خليل على حسابه على "​تويتر​" قائلا: "تقرير "​موديز​" يستكمل ما قالته الشهرالماضي بحيث تتأكد الحاجة إلى الإسراع في تشكيل حكومة لإطلاق عملية الإصلاح المالي، وصولاً إلى تخفيف نسبة العجز والبدء بالمشاريع المقررة في مؤتمر "سيدر"، وإنجاز سريع للموازنة العامة من ضمن هذه التوجهات حتى لا نخسر المزيد من الفرص.

واضاف خليل من جهة أخرى ورغم التقرير، فإن ​الوضع المالي​ والنقدي يحافظ على استقراره واحتياجات الخزينة مؤمنة، وقادرة على الإيفاء بكل الالتزامات لاسيما ​الديون​.

وان ​اكتتاب​ قطر ​سندات الخزينة​ يعزز الثقة بالإصدارات التي يقوم بها ​​لبنان​​، وهو موضع تقدير ونأمل أن يكون مقدمة لانخراط دول ومؤسسات أكثر في دعم لبنان.

ومن جهةٍ ثانية، أشار وزير ​​الطاقة​​ سيزار أبي خليل خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الإقتصاد رائد خوري، بعد إجتماعٍ تناول موضوع المولدات، إلى ان "هناك عدة عوامل تدخل في جدول تركيب تسعيرة المولدات، والتسعيرة كانت تجريبية سيتم التحقق منها عبر قياسات، وسيتم ضبط العوامل على اساسها وسنحافظ على الوفر الكبير للمواطنين".

وأضاف "سيقام إجتماعات دورية بين وزارتي الطاقة والإقتصاد لضبط تسعيرة المولدات كل ما ادعت الحاجة".

وشكر أبي خليل كل الذين تعاونوا معنا في هذه الحملة والوزارات التي ساهمت بهذا الموضوع و​وزارة الاقتصاد​ التي كان لها الريادة، متمنيا ان يستمر التعاون بين كل الإدارات والتي اظهر ان يفيد المواطن.

وبدوره، أشار خوري إلى ان "التعاون بين الطاقة والاقتصاد هو لتحديد التسعيرة لتكون عادلة لاصحاب المولدات والمواطن وتم تطبيق مبدأ العداد في نحو 70% من المناطق".

وأضاف "مبدأ العدادات بات مطبّقاً في معظم الأراضي اللبنانية ولا يمكن لبلدية أن تتمرّد أو تفتح على حسابها".

وفي السياق نفسه، صرح الرئيس ​ميشال عون​ امام وفد وزارة ​الطاقة​ و​المياه​ قائلا" بدأنا اليوم معركة ​مكافحة الفساد​ ولن نسكت عن عذاب المواطنين وسوف اسمّي الامور بأسمائها" مضيفا " انا من المؤمنين ان الله يساعد الانسان الذي يساعد نفسه ويجب خلال السنوات الاربع المقبلة ان ينطلق العمل لتنفيذ المشاريع الموضوعة ".

واضاف بدأنا العمل على خطة الكهرباء في حزيران من العام 2010، وبعد ثماني سنوات لا نزال نعاني من عجز في الطاقة الكهربائية ، وان تحملنا اللوم الذي أُلقي علينا بالتأخير وعدم التنفيذ، رغم الاقرار السياسي بمنعنا من تنفيذ هذه الخطط .

واشار الرئيس عو ن الى ان بعض التصاريح كان لها تأثير سلبي جداً على ​الاسواق المالية​، ونأمل ان تكون الدفعة المعنوية التي قمنا بها كافية لرفع قيمة السندات، وعلينا ​اصلاح​ الخلل البنيوي في كل الامور لاننا نؤذي انفسنا بهذه الممارسات.

عربياً:

اعلن وزير المالية المصرية محمد معيط في مؤتمر "دافوس" ان مصر تستهدف فائضا اوليا بنحو 100 مليار جنيه بنهاية العالم المالي الحالي، ونستهدف معدلات نمو بنسة 5.8% هذا العام ، كما تسعى البلاد لتحفيز النمو ليصل الى نحو 7% في العام 2020-2021 .

واضاف معيط حققنا فائضا بـ20.8 مليار جنيه في النصف الاول من العام المالي الحالي .

أوروبياً:

رأت مديرة "صندوق النقد الدولي"، كريستين لاغارد، لمحطة "سي.إن.بي.سي"، إن انفصال بريطانيا عن ​الاتحاد الأوروبي​ يثير ضبابية في ​أوروبا​ والمملكة المتحدة وإن من الواضح أن الخروج البريطاني بدون اتفاق سيكون "السيناريو الأسوأ".

أميركياً:

أشار مؤسس أكبر صندوق تحوط على مستوى العالم "بريدجووتر أسوشيتس"، الملياردير ​راي داليو​، إلى إنه يرى مخاطر شديدة باحتمالية تعرض ​​الاقتصاد الأميركي​​ للركود عام 2020.

وأضاف داليو، على هامش منتدى "دافوس" الاقتصادي، أن ​الركود​ القادم في الاقتصاد الأميركي يقلقه بشكل كبير، معرباً عن مخاوفه إزاء المشكلات الاجتماعية والقلاقل السياسية.

عالمياً:

انخفضت أسعار ​​الذهب​​ اليوم وحومت بالقرب من أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع، والذي لامسته في الجلسة السابقة، حيث رفع ارتفاع الدولار تكلفة المعدن الأصفر للمشترين من حائزي ​العملات​ الأخرى، على الرغم من تزايد المخاوف بشأن تباطؤ عالمي.

وهبط الذهب 0.23% في التعاملات الفورية إلى 1279.60 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 9:36 بتوقيت بيروت، بعد أن لامس أدنى مستوياته منذ 28 من كانون الأول عند 1276.31 دولار يوم الاثنين.

وهبط الذهب في العقود الأميركية الآجلة 0.3% إلى 1278.70 دولار للأوقية.

وتماسك السعر الفوري للبلاديوم، الذي بلغ مستوى قياسيا عند 1434.50 دولار للأوقية الأسبوع الماضي بفعل استمرار نقص المعروض وزيادة الطلب، عند 1362.50 دولار للأوقية.

وهبطت ​الفضة​ 0.1% إلى 15.21 دولار للأوقية، بينما نزل ​البلاتين​ 0.2% إلى 789.50 دولار للأوقية.

وعلى صعيدٍ آخر، نزلت أسعار ​النفط​ اليوم جراء مؤشرات على اتساع نطاق تباطؤ اقتصادي في ​الصين​ مما يثير المخاوف بشأن ​الاقتصاد العالمي​ والطلب على ​الوقود​.

وتراجعت أسواق المال في أنحاء ​آسيا​ بفعل أنباء سلبية من ثاني أكبر اقتصاد في العالم وأكبر مستورد للنفط.

وبحلول الساعة 15:07 بتوقيت بيروت، انخفض خام "برنت" بنسبة 1.43% إلى 61.84 دولار للبرميل. وهبط خام غرب ​تكساس​ الوسيط الأميركي بنسبة 1.50% إلى 53.25 دولار للبرميل.

ومن جهةٍ ثانية، أعلن المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية ​فاتح بيرول​ إن زيادة معدل "الإنتاج الصخري لكل من النفط و​الغاز​ سيكون له تداعيات هائلة على أسواق الطاقة العالمية لسنوات عديدة".

وأوضح في حديث صحافي على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في "​دافوس​" السويسرية، "إذا كان أي شخص يعتقد أننا شهدنا التأثير الكامل للنفط الصخري الأميركي، فهو إذا يرتكب خطأ فادحا".

واستكمل بيرول أنه "ما لم يكن هناك حدث جيوسياسي كبير سيكون من الصعب جدا رؤية الأسعار تقترب من 90 دولارا للبرميل - كما فعل ​خام برنت​ في تشرين الأول 2018".

وبدأت منظمة الدول المصدرة للنفط "​أوبك​" ومجموعة من المنتجين المستقلين جولة جديدة من تخفيضات الانتاج بنحو 1.2 مليون برميل يوميا منذ بداية كانون الثاني الجاري.